هل ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - حديث : ( مَن بَدَا جَفَا ) ؟ وهل يُفهم منه النهي عن سكنى البادية ؟
A-
A=
A+
السائل : هل وَرَدَ عن الرسول - عليه السلام - حديث يقول : ( مَن بَدَا جَفَا ) ؟
الشيخ : نعم ، ( ومَن اتَّبع الصيد غفل ، ومَن أتى أبواب السلطان افتُتِن ) .
السائل : هل نفهم من هذا الحديث أن هناك نهي عن سكنى البادية ؟
الشيخ : نعم ( مَن بَدَا جَفَا ) ، ليس فيه نهي بمعنى التحريم ، وإنما فيه بيان أن البادي جافي ؛ لأنه واضح جدًّا ليس هناك حلقات علم ومشايخ يعلِّمونهم العلم و و إلى آخره ، فإذا استوت البلاد كلها من حيث فقرها من حلقات العلم فحين ذلك لا فرق بين حاضرة وبادية .
السائل : طيب ، وإن كانت البادية فيها العلم والتعلُّم ؟
الشيخ : قد أجبتك .
السائل : نعم ، طيب ولو كان هذا العمل يعني عامل ... في هذا المكان هل له أن يترك ؟
الشيخ : أي مكان ؟
السائل : البادية ، في مكان في البادية ؛ أي : الصحراء .
الشيخ : إي .
السائل : هل له أن يترك من أجل - مثلًا - أن يتعلَّم أم هذه ترجع إلى فقه نفسه ؟
الشيخ : أما قولك : هل له ؛ أظنك تعني هل عليه ؟
السائل : هل عليه نعم .
الشيخ : ها ، ولَّا له ! له مفهومة .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أوَّلًا له ذلك ، وعليه على حسب بقى وضعه إن كان بحاجة إلى طلب العلم وليس هناك عالم يعلِّمه العلم ؛ فحينئذٍ نقول : عليه .
السائل : عليه أن يرجع إلى الحضر .
الشيخ : الحضر .
السائل : ليتعلَّم !
الشيخ : إي نعم .
السائل : أولى له من العمل شيخي ؟
الشيخ : لا شك والحالة هذه .
الشيخ : نعم ، ( ومَن اتَّبع الصيد غفل ، ومَن أتى أبواب السلطان افتُتِن ) .
السائل : هل نفهم من هذا الحديث أن هناك نهي عن سكنى البادية ؟
الشيخ : نعم ( مَن بَدَا جَفَا ) ، ليس فيه نهي بمعنى التحريم ، وإنما فيه بيان أن البادي جافي ؛ لأنه واضح جدًّا ليس هناك حلقات علم ومشايخ يعلِّمونهم العلم و و إلى آخره ، فإذا استوت البلاد كلها من حيث فقرها من حلقات العلم فحين ذلك لا فرق بين حاضرة وبادية .
السائل : طيب ، وإن كانت البادية فيها العلم والتعلُّم ؟
الشيخ : قد أجبتك .
السائل : نعم ، طيب ولو كان هذا العمل يعني عامل ... في هذا المكان هل له أن يترك ؟
الشيخ : أي مكان ؟
السائل : البادية ، في مكان في البادية ؛ أي : الصحراء .
الشيخ : إي .
السائل : هل له أن يترك من أجل - مثلًا - أن يتعلَّم أم هذه ترجع إلى فقه نفسه ؟
الشيخ : أما قولك : هل له ؛ أظنك تعني هل عليه ؟
السائل : هل عليه نعم .
الشيخ : ها ، ولَّا له ! له مفهومة .
السائل : نعم .
الشيخ : طبعًا أوَّلًا له ذلك ، وعليه على حسب بقى وضعه إن كان بحاجة إلى طلب العلم وليس هناك عالم يعلِّمه العلم ؛ فحينئذٍ نقول : عليه .
السائل : عليه أن يرجع إلى الحضر .
الشيخ : الحضر .
السائل : ليتعلَّم !
الشيخ : إي نعم .
السائل : أولى له من العمل شيخي ؟
الشيخ : لا شك والحالة هذه .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 310
- توقيت الفهرسة : 00:13:39
- نسخة مدققة إملائيًّا