الشَّيخ يبيِّن أنه إذا أثنى على كتاب خيرًا فإنه يحكم على ما غلب عليه من خير ، وليس بالضرورة أن يكون حكمًا على كلِّ جملة فيه .
A-
A=
A+
السائل : يقول السَّائل : نقل بعض الأخوة أنكم قد اطَّلعتم على كتاب المسألة الجزائرية .
الشيخ : على كتاب ؟
السائل : المسألة الجزائرية .
الشيخ : المسألة الجزائرية .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : وقد قرأتموه كاملًا ، وتقرُّون بأن كل ما فيه صحيح ، هكذا ينقلون يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : فما هو صحة ما نُقِلَ عنكم ؟ وهل يشمل ذلك أصل الكتاب أصل الكتاب والهوامش ؟
الشيخ : أنا ما أدري أنا اطَّلعت على المسودة قبل أن تُطبع فأثنيت عليها خيرًا ، أما بعد الطبع وصلني الكتاب ، لكني ما اطَّلعت عليه . ثم ليس من الممكن مَن قرأ كتابًا ما وأثنى عليه خيرًا إلى أنه يقصد كلمة كلمة جملة جملة إلى آخره ، فأنا إذا أثنيت على زيد ليس معنى ذلك أنني ... لكن أنا أحكم عليه بما يغلب عليه من خير ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ إذا أثنيت على كتاب شرًّا ، وأظن هذا التعبير مقبول عندكم ؛ لأن كلمة ثناء ممكن أن تُوزَّع على الخير وعلى الشَّرِّ ، فإذا أثنيت على كتاب ما شرًّا فذلك لا يعني أن كله شر ، كذلك إذا أثنيت على شخص شرًّا فذلك لا يعني أنه لا يفعل الخير مطلقًا ، وإنما فيما بدا لي ؛ ولذلك فمثل هذا السؤال أعتقد أنه سؤال غير وجيه وغير متقن لا يلاحظ فيه التفصيل الذي ذكرته أنت .
الشيخ : على كتاب ؟
السائل : المسألة الجزائرية .
الشيخ : المسألة الجزائرية .
السائل : إي نعم .
سائل آخر : وقد قرأتموه كاملًا ، وتقرُّون بأن كل ما فيه صحيح ، هكذا ينقلون يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : فما هو صحة ما نُقِلَ عنكم ؟ وهل يشمل ذلك أصل الكتاب أصل الكتاب والهوامش ؟
الشيخ : أنا ما أدري أنا اطَّلعت على المسودة قبل أن تُطبع فأثنيت عليها خيرًا ، أما بعد الطبع وصلني الكتاب ، لكني ما اطَّلعت عليه . ثم ليس من الممكن مَن قرأ كتابًا ما وأثنى عليه خيرًا إلى أنه يقصد كلمة كلمة جملة جملة إلى آخره ، فأنا إذا أثنيت على زيد ليس معنى ذلك أنني ... لكن أنا أحكم عليه بما يغلب عليه من خير ، والعكس بالعكس تمامًا ؛ إذا أثنيت على كتاب شرًّا ، وأظن هذا التعبير مقبول عندكم ؛ لأن كلمة ثناء ممكن أن تُوزَّع على الخير وعلى الشَّرِّ ، فإذا أثنيت على كتاب ما شرًّا فذلك لا يعني أن كله شر ، كذلك إذا أثنيت على شخص شرًّا فذلك لا يعني أنه لا يفعل الخير مطلقًا ، وإنما فيما بدا لي ؛ ولذلك فمثل هذا السؤال أعتقد أنه سؤال غير وجيه وغير متقن لا يلاحظ فيه التفصيل الذي ذكرته أنت .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 322
- توقيت الفهرسة : 00:22:45
- نسخة مدققة إملائيًّا