وجود أفراد في الجاهلية يدعون إلى التوحيد .
A-
A=
A+
الشيخ : ثم أنتم تعلمون أنُّو كان هناك أفراد في زمن الجاهلية موحِّدين يعبدون الله وحده ، وأعرضوا عن قومهم الذين يعبدون الأصنام ؛ فكان دعوة التوحيد لا تزال قائمة دعوة إبراهيم - عليه السلام - وإسماعيل ، لكن كما يقال : " ما أشبه اليوم بالبارحة ! " ؛ يعني اليوم دعوة التوحيد مثل هداك الزمان ، التوحيد اليوم غريب في بلاد الإسلام تمامًا ؛ لأنهم يعرفون التوحيد أن الله واحد ليس معه خالق ، هذه هي ، أما توحيد العبادة توحيد الأسماء والصفات هذا شيء ما يعرفه الجماهير .
" دَعْ ما ادَّعَتْه النصارى في نبيِّهِم *** واحكُمْ بما شئت فيه واحتكِمِ "
هكذا قال بوصيرهم ، الله أكبر !! شو كمان قال ؟
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** " مش الدنيا وبس ؛ والآخرة أيضًا !! الرسول جاد بالآخرة ، شو هالضلالة هذه ، الآخرة هو يملكها !!
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** ومِن علومك علمُ اللَّوحِ والقلمِ " !!
هذا شرك في الصفات ، ما يعرف الجماهير اليوم شرك في الصفات ، آ ، الشَّيخ بكاشف المريدين ليشوف شو في بقلوبهم !! علَّام الغيوب !! عليم بما في الصدور !! كل هذا التوحيد منسوخ اليوم .
الطالب : هؤلاء ما نقول عنهم : كفار ... .
الشيخ : ما نحكم عليهم ، هنا تذكِّرني بعبارة : أنا أقول : " ليس كلُّ مَن وقع في الكفر وقع الكفر عليه " .
الطالب : ثاني يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثاني العبارة .
الشيخ : " ليس كلُّ مَن وقع في الكفر وقع الكفر عليه " .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بد من ملاحظة القيود والبنود التي ذكرناها مبعثرةً هنا وهنا بمناسبة يعني ، لكن الحقيقة أنّ المسألة دقيقة ودقيقة جدًّا جدًّا ، وجماعة التكفير سواء كانت قديمًا أو حديثًا ما يدندنون حول هذه التفاصيل أبدًا .
يا رب !
الطالب : نسأل سؤال يا أبا همَّام ولَّا لسا عندك أسئلة حول الموضوع ؟
طالب آخر : سؤال واحد بعدين !
الطالب : أنت تفضل خليه يشكِّل الأسئلة يا شيخ ما بدنا نخليها لواحد !
طالب آخر : نحن على أساس الشريط ... .
الطالب : ما هو مش مشكلة الشريط بيستفيد منه كثير .
طالب آخر : كلها نبعثها إن شاء الله .
الطالب : كلها إن شاء الله تفضل شيخنا تفضل ، بدناش نخلي لأبو همام الحصة الكافية .
طالب آخر : أنت الحداد بس أنا بالحدادة أعرف منك ، هَيْ الأولوية عندي !
الشيخ : أنا ما بعرف حداد غيرك [ الجميع يضحك ! ] ، هو اللي حدد لي الشبك يلي عندي .
" دَعْ ما ادَّعَتْه النصارى في نبيِّهِم *** واحكُمْ بما شئت فيه واحتكِمِ "
هكذا قال بوصيرهم ، الله أكبر !! شو كمان قال ؟
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** " مش الدنيا وبس ؛ والآخرة أيضًا !! الرسول جاد بالآخرة ، شو هالضلالة هذه ، الآخرة هو يملكها !!
" فإن من جودك الدنيا وضَرَّتها *** ومِن علومك علمُ اللَّوحِ والقلمِ " !!
هذا شرك في الصفات ، ما يعرف الجماهير اليوم شرك في الصفات ، آ ، الشَّيخ بكاشف المريدين ليشوف شو في بقلوبهم !! علَّام الغيوب !! عليم بما في الصدور !! كل هذا التوحيد منسوخ اليوم .
الطالب : هؤلاء ما نقول عنهم : كفار ... .
الشيخ : ما نحكم عليهم ، هنا تذكِّرني بعبارة : أنا أقول : " ليس كلُّ مَن وقع في الكفر وقع الكفر عليه " .
الطالب : ثاني يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : ثاني العبارة .
الشيخ : " ليس كلُّ مَن وقع في الكفر وقع الكفر عليه " .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بد من ملاحظة القيود والبنود التي ذكرناها مبعثرةً هنا وهنا بمناسبة يعني ، لكن الحقيقة أنّ المسألة دقيقة ودقيقة جدًّا جدًّا ، وجماعة التكفير سواء كانت قديمًا أو حديثًا ما يدندنون حول هذه التفاصيل أبدًا .
يا رب !
الطالب : نسأل سؤال يا أبا همَّام ولَّا لسا عندك أسئلة حول الموضوع ؟
طالب آخر : سؤال واحد بعدين !
الطالب : أنت تفضل خليه يشكِّل الأسئلة يا شيخ ما بدنا نخليها لواحد !
طالب آخر : نحن على أساس الشريط ... .
الطالب : ما هو مش مشكلة الشريط بيستفيد منه كثير .
طالب آخر : كلها نبعثها إن شاء الله .
الطالب : كلها إن شاء الله تفضل شيخنا تفضل ، بدناش نخلي لأبو همام الحصة الكافية .
طالب آخر : أنت الحداد بس أنا بالحدادة أعرف منك ، هَيْ الأولوية عندي !
الشيخ : أنا ما بعرف حداد غيرك [ الجميع يضحك ! ] ، هو اللي حدد لي الشبك يلي عندي .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 311
- توقيت الفهرسة : 00:12:57
- نسخة مدققة إملائيًّا