ما حكم دخول الكنيسة لرؤية الآثار ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ بالنسبة حكم دخول الكنيسة من ناحية رؤية الآثار وكذا ؟
الشيخ : إذا دخل مرة أو مرة أو مرتين فقط لهذا القصد ما في مانع، لكن أن يتخذ ذلك شبه عادة له فلا يجوز، لأنه لا يجوز مشاركة أولئك في مواطن الكفر التي يشرك بالله عز وجل فيها ليل نهار، فإذا دخلها مرة أو مرتين وحصل المقصود من الإطلاع فبعد ذلك لا يعيد الكرة .
السائل : سواء كان يعبد فيها أو لا يعبد فيها الأمر سيان ؟
الشيخ : تقصد مهجورة يعني، ولا ليس في حالة قيامهم بالعبادة ؟ هكذا تعني، لا شك أن دخولها في هذه الحالة أشد من دخولها وليس فيها في تلك الحالة من يشرك، لكن البنيان كله قائم على هذا الشرك .
السائل : أيما أهون المهجورة ولا غير المهجورة شيخنا ؟
الشيخ : المهجورة أهون يعني آثار قديمة.
السائل : على هذا يا فضيلة الشيخ يجوز زيارة المتاحف؟
الشيخ: نعم
السائل: مثل الأهرامات وغيرها ؟.
الشيخ : يجوز.
السائل : لكن للعظة ولا هكذا؟.
الشيخ : للعظة والعبرة والإطلاع، من باب:
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ***ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه .
الشيخ : إذا دخل مرة أو مرة أو مرتين فقط لهذا القصد ما في مانع، لكن أن يتخذ ذلك شبه عادة له فلا يجوز، لأنه لا يجوز مشاركة أولئك في مواطن الكفر التي يشرك بالله عز وجل فيها ليل نهار، فإذا دخلها مرة أو مرتين وحصل المقصود من الإطلاع فبعد ذلك لا يعيد الكرة .
السائل : سواء كان يعبد فيها أو لا يعبد فيها الأمر سيان ؟
الشيخ : تقصد مهجورة يعني، ولا ليس في حالة قيامهم بالعبادة ؟ هكذا تعني، لا شك أن دخولها في هذه الحالة أشد من دخولها وليس فيها في تلك الحالة من يشرك، لكن البنيان كله قائم على هذا الشرك .
السائل : أيما أهون المهجورة ولا غير المهجورة شيخنا ؟
الشيخ : المهجورة أهون يعني آثار قديمة.
السائل : على هذا يا فضيلة الشيخ يجوز زيارة المتاحف؟
الشيخ: نعم
السائل: مثل الأهرامات وغيرها ؟.
الشيخ : يجوز.
السائل : لكن للعظة ولا هكذا؟.
الشيخ : للعظة والعبرة والإطلاع، من باب:
عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ***ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 212
- توقيت الفهرسة : 00:09:56
- نسخة مدققة إملائيًّا