بيان خطأ " الروزنامة " والجريدة في تحديد أوقات دخول الصلاة .
A-
A=
A+
الشيخ : الشرعية تعرفها ؟
الطالب : لا .
الشيخ : وعلى إيش استندت أنت لما أنكرت الأذان .
الطالب : أنكرت أن المفكرة أو الوقت في الجريدة .
الشيخ : والجريدة فقيهة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، كيف أنت اعتمدت على غير فقيه ؟
الطالب : هذا يعني ... .
الشيخ : خذوا درس الآن في المواقيت درس .
الطالب : في المواقيت .
طالب آخر : وين أبو إسلام .
الشيخ : خلينا نبدأ بوقتنا الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : العشاء وقته يبدأ بانتهاء وقت المغرب ، مو هنيك بدك تطَّلَّع ، بدك تطَّلَّع بالغروب .
الطالب : بطلع بالشفق الأحمر .
طالب آخر : وين الشفق الأحمر ، بتشوفوا هون ولَّا هون ؟
الشيخ : المهم وقت العشاء يدخل بانتهاء وقت المغرب ، متى ينتهي وقت المغرب ؟ بغياب الشفق الأحمر . هناك مذهب بيقول : بغياب الشفق الأسود ، لكن اللي ثبت في السنة هو غياب الشفق الأحمر ، نحن راقَبْنا سنين طويلة ونحن نستمع الأذان اللي ماشي على غير فقه وعلى " الروزنامة " والمفكِّرة ، ومن عل من مكان مرتفع ، لأن داري على جبل وأرى طلوع الشمس وغروب الشمس ، وأرى الشفق الأحمر حينما يبدأ ينتشر مع غروب الشمس ، وينتشر وينتشر ، ثم يبدأ يتضاءل يتضاءل حتى يغيب ، فبغروب الشفق الأحمر خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، فالذي راقبناه سنين طويلة في هذا البلد - وفي بلاد أخرى ما بيهمنا الآن ذكرها - يؤذِّنوا هنا العشاء بعد غروب الشفق الأحمر بنصف ساعة ، بنصف ساعة تمامًا .
الطالب : حتى عندنا شيخ .
الشيخ : بعد العشاء يأتي وقت الفجر ، وهذا الوقت أخطر من حيث أداء الفجر صلاة الفجر ، يؤذِّنون قبل صلاة عفوًا قبل دخول الفجر الصادق بنصف ساعة أو بخمس وعشرين دقيقة ، وأنا في بيتي أسمع الإقامة مع طلوع الفجر الصادق الإقامة ، وهم أذَّنوا قبل خمس وعشرين دقيقة على الأقل ، كلُّ هذا مخالف للتوقيت الشرعي .
بنجي للظهر ، الظهر يؤذِّنون الظهر في وقت الكراهة ووقت النهي عن الصلاة عند استواء الشمس في وسط السماء ، بعد ربع ساعة أو أكثر شوي بيدخل وقت الظهر ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، ووقت المغرب بيؤذنوا قبل عفوًا بعد غروب الشمس بثماني دقائق ثمان دقائق ، أربع أوقات ليست شرعية ، وقت العصر فقط هو شرعي ، وشفنا نحن بعيننا هذه في بعض المناطق أذان المغرب بمكبِّر الصوت والشمس لما تغرب بعد ، على العكس تمامًا ؛ ليه ؟ لأنُّو هنا جبال هنا وديان وسهول مختلفة ، والأذان كما تسمعون شو اسمه هذا الأذان اللي يذيعونه ؟ موحَّد ، الله أكبر ! كيف بيكون الأذان هون مثل هنيك فوق ؟! لا يستويان مثلًا أبدًا ؛ لذلك نحن عرفنا بالتجربة أن أذان العشاء هنا يتأخَّرون نصف ساعة تمامًا ، فأذاننا كان بعد دخول وقت العشاء بزمان ؛ لأنه ما في شفق أحمر أبدًا ، غرب الشفق الأحمر .
خلينا نقوم الآن نصلي .
السائل : معذرة العلماء .
الشيخ : ونستأذنكم بالانصراف بعد صلاة العشاء مباشرةً إن شاء الله .
السائل : يا شيخ ، معذرةً بالنسبة لهذا الموضوع بما أنه مهم جدًّا في الدين في الإسلام كعلماء ليش ما تجلس مع بعض - مثلًا - تشرحوا لبعض الكلام هذا يكون الكل معروف ؟ يعني - مثلًا - تجلس أنت مع الوزير الفلاني أو مع الشَّيخ الفلاني مع كذا ؟
الطالب : طفِّي المسجِّل .
الطالب : لا .
الشيخ : وعلى إيش استندت أنت لما أنكرت الأذان .
الطالب : أنكرت أن المفكرة أو الوقت في الجريدة .
الشيخ : والجريدة فقيهة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : طيب ، كيف أنت اعتمدت على غير فقيه ؟
الطالب : هذا يعني ... .
الشيخ : خذوا درس الآن في المواقيت درس .
الطالب : في المواقيت .
طالب آخر : وين أبو إسلام .
الشيخ : خلينا نبدأ بوقتنا الآن .
الطالب : نعم .
الشيخ : العشاء وقته يبدأ بانتهاء وقت المغرب ، مو هنيك بدك تطَّلَّع ، بدك تطَّلَّع بالغروب .
الطالب : بطلع بالشفق الأحمر .
طالب آخر : وين الشفق الأحمر ، بتشوفوا هون ولَّا هون ؟
الشيخ : المهم وقت العشاء يدخل بانتهاء وقت المغرب ، متى ينتهي وقت المغرب ؟ بغياب الشفق الأحمر . هناك مذهب بيقول : بغياب الشفق الأسود ، لكن اللي ثبت في السنة هو غياب الشفق الأحمر ، نحن راقَبْنا سنين طويلة ونحن نستمع الأذان اللي ماشي على غير فقه وعلى " الروزنامة " والمفكِّرة ، ومن عل من مكان مرتفع ، لأن داري على جبل وأرى طلوع الشمس وغروب الشمس ، وأرى الشفق الأحمر حينما يبدأ ينتشر مع غروب الشمس ، وينتشر وينتشر ، ثم يبدأ يتضاءل يتضاءل حتى يغيب ، فبغروب الشفق الأحمر خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء ، فالذي راقبناه سنين طويلة في هذا البلد - وفي بلاد أخرى ما بيهمنا الآن ذكرها - يؤذِّنوا هنا العشاء بعد غروب الشفق الأحمر بنصف ساعة ، بنصف ساعة تمامًا .
الطالب : حتى عندنا شيخ .
الشيخ : بعد العشاء يأتي وقت الفجر ، وهذا الوقت أخطر من حيث أداء الفجر صلاة الفجر ، يؤذِّنون قبل صلاة عفوًا قبل دخول الفجر الصادق بنصف ساعة أو بخمس وعشرين دقيقة ، وأنا في بيتي أسمع الإقامة مع طلوع الفجر الصادق الإقامة ، وهم أذَّنوا قبل خمس وعشرين دقيقة على الأقل ، كلُّ هذا مخالف للتوقيت الشرعي .
بنجي للظهر ، الظهر يؤذِّنون الظهر في وقت الكراهة ووقت النهي عن الصلاة عند استواء الشمس في وسط السماء ، بعد ربع ساعة أو أكثر شوي بيدخل وقت الظهر ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، وقت العصر بيؤذِّنوا تمامًا ، ووقت المغرب بيؤذنوا قبل عفوًا بعد غروب الشمس بثماني دقائق ثمان دقائق ، أربع أوقات ليست شرعية ، وقت العصر فقط هو شرعي ، وشفنا نحن بعيننا هذه في بعض المناطق أذان المغرب بمكبِّر الصوت والشمس لما تغرب بعد ، على العكس تمامًا ؛ ليه ؟ لأنُّو هنا جبال هنا وديان وسهول مختلفة ، والأذان كما تسمعون شو اسمه هذا الأذان اللي يذيعونه ؟ موحَّد ، الله أكبر ! كيف بيكون الأذان هون مثل هنيك فوق ؟! لا يستويان مثلًا أبدًا ؛ لذلك نحن عرفنا بالتجربة أن أذان العشاء هنا يتأخَّرون نصف ساعة تمامًا ، فأذاننا كان بعد دخول وقت العشاء بزمان ؛ لأنه ما في شفق أحمر أبدًا ، غرب الشفق الأحمر .
خلينا نقوم الآن نصلي .
السائل : معذرة العلماء .
الشيخ : ونستأذنكم بالانصراف بعد صلاة العشاء مباشرةً إن شاء الله .
السائل : يا شيخ ، معذرةً بالنسبة لهذا الموضوع بما أنه مهم جدًّا في الدين في الإسلام كعلماء ليش ما تجلس مع بعض - مثلًا - تشرحوا لبعض الكلام هذا يكون الكل معروف ؟ يعني - مثلًا - تجلس أنت مع الوزير الفلاني أو مع الشَّيخ الفلاني مع كذا ؟
الطالب : طفِّي المسجِّل .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 319
- توقيت الفهرسة : 00:51:21
- نسخة مدققة إملائيًّا