هل حديث النهي عن الجلوس بين الظل والشمس صحيح وهل يشمل من لم يتعمد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل حديث النهي عن الجلوس بين الظل والشمس صحيح وهل يشمل من لم يتعمد ؟
A-
A=
A+
الشيخ : والحمد لله طمني ... أنا ما أدري شو فيه بنفسك وكما قال ذاك الشاعر .

السائل : نعم .

الشيخ : ولو أنه ربما لا يكون مسلما لكن المعنى صحيح : " إن الكلام لفي الفؤاد " " " وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " فأنت بقى شو في فؤادك .

السائل : وضحت ...

الشيخ : لكن دليلك هو اللسان أنت سألت هل حديث النهي عن الجلوس بين الظل والشمس صحيح أم لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا سؤالك كان شوي مغمغم لكن إذا كان هذا المقصود فقد أخذت الجواب إنه الحديث صحيح لكن جاء فيما بعد سؤال ثاني يعني ضيعت بين المطلق وبين المتعمد ولذلك هون بقى الأمر يحتاج إلى توضيح منك .

السائل : قصدي إنه هذا الحديث عام على كل من تعمد الجلوس بين الظل والشمس ... يعني لكونه يعني إنسان كان جالس في الظل ثم انتقل الظل انتقل حتى وصله الشمس فصار هو الآن بين الظل والشمس فهل النهي هذا يدخل فيه من كان حاله مثل هذه الصورة ؟

الشيخ : قبل المثال هنا أخشى أن يكون الخطأ في مثالك هل هناك إشكال إنه أول ما يسأل في هذا الحديث هو المتعمد .

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : ما في إشكال .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس نرجع بقى لمثالك هذا المثال هل أنت تتصور إنه هذا الذي كان في الظل ثم أصابت الشمس طرفا منه انتبه أم كان غافلا أحد أمرين ؟ .

السائل : والله طبعًا انتبه .

الشيخ : أحد أمرين بدك تقول ما بدها تفكير مسألة بدهية أحد أمرين إن قلت إنه كان منتبها فهل هو متعمد وإلا غير متعمد ؟

السائل : غير متعمد .

الشيخ : ... بتقول منتبه .

السائل : منتبه صار متعمد .

الشيخ : طيب خليه خليه .

السائل : ... كامل .

الشيخ : هذا يعني منتبه وبتقول غير متعمد فيه نوع ثاني هو غير منتبه أليس كذلك ؟ هو متعمد وإلا غير متعمد ؟

السائل : غير متعمد .

الشيخ : كلاهما سواء هههه .

السائل : هو شيخي إنه أشكل عليه إنه الشمس اللي جات عليه مش هو دخل على الشمس . .

الشيخ : إي سبحان الله .

مواضيع متعلقة