ما حكم الأكل قائمًا ؟
A-
A=
A+
الشيخ : بالشرع ... أرى هنا القول بفتوى الصحابي وهو خادم الرسول - عليه السلام - أنس بن مالك ؛ فإنه حينما روى نهيَ الرسول - عليه السلام - عن الشرب قائمًا قيل له : الأكل ؟ قال : شرٌّ .
السائل : طيب ، لماذا لم يضيف النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي الشرب والأكل يعني كما فعل بالنسبة للطعام يعني : ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ) ؟
الشيخ : السبب الذي لا نضيف نحن كثيرًا من أقوالنا وفتاوينا إلى الرسول - عليه السلام - ، عرفت السبب ؟
السائل : كيف ؟
الطالب : أنت آخر واحد استريح ، يلا انتبهوا بس مشان .
الشيخ : أنت تعرف قول الرسول - عليه السلام - : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ) .
السائل : نعم .
الشيخ : ( وإن أخطأ فله أجر واحد ) .
الطالب : شيخنا ، بدو شوية سكر .
طالب آخر : بدنا نسأله .
طالب آخر : بدو شوية .
طالب آخر : بدها شوي عمي ها .
الشيخ : إي نعم ، بدها شوية سكر .
الطالب : حط شوي لا تكثِّر ... .
...
الشيخ : ( إذا اجتهد الحاكم ) على ماذا يكون الاجتهاد ؟
الطالب : بما لا نصَّ فيه .
الشيخ : أحسنت جدًّا ؛ هذا هو الجواب ، جواب سؤالي اللي سألتك إياه أو جوابي المتضمِّن الجواب عن سؤالك ، قلت : للسبب الذي نحن نفتي بالرأي ولا نقول : قال رسول الله قال رسول الله ؛ لأنُّو يكون صادر عن اجتهاد ، وهكذا نقول جوابًا عن سؤالك السابق بالنسبة لأنس ، وضح لك الجواب الآن ؟ بمعنى واضح أنُّو أنس ما عنده نص أنُّو الرسول نهى عن الأكل قائمًا ، عنده نص أنُّو نهى عن الشرب قائمًا ، لما ورد عليه السؤال استعمل اجتهاده قال : " هذا شر من الأكل " .
السائل : من الشرب .
الشيخ : من الشرب ، لكن في عندنا حديث ، وهذا الحديث بيخلِّينا نكون معتدلين في هذا الاجتهاد ولا نُلحِق به شيئًا آخر ؛ وهو أن يأكل الإنسان وهو يمشي ، فإذا أكل وهو يمشي ما نقول : هذا لا يُنهى عنه ؛ ليه ؟ لسببين اثنين : السبب الأول : أنُّو ما عندنا نص من صحابي كما أوجدناكه إياه آنفًا بالنسبة للأكل قائمًا . السبب الثاني : أنُّو عندنا نص عن ابن عمر رواية أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد الرسول ؛ إذًا في فرق بين الأكل قائمًا وبين الأكل ماشيًا ، واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : كويس .
السائل : طيب ، لماذا لم يضيف النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي الشرب والأكل يعني كما فعل بالنسبة للطعام يعني : ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ) ؟
الشيخ : السبب الذي لا نضيف نحن كثيرًا من أقوالنا وفتاوينا إلى الرسول - عليه السلام - ، عرفت السبب ؟
السائل : كيف ؟
الطالب : أنت آخر واحد استريح ، يلا انتبهوا بس مشان .
الشيخ : أنت تعرف قول الرسول - عليه السلام - : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ) .
السائل : نعم .
الشيخ : ( وإن أخطأ فله أجر واحد ) .
الطالب : شيخنا ، بدو شوية سكر .
طالب آخر : بدنا نسأله .
طالب آخر : بدو شوية .
طالب آخر : بدها شوي عمي ها .
الشيخ : إي نعم ، بدها شوية سكر .
الطالب : حط شوي لا تكثِّر ... .
...
الشيخ : ( إذا اجتهد الحاكم ) على ماذا يكون الاجتهاد ؟
الطالب : بما لا نصَّ فيه .
الشيخ : أحسنت جدًّا ؛ هذا هو الجواب ، جواب سؤالي اللي سألتك إياه أو جوابي المتضمِّن الجواب عن سؤالك ، قلت : للسبب الذي نحن نفتي بالرأي ولا نقول : قال رسول الله قال رسول الله ؛ لأنُّو يكون صادر عن اجتهاد ، وهكذا نقول جوابًا عن سؤالك السابق بالنسبة لأنس ، وضح لك الجواب الآن ؟ بمعنى واضح أنُّو أنس ما عنده نص أنُّو الرسول نهى عن الأكل قائمًا ، عنده نص أنُّو نهى عن الشرب قائمًا ، لما ورد عليه السؤال استعمل اجتهاده قال : " هذا شر من الأكل " .
السائل : من الشرب .
الشيخ : من الشرب ، لكن في عندنا حديث ، وهذا الحديث بيخلِّينا نكون معتدلين في هذا الاجتهاد ولا نُلحِق به شيئًا آخر ؛ وهو أن يأكل الإنسان وهو يمشي ، فإذا أكل وهو يمشي ما نقول : هذا لا يُنهى عنه ؛ ليه ؟ لسببين اثنين : السبب الأول : أنُّو ما عندنا نص من صحابي كما أوجدناكه إياه آنفًا بالنسبة للأكل قائمًا . السبب الثاني : أنُّو عندنا نص عن ابن عمر رواية أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد الرسول ؛ إذًا في فرق بين الأكل قائمًا وبين الأكل ماشيًا ، واضح ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : كويس .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 320
- توقيت الفهرسة : 00:16:25
- نسخة مدققة إملائيًّا