بيان الشيخ لحكم نكاح التحليل .
A-
A=
A+
الشيخ : نأتي بمثال آخر مما يسمونه بمثل هذه التسمية وهو أيضًا محرم في الإسلام ومع ذلك فهو مسطور في بطون الكتب حتى اليوم ألا وهو المسمى بلغة الشرع بنكاح التحليل لقد قال الرسول - عليه السلام - ولعلكم على ذكر من هذا الحديث جميعًا : ( لَعَنَ الله المحلِّل والمحلَّل له ) هذا النكاح نكاح التحليل لعن الرسول - عليه السلام - المحلل والمحلَل له فكان نكاحا باطلا لأن اللعنة في الشيء بخصوص الشيء هو نهي عنه وزيادة لذلك يقول العلماء : " أن من الأدلة التي تدل على كون الشيء من الكبائر أن يكون صاحبه ملعونا بالكتاب أو بالسنة " أما النهي عن الشيء فيستلزم التحريم دائمًا ولكن ليس نصا في أن هذا الشيء من الكبائر بخلاف ما إذا لعن فاعله فذلك يكون دليلا واضحا على أن هذا المثال من الكبائر فحينما قال الرسول - عليه السلام - : ( لعن الله المحلل والمحلَل له ) معنى ذلك أن نكاح التحليل منهي عنه نهيا شديدا بليغا بحيث أنه جعله من الكبائر حيث لعن المحلل والمحلل له ومع ذلك فما يزال اليوم كثير من علماء المسلمين يبيحون نكاح التحليل ويصرحون بصحة عقده ولا يأمرون بإبطال هذا النكاح مع هذا الوعيد الشديد الذي سمعتموه من الرسول - عليه السلام - هذا أمر واقع بيع العينة واقع ونكاح التحليل واقع وغير ذلك كثير وكثير جدًّا مما لا أريد أن أطيل عليكم لأن الوقت ضيق لكن لأنتقل إلى مسألة أخرى أو بعض المسائل الأخرى التي تتعلق بالعقيدة .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 282
- توقيت الفهرسة : 00:00:00