ما هو الفرق بين نضال الشيوعيين والعلمانيين واللادينيين ، وبين الجهاد الشرعي الحقيقي من المسلمين ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أنا أضرب لك مثلًا ما هو الأسهل : إنه الإنسان يقوم يصلي خمس صلوات في كل يوم وليلة ، ولا الأسهل يحط مثل ما بيقولوا عنا في سوريا دمه في كفه ويعرض حاله للقتل أيهما أسهل على النفس ؟
السائل : الخمس صلوات .
الشيخ : الخمس صلوات ، فهل تعتقد أنت إنسان ما بيحافظ على الصلوات ، ولا يقيم لها وزنا ليه نحنا بدنا فلسطين وبدنا نرجع فلسطين لأصحابها يستطيع أن يجاهد ؟
السائل : هما اللي بيجاهدوا فعلًا هذول .
الشيخ : هذا مو جهاد الله يهديك هذا دفاع عن الأرض مثل الكفار ، كل الكفار بيدافعوا عن أراضيهم ، أنا عم احكي معك عن الجهاد في سبيل الله ... .
السائل : يا شيخ ما نبعد عن هالنقطة .
الشيخ : إي ، الله يهديك تمامًا .
السائل : . نقطة إنه هم اللي بيعملوا ليش هما اللي بيعملوا ؟
الشيخ : بيعملوا في سبيل الأرض مش في سبيل الإسلام هاللي بيقول لهم : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) لا تنس يا أخي التفريق بين المسلم وبين الشيوعي وأمثاله هدول بيعيشوا .
السائل : يعني هي الأرض مش كرامة الإنسان .
الشيخ : اسمح لي الله يهديك الشيوعيين واللادينيين إلى آخره حياتهم في هذه الدنيا فقط للدنيا ، ما في عندهم مسؤوليات ، ما في عندهم تهذيب نفس ، ما في عندهم تربية ذرية إلى آخره ، وهذا الذي يأخذ من وقت المسلمين الوقت الكثير والكثير ، دعك عن العبادات والصلوات وإلى آخره شوف أنت النصارى مثلًا وهذول الجماعة يعني لهم دين ، شوف اليهود شو عبادتهم لله هذول بيعبدوا الله يوم السبت والله أعلم بحقيقة هالعبادة ، وهدول الثانيات بيعبدوا ربهم إيش ؟ يوم الأحد وبقية الأيام كلها للحياة المادية ، بينما المسلمين عايشين في حدود تحقيق الآية السابقة : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )) وهذا يتطلب إنه المسلم يضع لنفسه منهج حياة لا مثيل لهذا المنهج في الدنيا كلها ، وتطبيق هذا المنهج يأخذ معهم زمن طويل وطويل جدًّا .
السائل : مش من ضمن نصرة الله أو من ضمن نصر الله إنه أنا يعني أسعى للحصول على حقي ؟
الشيخ : لك يا أخي هذا السؤال الله يهديك ما بينسأل ، بنقول لك نعم لكن شو بيفيدك وأنا قلت لك قبل ساعة اللي قال : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) ، قال - أيضًا - : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) نسيت شو حكيت ؟
السائل : لا .
الشيخ : ليش عم تسألني هالسؤال ، لكن الفرق إنه هذا الإعداد اتفقنا نحن معك بس نسيت ، ليش ؟ لأنه مش متركز هذا الاتفاق اللي بيننا ، الآن المنطق السليم هو اللي جعلك تتَّفق معنا ، لكن ما صارت عقيدة راسية لسا في ذهنك ، اتفقنا إنه في نقطة انطلاق وابتداء وهو الإيمان ، بعدين في نقطة ثانية وهو العمل ، مو هيك اتفقنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش هلا عم تسألني أليس من الدين ومن الشرع إنه الآن يعمل الإنسان لاستعادة أرضه شو رح تصور أن الجهاد ليس من الدين وأنا الذي قلت لك : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) .
السائل : ... .
الشيخ : كان البحث من أين نبدأ ، البحث من أين نبدأ .
السائل : مممم .
الشيخ : نبدأ في ماذا ؟ في أن نفهم إيماننا ثم نحاول أن نطبق إسلامنا في حدود ما نستطيع أنا سألتك أظن آنفًا : هل نستطيع الآن نحن نصنع أسلحة مشان نقاتل اليهود ؟ ما نستطيع .
السائل : الخمس صلوات .
الشيخ : الخمس صلوات ، فهل تعتقد أنت إنسان ما بيحافظ على الصلوات ، ولا يقيم لها وزنا ليه نحنا بدنا فلسطين وبدنا نرجع فلسطين لأصحابها يستطيع أن يجاهد ؟
السائل : هما اللي بيجاهدوا فعلًا هذول .
الشيخ : هذا مو جهاد الله يهديك هذا دفاع عن الأرض مثل الكفار ، كل الكفار بيدافعوا عن أراضيهم ، أنا عم احكي معك عن الجهاد في سبيل الله ... .
السائل : يا شيخ ما نبعد عن هالنقطة .
الشيخ : إي ، الله يهديك تمامًا .
السائل : . نقطة إنه هم اللي بيعملوا ليش هما اللي بيعملوا ؟
الشيخ : بيعملوا في سبيل الأرض مش في سبيل الإسلام هاللي بيقول لهم : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) لا تنس يا أخي التفريق بين المسلم وبين الشيوعي وأمثاله هدول بيعيشوا .
السائل : يعني هي الأرض مش كرامة الإنسان .
الشيخ : اسمح لي الله يهديك الشيوعيين واللادينيين إلى آخره حياتهم في هذه الدنيا فقط للدنيا ، ما في عندهم مسؤوليات ، ما في عندهم تهذيب نفس ، ما في عندهم تربية ذرية إلى آخره ، وهذا الذي يأخذ من وقت المسلمين الوقت الكثير والكثير ، دعك عن العبادات والصلوات وإلى آخره شوف أنت النصارى مثلًا وهذول الجماعة يعني لهم دين ، شوف اليهود شو عبادتهم لله هذول بيعبدوا الله يوم السبت والله أعلم بحقيقة هالعبادة ، وهدول الثانيات بيعبدوا ربهم إيش ؟ يوم الأحد وبقية الأيام كلها للحياة المادية ، بينما المسلمين عايشين في حدود تحقيق الآية السابقة : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )) وهذا يتطلب إنه المسلم يضع لنفسه منهج حياة لا مثيل لهذا المنهج في الدنيا كلها ، وتطبيق هذا المنهج يأخذ معهم زمن طويل وطويل جدًّا .
السائل : مش من ضمن نصرة الله أو من ضمن نصر الله إنه أنا يعني أسعى للحصول على حقي ؟
الشيخ : لك يا أخي هذا السؤال الله يهديك ما بينسأل ، بنقول لك نعم لكن شو بيفيدك وأنا قلت لك قبل ساعة اللي قال : (( إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ )) ، قال - أيضًا - : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) نسيت شو حكيت ؟
السائل : لا .
الشيخ : ليش عم تسألني هالسؤال ، لكن الفرق إنه هذا الإعداد اتفقنا نحن معك بس نسيت ، ليش ؟ لأنه مش متركز هذا الاتفاق اللي بيننا ، الآن المنطق السليم هو اللي جعلك تتَّفق معنا ، لكن ما صارت عقيدة راسية لسا في ذهنك ، اتفقنا إنه في نقطة انطلاق وابتداء وهو الإيمان ، بعدين في نقطة ثانية وهو العمل ، مو هيك اتفقنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليش هلا عم تسألني أليس من الدين ومن الشرع إنه الآن يعمل الإنسان لاستعادة أرضه شو رح تصور أن الجهاد ليس من الدين وأنا الذي قلت لك : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) .
السائل : ... .
الشيخ : كان البحث من أين نبدأ ، البحث من أين نبدأ .
السائل : مممم .
الشيخ : نبدأ في ماذا ؟ في أن نفهم إيماننا ثم نحاول أن نطبق إسلامنا في حدود ما نستطيع أنا سألتك أظن آنفًا : هل نستطيع الآن نحن نصنع أسلحة مشان نقاتل اليهود ؟ ما نستطيع .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 275
- توقيت الفهرسة : 00:00:00