ما هي مشاريعكم التي تعملون عليها في هذه الأوقات التي أصبتم فيها بشيء من المرض - عافاكم الله - وما هو منهجكم في التعامل مع تأليفها لاسيما كتاب (صحيح الجامع) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أنه يخفف من الإحساس بالشكوى من المرض ، انشغال المخ بالعلم .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : فيرتاح وينسى .
الطالب : كيف حاله ؟
الشيخ : هذا هو عُبادة .
الطالب : ما شاء الله ، كيف حالك أهلًا وسهلًا ، نعم شيخي .
الشيخ : لا شك أنه النشاط اللي قد أجده في بعض الساعات لا يساوي ربع النشاط الذي كنا نحياه قبل المرض وهذا أمر طبيعي ، فبقدر ما يساعدني هذا النشاط فكرت بماذا أشغل نفسي ، فتفتّق معي مشروع في ظني أنه يسركم ويعجبكم !
الطالب : لا بد إن شاء الله .
الشيخ : وهو قديم لكنه جديد .
الطالب : السلام عليكم .
طالب آخر : وعليكم السلام ، نعم .
الشيخ : القديم هو صحيح الجامع فتفتّق معي الآن أن أعيد النظر فيه ، لأنه هذا في الواقع كما قد لا يخفاكم من مشاريعي القديمة .
الطالب : نعم .
الشيخ : فعزمت على أن أسميه والمكتوب يتبين من عنوانه .
الطالب : نعم .
الشيخ : " تهذيب صحيح الجامع والزيادة عليه والاستدراك عليه " ...
الطالب : جميل .
الشيخ : إنتو بتعرفوا إنه صحيح الجامع هو * الفتح الكبير * : .
الطالب : نعم .
الشيخ : " في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير " .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا هو صحيح الجامع .
الطالب : نعم .
الشيخ : فالآن تهذيب الصحيح والاستدراك عليه أمرين .
الطالب : جيد إذن كيف يكون العمل يعني .
الشيخ : هذا هو .
الطالب : نعم .
الشيخ : التهذيب يشمل نوعين أحدهما يتعلق بي أنا شخصيا والآخر يتعلق بالمؤلف السيوطي .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما يتعلق في شخصيا هو الذي تكشف لي مع الأيام ضرورة التزامه وعندكم فكرة أظن سابقة بالنسبة لصحيح الترغيب .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : أنني جعلت الأحاديث فيه خمسة أقسام .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهنا أيضًا سأجري على هذا .
الطالب : النسق يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : جميل جدًّا .
الشيخ : يعني هو كان سابقا صحيح حسن صحيح وحسن .
الطالب : نعم .
الشيخ : الآن : صحيح ، صحيح لغيره ، حسن ، حسن لغيره ، حسن صحيح .
الطالب : جميل .
الشيخ : حسن صحيح هذا يحتاج إلى مراجعة من أول حديث إلى آخره ، وهذا على ما بي يعني ليس ثقيلا كثيرًا .
الطالب : بل ليس ثقيلا .
الشيخ : ليس ثقيلا كثيرًا بالنسبة .
الطالب : بل هو خفيف جدًّا .
الشيخ : أما بالنسبة للاستدراك على السيوطي فهو أنه قد يعزو الحديث إلى من هو دون من لم يعزه إليه كأن يقول : رواه أبو داود وهو في الصحيح مثلًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا كله يستدرك .
الطالب : تمام جيد هذا ، كثير موجود هذا يا شيخ !
الشيخ : آ كثير .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : كثير نعم .
الطالب : فلهذا يعني بماذا تفسره هذا العزو الخطأ .
الشيخ : البشرية .
الطالب : ها البشرية !
الشيخ : البشرية .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : ربنا - عز وجل - دمغنا رغم أنوفنا .
الطالب : نعم بالضعف ، "" والله "" (( خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ )) .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : فيرتاح وينسى .
الطالب : كيف حاله ؟
الشيخ : هذا هو عُبادة .
الطالب : ما شاء الله ، كيف حالك أهلًا وسهلًا ، نعم شيخي .
الشيخ : لا شك أنه النشاط اللي قد أجده في بعض الساعات لا يساوي ربع النشاط الذي كنا نحياه قبل المرض وهذا أمر طبيعي ، فبقدر ما يساعدني هذا النشاط فكرت بماذا أشغل نفسي ، فتفتّق معي مشروع في ظني أنه يسركم ويعجبكم !
الطالب : لا بد إن شاء الله .
الشيخ : وهو قديم لكنه جديد .
الطالب : السلام عليكم .
طالب آخر : وعليكم السلام ، نعم .
الشيخ : القديم هو صحيح الجامع فتفتّق معي الآن أن أعيد النظر فيه ، لأنه هذا في الواقع كما قد لا يخفاكم من مشاريعي القديمة .
الطالب : نعم .
الشيخ : فعزمت على أن أسميه والمكتوب يتبين من عنوانه .
الطالب : نعم .
الشيخ : " تهذيب صحيح الجامع والزيادة عليه والاستدراك عليه " ...
الطالب : جميل .
الشيخ : إنتو بتعرفوا إنه صحيح الجامع هو * الفتح الكبير * : .
الطالب : نعم .
الشيخ : " في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير " .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا هو صحيح الجامع .
الطالب : نعم .
الشيخ : فالآن تهذيب الصحيح والاستدراك عليه أمرين .
الطالب : جيد إذن كيف يكون العمل يعني .
الشيخ : هذا هو .
الطالب : نعم .
الشيخ : التهذيب يشمل نوعين أحدهما يتعلق بي أنا شخصيا والآخر يتعلق بالمؤلف السيوطي .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما يتعلق في شخصيا هو الذي تكشف لي مع الأيام ضرورة التزامه وعندكم فكرة أظن سابقة بالنسبة لصحيح الترغيب .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : أنني جعلت الأحاديث فيه خمسة أقسام .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهنا أيضًا سأجري على هذا .
الطالب : النسق يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
الطالب : جميل جدًّا .
الشيخ : يعني هو كان سابقا صحيح حسن صحيح وحسن .
الطالب : نعم .
الشيخ : الآن : صحيح ، صحيح لغيره ، حسن ، حسن لغيره ، حسن صحيح .
الطالب : جميل .
الشيخ : حسن صحيح هذا يحتاج إلى مراجعة من أول حديث إلى آخره ، وهذا على ما بي يعني ليس ثقيلا كثيرًا .
الطالب : بل ليس ثقيلا .
الشيخ : ليس ثقيلا كثيرًا بالنسبة .
الطالب : بل هو خفيف جدًّا .
الشيخ : أما بالنسبة للاستدراك على السيوطي فهو أنه قد يعزو الحديث إلى من هو دون من لم يعزه إليه كأن يقول : رواه أبو داود وهو في الصحيح مثلًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا كله يستدرك .
الطالب : تمام جيد هذا ، كثير موجود هذا يا شيخ !
الشيخ : آ كثير .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : كثير نعم .
الطالب : فلهذا يعني بماذا تفسره هذا العزو الخطأ .
الشيخ : البشرية .
الطالب : ها البشرية !
الشيخ : البشرية .
الطالب : نعم نعم .
الشيخ : ربنا - عز وجل - دمغنا رغم أنوفنا .
الطالب : نعم بالضعف ، "" والله "" (( خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ )) .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 277
- توقيت الفهرسة : 00:00:00