ما الحكم في اتِّخاذ تغسيل الميت وتكفينه مهنة يطلب الإنسان عليها أجرًا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الحكم في اتِّخاذ تغسيل الميت وتكفينه مهنة يطلب الإنسان عليها أجرًا ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي ، في سؤال .

الشيخ : نعم .

السائل : في نية إذا صار ربنا يسَّر الأمور تركنا لجنة الزكاة بناءً على القول أنُّو ما يصير هذا ؛ بدي أشتغل شغلة ثانية سيدي قرَّرناها أنُّو تغسيل وتكفين موتى ؛ يعني نفتتح مركز المركز الإسلامي لتجهيز الجنائز ، تغسيل موتى وتكفين موتى ، وإحضار سيارة من .

الطالب : حنوتي .

السائل : فما أدري كيف هذا المشروع .

الطالب : الشركة السلفية ... .

السائل : مركز المركز الإسلامي لتجهيز الموتى ... .

الطالب : شركة أهل السنة والجماعة .

السائل : فشو رأيك بالموضوع يا سيدي ؟

الشيخ : جوابك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر ، سؤالك معروف شو القصد منه ، لكن السؤال قاصر .

السائل : لأن بعض السيارات بدون جمرك الآن ... .

الشيخ : بترجع بتعيد كلامك .

الطالب : رجع لنفس الموضوع .

الشيخ : رجعت حليمة لعادتها القديمة .

الطالب : عنزة ولو طارت [ الجميع يضحك ! ] .

الشيخ : أخي ، حدد أنت كلامك ، ما تخلي هيك مايع ، ما تخليه مطلق ، ممكن تجيبو هيك ، ممكن تجيبو هيك إلى آخره .

السائل : فتح مركز إسلامي لتجهيز الموتى .

الشيخ : وبعدين يا أبو أحمد .

الطالب : هسا ... .

الشيخ : أنت بتقصد بسؤالك : هل يجوز لك أن تأخذ أجر ؟ أنت ما ذكرت هذا في سؤالك ، أنت بتذكر مشروع كذا ، مشروع كذا ، أنا لو بدي أوقِّف عند سؤالك بأقول : هذا نِعْم المشروع ، وله أجر كبير وإلى آخره ، ولكن أنت ما لك قاصد الأجر .

السائل : ... .

الشيخ : بلى قاصد الأجر .

السائل : دنيا ودين .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : أجر وأجرة .

الطالب : ... .

طالب آخر : ... القُبَل شيخي ، في الناحية يميل لقول البغوي .

طالب آخر : اللي هو ؟

طالب آخر : بعدين ... .

الشيخ : ها .

السائل : فتح مركز زي هذا يكون بأجر يعني .

الطالب : أخذ الأجر ، تقول أخذ الأجر على تغسيل الموتى .

الشيخ : إذا كان أجرة من العبد فلا ، وإذا كان أجرة من الرب فنِعْم هو ، يعني الأصل - بارك الله فيك - يا أبو إسلام في كل العبادات في كل العبادات أن تكون كما قال - تعالى - في القرآن الكريم : (( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ )) ، فكلُّ عبادة في الإٍسلام هي دين ، كل عبادة ، فالآن أنا بأسألك .

أخطأت السنة يا أخا الإسلام .

الطالب : بس هو كبِّر كبِّر يا شيخ ، يمشي على حديث : ( كبِّر كبِّر ) .

طالب آخر : أمير القوم فالأيمن .

الشيخ : ها شهد شاهد من أهلها [ الجميع يضحك ! ] .

فأنا بأسألك الآن .

الطالب : نعم .

الشيخ : بس أرجو ما يكون جوابك - ولا مؤاخذة - مثل سؤالك ، وإنما يكون الجواب على طريقة " خير الكلام ما قلَّ ودلَّ " .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ؟

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : غسل الميت عبادة ولَّا ما عبادة ؟

السائل : عبادة الله - تعالى - وأجر عظيم وارد في السنة .

الشيخ : خالف النص ، خالف النص .

الطالب : طوِّل بالك ، اختصر اختصر يعني .

الشيخ : خير الكلام ما قلَّ ودلَّ .

الطالب : نعم عبادة .

الشيخ : عبادة ولَّا مو عبادة ؟

الطالب : عبادة .

الشيخ : ها ، هذا هو الجواب ؛ عبادة .

السائل : عبادة لحديث : ( مَن غسَّل ميتًا ) .

الشيخ : ها ، رجعت حليمة لعادتها القديمة !

الطالب : متعوِّد يا شيخنا بدك تعذره .

الشيخ : ما في فايدة ، لكل امرئ .

السائل : أنا قرأت كتابك يا سيدي " كتاب الجنائز " .

الشيخ : هَيْ أشكل كمان .

الطالب : ... .

طالب آخر : بدك تصبر عليه يا شيخنا .

طالب آخر : ... تفضلوا عندي هيك على عشا أو على غدا .

الشيخ : إن شاء الله بعد ما بتغيِّر مكتبك .

الطالب : إن شاء الله .

الشيخ : إن شاء الله قريبًا .

فإذا كان غسل الميت عبادة .

الطالب : نعم .

الشيخ : هل يجوز أخذ الأجر على عبادة ؟ كلام موجز ها ، جواب مختصر ؛ يجوز أو لا يجوز .

السائل : لا يجوز .

الشيخ : أيوا ، هيك بدي إياك تفكِّر وتجاوب ، خير الكلام .

الطالب : ... .

الشيخ : ها أنا شايف ما راح تمشي معي ، ما راح تمشي معي شايفك .

السائل : بدي أكمل لك العبادة .

الشيخ : بدك تكمل لي كمان !!

الطالب : ... .

طالب آخر : سيدي .

الشيخ : نعم .

السائل : لو - مثلًا - بدك تجيب الكفن يكلِّف خمسة عشر دينار أو عشر دنانير .

الطالب : ... .

طالب آخر : الشَّيخ دقيق ... الله يحفظه .

طالب آخر : طوِّل بالك ... .

السائل : نعم ، عبادة نعم .

الشيخ : عبادة .

الطالب : يجوز أخذ الأجر على العبادة .

الشيخ : يجوز طلب ، مو يأخذ ها أعطي بالك ، في فرق .

السائل : نعم .

الشيخ : لأن أنت موضوعك الآن مش أخذ .

السائل : طلب .

الشيخ : طلب ، في فرق ، يجوز طلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ؟

السائل : طبعًا لا .

الشيخ : وأنت شو محلك من الإعراب ؟ تطلب الأجر الدنيوي مقابل الأجر الأخروي ، إذًا مثل ما بيقولوا عندنا بالشام : " نادوا عليها بطَّالة ، نادوا عليها بطَّالة " .

السائل : هذا على غير عباية !! بدو شرح المثل .

الشيخ : أبو إسلام خليك معي .

السائل : أنا معك .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

سائل آخر : لما قلت : أبو إسلام ؛ فكَّروني أنا .

الشيخ : قلت آنفًا : كل عبادة في الإسلام ما يجوز للمسلم .

السائل : أخذ أجر .

الشيخ : لسا بتقول : يأخذ ! أن يطلب .

السائل : يطلب .

الشيخ : آ ، أعطي بالك ، في فرق لأنه ، بس طوِّل بالك عليَّ .

السائل : نعم ، بسم الله ها .

مواضيع متعلقة