هل الانتفاضة القائمة بفلسطين هي من الجهاد الحق الذي يجب نصرته بالأرواح والأموال ؟ أم أنها لم تحقق شروط الجهاد ؟ وهل علينا الالتحاق بها ؟
A-
A=
A+
السائل : بس والله يعني ظل سؤال واحد لو اتجاوبني عليه وبس ينتهي الموضوع فيه .
الشيخ : هاته .
السائل : يعني الرجل المسلم الملتزم يعني زي أبو عبد الله وزي أبو معاذ وزي ، الآن الانتفاضة الموجودة في فلسطين مش مطلوب منهم يجاهدوا فيها مثلًا إذا بيستطيع ؟
الشيخ : لا مش مطلوب هذا إلقاء للنفس في التهلكة .
السائل : وحرام .
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك : أنت رأيك هالانتفاضة هَيْ نابعة من نفس النقطة الفكرية ؟
السائل : لو فرضنا إنها هيك .
الشيخ : شوف لو فرضنا .
السائل : أنا بعتقد إنها نابعة من نفس النقطة الفكرية .
الشيخ : ليش بتقول لو فرضنا إذًا ؟ ليش ما تعطي عقيدتك بصراحة .
السائل : بدي أعطيك الجواب يعني .
الشيخ : ما أعطيتني الجواب هربت من الجواب .
السائل : إي أنا بعتقد إنه الانتفاضة مهمة .
الشيخ : إي هذا الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : هو قال بده يحيد عن الجواب وهو بيهرب من الجواب !! الانتفاضة منهم .
السائل : بدي أختصر عليك أنا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : بدي أختصر عليك .
الشيخ : بالعكس أنت عم تطول عليّ هيك الله أكبر .
السائل : أنا هيك بأعتقد .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... هذول الفلسطينين الآن هلي منتفضين تسميهم أخذوا بمبدأ : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) برأيك ؟
السائل : بكفي إنه الجماعة الإسلامية بالأمة العربية .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب .
السائل : مهو مش جهة يعني .
الشيخ : هَيْ عادتك .
السائل : في جهة .
الشيخ : يا حبيبي قول أخذوا قول ما أخذوا ، قول بعضن أخذ وبعضن ما أخذ الله يهديك .
السائل : نعم ، بعضهم بعتقد إنه أخذ .
الشيخ : كويس ، والبعض الثاني ؟
السائل : ما أخذ !
الشيخ : ما أخذ ! هدول بينصرون ؟
السائل : اللي أخذوا أنا ما أعرفش .
الشيخ : هههه .
السائل : يعني هل ينصر البعض اللي أخذ بغض النظر عن الآخرين ؟!!
الشيخ : أنا ما أدري عم أسألك هالي ما أخذوا باعترافك ربنا بينصرهم ؟
السائل : اللي ما أخذوا لا .
الشيخ : هاه هَيْ انتهينا .
السائل : نعم .
الشيخ : شوف شلون أنا بيجي معك وأنت بتهرب مني ، أنا قسمت لك الانتفاضة إلى قسمين باعترافك : ناس مؤمنين أخذوا بآية : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) وناس ثانيين ما أخذوا ، هذولي سألناك الله بينصرهم ؟ قلت والحمد لله لا لأنهم ما أخذوا بمبدأ كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هلا أنا بيجي معك وبرجع للجماعة اللي أخذوا بمبدأ : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) أنت واهم في قولك إنه هدول أخذوا بهذا المبدأ ، لأنو نحن شرحنا آنفًا إنه هذا المبدأ ما بيستلزم فقط الناحية الفكرية وبيستلزم الناحية اللي جعلتها أنت أولية ، وبعدين اتفقنا على أنها ثانوية ، كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الناحية المادية ، أنا بسألك الآن : شو الاستعدادات الممكنة هاللي للقسم الأول ولنسميه المؤمن .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هي الاستعدادات المادية التي يتمكن هؤلاء المؤمنون من ... في فلسطين من اليهود ومن الدول الأخرى ، ما هي أسبابهم الآلية اللي باستطاعتهم إنه يجابهوا فيها الرصاص وإيش بيسموها قنابل مدري إيش وإلى آخره .
السائل : ممكن أجاوبك بمادة واحدة .
الشيخ : ما بدي أنا واحد واثنين قلي ما هي ؟ أنا عم بسألك شو هي .
السائل : جهاد الأمة يعني جهاد الأمة لما بتصير حرب أممية شعبية .
الشيخ : أنو أمة ؟
السائل : الإسلامية ، أول شيء الفلسطينية بعدين العربية الإسلامية .
الشيخ : وأنت هلا بتعتبر إنه في أمة مسلمة يعني مستعدة للجهاد في سبيل الله ؟ أما حكيك عجيب .
السائل : أنا بقول إنه في جماعة مسلمة جماعة مسلمة .
الشيخ : أنت قلت هلأ الأمة الإسلامية .
السائل : بس بيخصوصهم بغض النظر عن ارتباطهم فلسطين يعني بيستفزوا القوم على أساس قومية بيستفزوا .
الشيخ : الله إنت قلت خيال كأنك ما عشت ، الدول العربية ما حاربت في فلسطين ؟
السائل : حاربت .
الشيخ : ما حاولت تطرد اليهود ؟
السائل : حاولت .
الشيخ : طيب هلا عم تحاول ؟
السائل : بس ما بتصور إنه حاولت بشكل جد ومخلص .
الشيخ : الله يهديك أعط جواب السؤال ، هلا عم تحاول ؟
السائل : ما بتحاول .
الشيخ : طيب يوم حاولوا وما نجحوا لا الفلسطينين ولا من حول الفلسطينيين ، واليوم ما بيحاولوا رح ينجحوا ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا شو معنى الانتفاضة اللي أنت عم تقول عنها ؟!
السائل : ما بتغير من موقف الناس ؟
الشيخ : أنت شايف تغير موقف الناس ؟
السائل : لا .
الشيخ : نعم شايف غيرت من موقف الناس ، نعم غيرت من موقف الناس غيرتهم .
السائل : بعضهم تغير نحو الأسوء .
سائل آخر : غيرت للأسوء .
الشيخ : أنت ابن خيال وما تعيش الواقع .
السائل : أنا قلت له إياها من زمان إنه مش واقعي .
الشيخ : هاه .
السائل : هو مش واقعي فعلًا .
الشيخ : آ بيحكي خيال .
السائل : يحتاج إنه .
الشيخ : لك يا رجل يوم تحركت الدول العربية المحيطة بفلسطين .
الشيخ : هاته .
السائل : يعني الرجل المسلم الملتزم يعني زي أبو عبد الله وزي أبو معاذ وزي ، الآن الانتفاضة الموجودة في فلسطين مش مطلوب منهم يجاهدوا فيها مثلًا إذا بيستطيع ؟
الشيخ : لا مش مطلوب هذا إلقاء للنفس في التهلكة .
السائل : وحرام .
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك : أنت رأيك هالانتفاضة هَيْ نابعة من نفس النقطة الفكرية ؟
السائل : لو فرضنا إنها هيك .
الشيخ : شوف لو فرضنا .
السائل : أنا بعتقد إنها نابعة من نفس النقطة الفكرية .
الشيخ : ليش بتقول لو فرضنا إذًا ؟ ليش ما تعطي عقيدتك بصراحة .
السائل : بدي أعطيك الجواب يعني .
الشيخ : ما أعطيتني الجواب هربت من الجواب .
السائل : إي أنا بعتقد إنه الانتفاضة مهمة .
الشيخ : إي هذا الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : هو قال بده يحيد عن الجواب وهو بيهرب من الجواب !! الانتفاضة منهم .
السائل : بدي أختصر عليك أنا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : بدي أختصر عليك .
الشيخ : بالعكس أنت عم تطول عليّ هيك الله أكبر .
السائل : أنا هيك بأعتقد .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... هذول الفلسطينين الآن هلي منتفضين تسميهم أخذوا بمبدأ : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) برأيك ؟
السائل : بكفي إنه الجماعة الإسلامية بالأمة العربية .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب .
السائل : مهو مش جهة يعني .
الشيخ : هَيْ عادتك .
السائل : في جهة .
الشيخ : يا حبيبي قول أخذوا قول ما أخذوا ، قول بعضن أخذ وبعضن ما أخذ الله يهديك .
السائل : نعم ، بعضهم بعتقد إنه أخذ .
الشيخ : كويس ، والبعض الثاني ؟
السائل : ما أخذ !
الشيخ : ما أخذ ! هدول بينصرون ؟
السائل : اللي أخذوا أنا ما أعرفش .
الشيخ : هههه .
السائل : يعني هل ينصر البعض اللي أخذ بغض النظر عن الآخرين ؟!!
الشيخ : أنا ما أدري عم أسألك هالي ما أخذوا باعترافك ربنا بينصرهم ؟
السائل : اللي ما أخذوا لا .
الشيخ : هاه هَيْ انتهينا .
السائل : نعم .
الشيخ : شوف شلون أنا بيجي معك وأنت بتهرب مني ، أنا قسمت لك الانتفاضة إلى قسمين باعترافك : ناس مؤمنين أخذوا بآية : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) وناس ثانيين ما أخذوا ، هذولي سألناك الله بينصرهم ؟ قلت والحمد لله لا لأنهم ما أخذوا بمبدأ كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هلا أنا بيجي معك وبرجع للجماعة اللي أخذوا بمبدأ : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) أنت واهم في قولك إنه هدول أخذوا بهذا المبدأ ، لأنو نحن شرحنا آنفًا إنه هذا المبدأ ما بيستلزم فقط الناحية الفكرية وبيستلزم الناحية اللي جعلتها أنت أولية ، وبعدين اتفقنا على أنها ثانوية ، كويس ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الناحية المادية ، أنا بسألك الآن : شو الاستعدادات الممكنة هاللي للقسم الأول ولنسميه المؤمن .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هي الاستعدادات المادية التي يتمكن هؤلاء المؤمنون من ... في فلسطين من اليهود ومن الدول الأخرى ، ما هي أسبابهم الآلية اللي باستطاعتهم إنه يجابهوا فيها الرصاص وإيش بيسموها قنابل مدري إيش وإلى آخره .
السائل : ممكن أجاوبك بمادة واحدة .
الشيخ : ما بدي أنا واحد واثنين قلي ما هي ؟ أنا عم بسألك شو هي .
السائل : جهاد الأمة يعني جهاد الأمة لما بتصير حرب أممية شعبية .
الشيخ : أنو أمة ؟
السائل : الإسلامية ، أول شيء الفلسطينية بعدين العربية الإسلامية .
الشيخ : وأنت هلا بتعتبر إنه في أمة مسلمة يعني مستعدة للجهاد في سبيل الله ؟ أما حكيك عجيب .
السائل : أنا بقول إنه في جماعة مسلمة جماعة مسلمة .
الشيخ : أنت قلت هلأ الأمة الإسلامية .
السائل : بس بيخصوصهم بغض النظر عن ارتباطهم فلسطين يعني بيستفزوا القوم على أساس قومية بيستفزوا .
الشيخ : الله إنت قلت خيال كأنك ما عشت ، الدول العربية ما حاربت في فلسطين ؟
السائل : حاربت .
الشيخ : ما حاولت تطرد اليهود ؟
السائل : حاولت .
الشيخ : طيب هلا عم تحاول ؟
السائل : بس ما بتصور إنه حاولت بشكل جد ومخلص .
الشيخ : الله يهديك أعط جواب السؤال ، هلا عم تحاول ؟
السائل : ما بتحاول .
الشيخ : طيب يوم حاولوا وما نجحوا لا الفلسطينين ولا من حول الفلسطينيين ، واليوم ما بيحاولوا رح ينجحوا ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا شو معنى الانتفاضة اللي أنت عم تقول عنها ؟!
السائل : ما بتغير من موقف الناس ؟
الشيخ : أنت شايف تغير موقف الناس ؟
السائل : لا .
الشيخ : نعم شايف غيرت من موقف الناس ، نعم غيرت من موقف الناس غيرتهم .
السائل : بعضهم تغير نحو الأسوء .
سائل آخر : غيرت للأسوء .
الشيخ : أنت ابن خيال وما تعيش الواقع .
السائل : أنا قلت له إياها من زمان إنه مش واقعي .
الشيخ : هاه .
السائل : هو مش واقعي فعلًا .
الشيخ : آ بيحكي خيال .
السائل : يحتاج إنه .
الشيخ : لك يا رجل يوم تحركت الدول العربية المحيطة بفلسطين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 275
- توقيت الفهرسة : 00:00:00