هل الأولى الحفاظ على توسط الإمام في الصف خلفه بصلاة الجماعة أم الوقوف على يمينه مع الإخلال بالتوسط خلفه ؟
A-
A=
A+
السائل : بيبقى الآن الربط يا شيخي ما بين اليمين وما بين التوسط .
الشيخ : الربط ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : إيش الربط يعني ؟
السائل : إنه قلنا الآن الأفضلية من حديث إنه المؤتم إذا كان مفردا يصلي يمين الإمام ، فصار عندنا من هذا ومن جهة النصوص العامة للتيامن إنه اليمين أفضل ، فالمصلي الآن لما يأتي يصف باستمرار أي مصلي على اليمين ويترك اليسار ؟
الشيخ : لا بدو يظل التوسط ماشي ، واحد اتنين واحد اتنين .
السائل : طيب .
الشيخ : وهكذا .
السائل : كل واحد بيقول أنا بدي الأفضل .
الشيخ : هذا لا يقال ، هذا يقال فيما لو لم يكن توسيط الإمام مشروع .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني خلينا هلا هدول اثنين .
السائل : نعم .
الشيخ : والمشواط كله راح للجدار .
السائل : نعم .
الشيخ : وهون الصف فاضي .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا وسَّط ؟
السائل : لا ما وسَّط .
الشيخ : فإذن مش وارد هذا السؤال .
السائل : يعني طب عفوا شيخي تطبيق الوسط أولى من التيامن ؟
الشيخ : مش أولى يا أخي ، التوسط يبدأ كما قلنا .
السائل : اثنان خلف الإمام .
الشيخ : إجا واحد يقف عن اليمين ولا عن اليسار ؟ يقف عن اليمين .
السائل : نعم .
الشيخ : إجا التاني يقف عن اليمين ولا اليسار ؟
السائل : طيب يقول أنا أريد أن أقف عن اليمين .
الشيخ : يا أخي انتهينا من هاي ، رح يصير الصف للأخير هنيك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهوني فاضي !!
السائل : ما هذا هو بيقولوا شيخي كلهم من يصف يقولوا : شو المانع نحن كلنا نطمع بأن نكسب أفضلية اليمين !
الشيخ : يا أخي جاوبناك الله يهديك عطلتوا التوسط .
السائل : هذا هو إذن يعني .
الشيخ : كيف هذا هو ؟!
السائل : يعني التوسط نرجع نقول التوسط أولى ؟
الشيخ : ما يقال أولى ينبغي الجمع بينهما مثل ما حكينا ، واحد اتنين واحد اتنين وهكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما نتمي نصف على اليمين عطلنا التوسط .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا حافظنا على التوسط جمعنا بين الأمرين .
السائل : يعني الآن شيخي لو تكرمت عليّ ، آخر شيء بيصير القادم إلى الصلاة فهو يقرر الربط ما بين الأمرين شاف والله الصف متوسط بيأخذ اليمين ، لا والله شاف اليمين أكثر حفاظًا على التوسط بيأخذ على الشمال .
الشيخ : تمام .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : الربط ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : إيش الربط يعني ؟
السائل : إنه قلنا الآن الأفضلية من حديث إنه المؤتم إذا كان مفردا يصلي يمين الإمام ، فصار عندنا من هذا ومن جهة النصوص العامة للتيامن إنه اليمين أفضل ، فالمصلي الآن لما يأتي يصف باستمرار أي مصلي على اليمين ويترك اليسار ؟
الشيخ : لا بدو يظل التوسط ماشي ، واحد اتنين واحد اتنين .
السائل : طيب .
الشيخ : وهكذا .
السائل : كل واحد بيقول أنا بدي الأفضل .
الشيخ : هذا لا يقال ، هذا يقال فيما لو لم يكن توسيط الإمام مشروع .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني خلينا هلا هدول اثنين .
السائل : نعم .
الشيخ : والمشواط كله راح للجدار .
السائل : نعم .
الشيخ : وهون الصف فاضي .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا وسَّط ؟
السائل : لا ما وسَّط .
الشيخ : فإذن مش وارد هذا السؤال .
السائل : يعني طب عفوا شيخي تطبيق الوسط أولى من التيامن ؟
الشيخ : مش أولى يا أخي ، التوسط يبدأ كما قلنا .
السائل : اثنان خلف الإمام .
الشيخ : إجا واحد يقف عن اليمين ولا عن اليسار ؟ يقف عن اليمين .
السائل : نعم .
الشيخ : إجا التاني يقف عن اليمين ولا اليسار ؟
السائل : طيب يقول أنا أريد أن أقف عن اليمين .
الشيخ : يا أخي انتهينا من هاي ، رح يصير الصف للأخير هنيك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهوني فاضي !!
السائل : ما هذا هو بيقولوا شيخي كلهم من يصف يقولوا : شو المانع نحن كلنا نطمع بأن نكسب أفضلية اليمين !
الشيخ : يا أخي جاوبناك الله يهديك عطلتوا التوسط .
السائل : هذا هو إذن يعني .
الشيخ : كيف هذا هو ؟!
السائل : يعني التوسط نرجع نقول التوسط أولى ؟
الشيخ : ما يقال أولى ينبغي الجمع بينهما مثل ما حكينا ، واحد اتنين واحد اتنين وهكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أما نتمي نصف على اليمين عطلنا التوسط .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا حافظنا على التوسط جمعنا بين الأمرين .
السائل : يعني الآن شيخي لو تكرمت عليّ ، آخر شيء بيصير القادم إلى الصلاة فهو يقرر الربط ما بين الأمرين شاف والله الصف متوسط بيأخذ اليمين ، لا والله شاف اليمين أكثر حفاظًا على التوسط بيأخذ على الشمال .
الشيخ : تمام .
السائل : الله يجزيك الخير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 276
- توقيت الفهرسة : 00:00:00