هل تسقط الجمعة عن عمَّال مصنع لا يمكن تركه من غير عمَّال وموظَّفين يشرفون عليه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : ناصر عنده سؤال .
السائل : نعم نعم ، هل تسقط الجمعة بسبب من الأسباب ، ولأضرب مثال اللي أريد أن أسأل عنه ؟
الشيخ : حسن .
السائل : في المصانع يعمل ، تعمل المصانع أربع وعشرين ساعة ، ولا بد من موظفين يُشرفون على إدارة المصنع في غرفة العمليات ، فإذا صلُّوا الجماعة تُرِك المصنع بدون عمَّال أو موظفين يشرفون عليه ؛ فهل هذا السبب يكفي أن تسقط عنهم الجمعة ؟ تريد أن تسأل تفصيلات يعني إذا لديك .
الشيخ : لا ، أنا راح أعطيك تفصيلات .
السائل : نعم .
الطالب : هذا السؤال نفس المستشفى أستاذ .
الشيخ : إذا كان المصنع أو المستشفى قائم على النظام الإسلامي ، وهذا النظام كان مما يقتضيه أنُّو لا بد ما يكون هناك أشخاص ولو كان الناس في المساجد ؛ لا بد ما يكون هناك ناس في المصنع أو في المستشفى ؛ فيجوز ، وإلا فلا يجوز ، شو رأيك بهالفلسفة هَيْ ؟
السائل : والله أنا ضعت الآن .
الشيخ : لا ، نرجع نختزل إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أنت بتعرف أنُّو المصانع ما هي قائمة على نظم إسلامية .
السائل : صحيح .
الشيخ : صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : إذًا كل نظام قائم على غير الإسلام لا ينبغي لنا أن نطوِّر ديننا وإسلامنا بحيث يتناسب ويتجاوب مع منطلقاته ؛ لأنُّو هو ما بيفكِّر في شيء يجوز أو لا يجوز ؛ فهمت الآن ؟
الطالب : فهمت .
الشيخ : طيب ، أما لو كان في هناك نظام بهذا المستشفى .
الطالب : المصنع .
الشيخ : أو المصنع يُراعي أحكام الشريعة ، واجتمع أهل الحلِّ والعقد فيه من صناعيين ومهندسين وعلماء وإلى آخره ، وتداولوا النظر في هذه المشكلة ، ووجدوا أنه لا حلَّ لهم إلا بأن يظلُّوا فيه قابعين في مستشفاهم أو في مصنعهم ؛ نقول حينئذٍ : يجوز ، وإلا فلا يجوز ، وضح ؟
السائل : وضح ، جزاك الله خيرًا .
الشيخ : طيب ، أزيدك شيئًا آخر .
السائل : تفضل .
الشيخ : ممكن حسب نوعية العمل وحسب نوعية الإشراف على المعمل بأتصوَّر أنا وبالطبع أشهد بأنُّو تصوُّري قد يكون قاصرًا ؛ لأني لست صناعيًّا ولست مهندسًا .
الطالب : ... الكاسة عمي .
الشيخ : كل ما في الأمر أنني أستعمل هذا العقل اللي ربنا متَّعنا به فبأقول : ممكن الجماعة اللي تحكم المصلحة ببقائهم في المستشفى أو في المعمل ، وأن لا يخرجوا إلى المسجد لا لجمعة ولا لجماعة ؛ ممكن أن يُقيموا جمعة وجماعة في نفس المعمل في نفس المستشفى ، في حالة صلاتهم مشرفين على العمل ، هذا أنا بأتخيله ، لكن يا ترى الواقع يساعد ولَّا لا ؟ بأقول لك : إن ساعد الواقع فهذا تفصيل جديد ، وإن ما ساعد الواقع فأخذت الجواب .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : يكون هذا قياس على صلاة الخوف .
الشيخ : نعم ؟
السائل : قياس على صلاة الخوف ، الموظفين اللي بيصلوا الجمعة يرجعوا ويفتحوا المجال لأناس ثانيين في مسجد المصنع أو في مسجد أن يقيموا جماعة ثانية .
الطالب : بس بالمواصفات اللي ذكرها الشَّيخ ... .
الشيخ : إي نعم ، سقاك الله كوثرًا .
الطالب : جميعًا .
الشيخ : والآن تسمح لنا إن شاء الله .
الطالب : هذه الزيارة بتعوض زيارة لناصر بطلبها ولَّا ؟
الشيخ : لا ، هَيْ الزيارة لك .
الطالب : طيب ، بارك الله فيك ، عشان يطمئن هو يعني .
الشيخ : أيوا ، طمَّنته ، جزاك الله خير .
السائل : نعم نعم ، هل تسقط الجمعة بسبب من الأسباب ، ولأضرب مثال اللي أريد أن أسأل عنه ؟
الشيخ : حسن .
السائل : في المصانع يعمل ، تعمل المصانع أربع وعشرين ساعة ، ولا بد من موظفين يُشرفون على إدارة المصنع في غرفة العمليات ، فإذا صلُّوا الجماعة تُرِك المصنع بدون عمَّال أو موظفين يشرفون عليه ؛ فهل هذا السبب يكفي أن تسقط عنهم الجمعة ؟ تريد أن تسأل تفصيلات يعني إذا لديك .
الشيخ : لا ، أنا راح أعطيك تفصيلات .
السائل : نعم .
الطالب : هذا السؤال نفس المستشفى أستاذ .
الشيخ : إذا كان المصنع أو المستشفى قائم على النظام الإسلامي ، وهذا النظام كان مما يقتضيه أنُّو لا بد ما يكون هناك أشخاص ولو كان الناس في المساجد ؛ لا بد ما يكون هناك ناس في المصنع أو في المستشفى ؛ فيجوز ، وإلا فلا يجوز ، شو رأيك بهالفلسفة هَيْ ؟
السائل : والله أنا ضعت الآن .
الشيخ : لا ، نرجع نختزل إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أنت بتعرف أنُّو المصانع ما هي قائمة على نظم إسلامية .
السائل : صحيح .
الشيخ : صح ؟
السائل : صح .
الشيخ : إذًا كل نظام قائم على غير الإسلام لا ينبغي لنا أن نطوِّر ديننا وإسلامنا بحيث يتناسب ويتجاوب مع منطلقاته ؛ لأنُّو هو ما بيفكِّر في شيء يجوز أو لا يجوز ؛ فهمت الآن ؟
الطالب : فهمت .
الشيخ : طيب ، أما لو كان في هناك نظام بهذا المستشفى .
الطالب : المصنع .
الشيخ : أو المصنع يُراعي أحكام الشريعة ، واجتمع أهل الحلِّ والعقد فيه من صناعيين ومهندسين وعلماء وإلى آخره ، وتداولوا النظر في هذه المشكلة ، ووجدوا أنه لا حلَّ لهم إلا بأن يظلُّوا فيه قابعين في مستشفاهم أو في مصنعهم ؛ نقول حينئذٍ : يجوز ، وإلا فلا يجوز ، وضح ؟
السائل : وضح ، جزاك الله خيرًا .
الشيخ : طيب ، أزيدك شيئًا آخر .
السائل : تفضل .
الشيخ : ممكن حسب نوعية العمل وحسب نوعية الإشراف على المعمل بأتصوَّر أنا وبالطبع أشهد بأنُّو تصوُّري قد يكون قاصرًا ؛ لأني لست صناعيًّا ولست مهندسًا .
الطالب : ... الكاسة عمي .
الشيخ : كل ما في الأمر أنني أستعمل هذا العقل اللي ربنا متَّعنا به فبأقول : ممكن الجماعة اللي تحكم المصلحة ببقائهم في المستشفى أو في المعمل ، وأن لا يخرجوا إلى المسجد لا لجمعة ولا لجماعة ؛ ممكن أن يُقيموا جمعة وجماعة في نفس المعمل في نفس المستشفى ، في حالة صلاتهم مشرفين على العمل ، هذا أنا بأتخيله ، لكن يا ترى الواقع يساعد ولَّا لا ؟ بأقول لك : إن ساعد الواقع فهذا تفصيل جديد ، وإن ما ساعد الواقع فأخذت الجواب .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : يكون هذا قياس على صلاة الخوف .
الشيخ : نعم ؟
السائل : قياس على صلاة الخوف ، الموظفين اللي بيصلوا الجمعة يرجعوا ويفتحوا المجال لأناس ثانيين في مسجد المصنع أو في مسجد أن يقيموا جماعة ثانية .
الطالب : بس بالمواصفات اللي ذكرها الشَّيخ ... .
الشيخ : إي نعم ، سقاك الله كوثرًا .
الطالب : جميعًا .
الشيخ : والآن تسمح لنا إن شاء الله .
الطالب : هذه الزيارة بتعوض زيارة لناصر بطلبها ولَّا ؟
الشيخ : لا ، هَيْ الزيارة لك .
الطالب : طيب ، بارك الله فيك ، عشان يطمئن هو يعني .
الشيخ : أيوا ، طمَّنته ، جزاك الله خير .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 320
- توقيت الفهرسة : 00:21:11
- نسخة مدققة إملائيًّا