حكم تحريك السبابة في التشهُّد عند القرطبي - رحمه الله - .
A-
A=
A+
مشهور : وليست ... لكن يحضرني نقل الحقيقة عزيز ونفيس للإمام القرطبي .
الشيخ : وهو ؟
مشهور : المسألة رقم عشرين في آية رقم ثلاثة وأربعين من سورة البقرة ، يذكر هذا ويقول : " كلها سنَّة ولله الحمد ، ومَن أخذ منها وكذا فله حظٌّ وافرٌ " ، يعني كلام طيب .
الشيخ : ما شاء الله !
مشهور : في التفسير نعم .
الشيخ : في أي سورة قلت ؟
مشهور : سورة البقرة آية رقم ثلاثة وأربعين ، مسألة رقم عشرين .
الشيخ : وهو يقول بهذا وهذا ؟
مشهور : إي نعم ، يقول هذا بهذا وهذا .
الشيخ : وهو يعني ماذا ؟
مشهور : بسنِّيَّة التحريك أو عدمه ، هذا ورد فيه أحاديث يقول ، وهذا ورد فيه أحاديث .
الشيخ : طيب ، حينما يقول : ورد عدم التحريك يشير لماذا ؟
مشهور : للأحاديث الواردة في الباب ، حديث ابن عمر في مسلم وغيره ، هو يعني يشير أنه ورد الإشارة فقط بتعبير أدق .
الشيخ : هذا هو .
مشهور : إي نعم ، وليس بحديث ابن الزبير : " يحرِّكها " ، نعم . حديث ابن الزبير شيخنا عن الأثيوبي أنُّو اثنين رووه بمخالفة في " تمام المنة " .
الشيخ : إي نعم .
مشهور : ولعله رواه أربعة بدون !
الشيخ : أنا أظن أكثر من اثنين ، أنا ذكرتُ أنهم اثنين فقط ؟
مشهور : بِـ " تمام المنة " ، أنا قريب عهد بـ " تمام المنة " .
الشيخ : " تمام المنة " !
مشهور : " تمام المنة " .
طالب آخر : شيخي ، المغرب دخل وقته !
الشيخ : أيوا .
مشهور : فما أدري تصلون هنا ولَّا في مكان آخر ؟
الشيخ : نصلي هناك في مساكن الضباط عند المسجد تحت .
مشهور : مساكن الضباط ، تتَّخذون طريق الأوتستراد ولَّا الطريق العادي ؟
الشيخ : لا ، نحن بنطلع قدَّام المسجد هناك .
مشهور : إي نعم .
الشيخ : إن شاء الله .
مشهور : إي نعم .
الشيخ : وهو ؟
مشهور : المسألة رقم عشرين في آية رقم ثلاثة وأربعين من سورة البقرة ، يذكر هذا ويقول : " كلها سنَّة ولله الحمد ، ومَن أخذ منها وكذا فله حظٌّ وافرٌ " ، يعني كلام طيب .
الشيخ : ما شاء الله !
مشهور : في التفسير نعم .
الشيخ : في أي سورة قلت ؟
مشهور : سورة البقرة آية رقم ثلاثة وأربعين ، مسألة رقم عشرين .
الشيخ : وهو يقول بهذا وهذا ؟
مشهور : إي نعم ، يقول هذا بهذا وهذا .
الشيخ : وهو يعني ماذا ؟
مشهور : بسنِّيَّة التحريك أو عدمه ، هذا ورد فيه أحاديث يقول ، وهذا ورد فيه أحاديث .
الشيخ : طيب ، حينما يقول : ورد عدم التحريك يشير لماذا ؟
مشهور : للأحاديث الواردة في الباب ، حديث ابن عمر في مسلم وغيره ، هو يعني يشير أنه ورد الإشارة فقط بتعبير أدق .
الشيخ : هذا هو .
مشهور : إي نعم ، وليس بحديث ابن الزبير : " يحرِّكها " ، نعم . حديث ابن الزبير شيخنا عن الأثيوبي أنُّو اثنين رووه بمخالفة في " تمام المنة " .
الشيخ : إي نعم .
مشهور : ولعله رواه أربعة بدون !
الشيخ : أنا أظن أكثر من اثنين ، أنا ذكرتُ أنهم اثنين فقط ؟
مشهور : بِـ " تمام المنة " ، أنا قريب عهد بـ " تمام المنة " .
الشيخ : " تمام المنة " !
مشهور : " تمام المنة " .
طالب آخر : شيخي ، المغرب دخل وقته !
الشيخ : أيوا .
مشهور : فما أدري تصلون هنا ولَّا في مكان آخر ؟
الشيخ : نصلي هناك في مساكن الضباط عند المسجد تحت .
مشهور : مساكن الضباط ، تتَّخذون طريق الأوتستراد ولَّا الطريق العادي ؟
الشيخ : لا ، نحن بنطلع قدَّام المسجد هناك .
مشهور : إي نعم .
الشيخ : إن شاء الله .
مشهور : إي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 309
- توقيت الفهرسة : 00:00:00
- نسخة مدققة إملائيًّا