هل توجد أفعال بذاتها تدل على قصد فاعلها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل توجد أفعال بذاتها تدل على قصد فاعلها ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخنا ، لو توضيح لسؤاله أنطت الكفر بالقصد لكن ألا توجد أفعال بذاتها تدل على قصد فاعلها ؟

الشيخ : أنا أجبتك أنا وهو أنا أجبتك أنت وهو الفعل وحده لا يدل على النية .

السائل : شيخنا .

الشيخ : هَيْ المثال أمامكم في القرآن الكريم .

السائل : نعم هو فيه قرائن .

الشيخ : آ ، إذًا الفعل وحده لا يكفي ومن فمك أدينك .

السائل : نعم .

الشيخ : خلاص انتهى .

السائل : طيب ، القرائن هاي شيخنا هل تكون قولية وإلا فعلية أيضًا ؟

الشيخ : على حسب دلالتها قد تكون هكذا رجعنا للقدقدة هلا ولا بد منها قد تكون قوية وقد تكون غير قوية والحيطة بأنه ما نعتد بالقوة إلا حينما لا نجد سبيلا لتضعيفها حينئذٍ نقول القرينة قوية ويدان بما ظهر منه ودلت القرينة على أنه كان قاصدا لكن قصدي أنا أن أذكر بالحقيقة السابقة أن الكفر ما هو أمر سهل يا أخي مش شربة ماء الكفر أمر خطير جدًّا ثانيا : أن الفعل وحده لا يدل على الكفر لا بد من القصد هناك قرائن تدل على القصد أما الفعل وحده لا يدل على القصد ودليله في الآية المنصوص عليها في القرآن سيدنا موسى - عليه السلام - من شدة الغضب لما أخبر بكفر قومه ألقى الألواح حاش أن يكون الآن لو أن مسلما تعرفه أنت مسلما قائم يصلي ويصوم إلى آخره في فورة غضبية كان بيده المصحف ألقاه في الأرض ما تستطيع أن تحكم عليه بالكفر بمجرد أنه ألقى المصحف في الأرض لا بد ما تنظر للحالة العامة التي كان هذا الإنسان يعيشها ويحياها نرجع بنقول القرائن بقى اللي اتفقنا أنه بعضها قد تكون قوية فيدان بها وبعضها قد تكون ضعيفة فلا يدان بها ثم لماذا نحن نتعمق الآن بهذا الموضوع ؟ هذا سؤال لماذا نتعمق الآن كما قلنا آنفًا ليس لدينا صولة ولا دولة لتطبيق الأحكام والحدود الشرعية مع الأسف ثانيا : أكثر المسلمين اليوم ما بيهمهم إنه والله رجل كافر وهو صهري زوج أختي بنتي إلى آخره أنا لو بتسألني وأنا أفتي أفتي ولا أتورع الزوجة المسلمة إذا كانت تحت زوج فاسق مش كافر يجب أن تطلب الطلاق فاسق مش كافر لكن كثيرًا ما كنا نسأل من نساء متدينات أنا زوجي ما يجي إلا نص الليل سكران عايش تمام بالتعبير السوري إي ويمكن بيشرب خمر وما بيصلي هكذا بيقولوا شو هو حكم الشرع ؟ برجع بقول لها ما بيجوز أنت تبقى تحت عصمته ترجع بتقول لي أولاد اللي عندي طيب وليش عم تسألي ؟ عاملة حساب الأولاد والرزق وما شابه ذلك ولذلك عم نتعلم لكن ما عم نستفيد من العلم فنحن يجب أن نتعلم الشيء اللي بيفيدنا نحن أولا ثم بيفيد الناس بصورة عامة فالدندنة حول تكفير هذا في الحقيقة أنا في اعتقادي بالنسبة لزمنا الآن إذا قلت إنه من نافلة العلم قد أكون مبالغا إذا قلت إنه من نافلة العلم مش من الفرائض قد أكون مبالغا ليه ؟ لأنه فيه أشياء يجب نتعلمها ما بنتعلمها بينما هذه البحوث عم تأخذ من وقتنا ويعني زماننا وجهودنا ربما إلى آخره زمنا طويلا والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله .

نعم .

مواضيع متعلقة