هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟
A-
A=
A+
السائل : سمعت في شريط أن الكراهة في الآيات والأحاديث كانت تعني التحريم .

الشيخ : نعم هذا هو الأصل .

السائل : إي نعم .

الشيخ : كما أن " الأصل في الأمر الوجوب " .

السائل : إي نعم .

الشيخ : " وفي النهي التحريم " .

السائل : نعم .

الشيخ : كذلك الأمر في الكراهة المذكورة في القرآن الكريم .

السائل : أيوا .

الشيخ : كما قال : (( وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ )) .

السائل : إي نعم .

الشيخ : وقال : (( كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا )) .

السائل : إي نعم .

الشيخ : فهو يعني محرمًا .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لكن كما أن الأمر أحيانًا والنهي يخرجان عن القاعدة كذلك الكراهة في بعض الأحيان .

السائل : نعم .

الشيخ : تخرج عن معنى التحريم إلى الكراهة التنزيهية كما يقول الفقهاء .

السائل : نعم الحمد لله مثل الحديث : ( كرهت أن أذكر الله إلا على طهر ) .

الشيخ : إي نعم ، هذا هو المثال .

السائل : أيوا الحمد لله .

مواضيع متعلقة