توضيح الشيخ بأن ما كان عليه العرب قبل الاسلام من استعمار فكري ومادي إنما كان قبل الاسلام وتعاليمه الحقة وبمجرد ظهور الاسلام انقلبت الموازين ولا مجال للنصر الا بالعودة للدين الحق ، ومناقشته لبعض منكري هذه الحقيقة !!
A-
A=
A+
السائل : الاتحاد الآن أفضل لأن هنا استعمار فكري وهناك استعمار مادي .
الشيخ : ومين قال لك ؟
السائل : أنا إنسان من الشارع ... .
الشيخ : مين قال لك هنا كمان في نقطة : مين قال لك إنه هناك استعمار مادي فقط ؟ أنت دارس التاريخ ؟
السائل : أعراب كانوا جوا الصحراء وشو بدهم يستعمروا فيهم فكريا يعني ؟!
الشيخ : إي هذا علم اللي عم تحكيه ؟! هذا مو علم .
السائل : قبل محمد عليه السلام .
الشيخ : أنا عم احكي قبل محمد شو عرفك إنه كان استعمار فكري فقط ؟
السائل : مادي .
الشيخ : عفوا مادي ، شو عرفك فقط ؟
السائل : لأني درست مثلًا عرفت كيف كانوا عايشين ، طريقة عيشتهم يعني مش يعني في الصحراء وبيئة منعزلة وبيئة كذا .
الشيخ : طيب أنا بسألك سؤال الآن : عبادة الأصنام من أين نبعت ؟
السائل : توارثوها .
الشيخ : توارثوها ! ! من أين نبعت عم أقول لك أول صنم دخل البلاد العربية نبع من الأرض العربية ولا جاء من برى ؟
السائل : من برى .
الشيخ : قول ما بعرف .
السائل : من برى من برى يا شيخ .
الشيخ : إذن من برى ، كثير أصنام دخلت لبلاد العرب وهذا شو اسمه .
السائل : عمرو بن لحي .
سائل آخر : مع التجار مع التجار .
الشيخ : أول من أدخل ايش ؟ عبادة الأصنام ؛ ولذلك قال - عليه السلام - : ( أنه رآه في النار أقتابه - يعني مصارينه - طافية وهو في النار يعذب أشد العذاب ) فأنت بتقول : من هون نحنا بنعيد لك فكرة إنه الدين بدو تصفية ، أنت بتقول كان الاستعمار مادي ، هذا يخالف التاريخ السابق والتاريخ اللاحق ، كيف ما بتتصور أنت إنه الاستعمار لما بيستعمر شعبًا أو أمة أو قبيلة يستعمرهم فقط ماديا وما بيبث فيهم أفكاره ؟!
السائل : فكريا قبل شو اسمه .
السائل : يا شيخ أنت عايش في العصر وأنت شايف العرب المسلمين بالعادات تختلف من بلد إلى بلد ، في عمان أو في الأردن بصورة عامة العادات اللي اكتسبوها من مستعمريهم الإنجليز تختلف عن العادات اللي اكتسبناها نحنا السوريين من الفرنساويين ، شو السبب ؟ لأنه كل دولة من هالدولتين هدول لهم تقاليد ولهم عادات بثوها في أثناء استعمارهم ، فأنت عجيب أنك بتدعي أنك مثقف ودارس لو تفصل بين الاستعمار الفكري والاستعمار الإيش ؟ المادي !! مع أنهم لا ينفصلان إلا في حالة خروج الاستعمار المادي شو بيخلّف ؟ الفكري .
السائل : أنا قصدت إنه يعني زمان كانت المعرفة قليلة يعني مهما يحاولوا يأثروا مثلًا لو .
الشيخ : هذا كمان هذا كمان ولا تؤاخذني قلت لك إنه معلوماتك ضحلة جدًّا ، ما بتعرف بفلسفة أفلاطون ؟!
السائل : بعرف .
الشيخ : بتعرف بفلسفة أرسطو ؟
السائل : والحضارة اليونانية والحضارة .
الشيخ : اسمح لي طول بالك بتعرف هذا الشيء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ عربية ولا إيش ؟ يونانية ؟!
السائل : أنا قصدي إنه المعرفة .
الشيخ : ... نعم قصدي .
السائل : نعم .
الشيخ : عم اسألك .
السائل : يونانية يونانية .
الشيخ : طيب هالي استعمروا العرب ما بيجيبوا فلسفتهم اللي استفادوها من هذول الفلاسفة ؟
السائل : بيجيبوا .
الشيخ : طيب .
السائل : بيجيبوا بغض النظر عن أنها بيئة منعزلة بس برضوا بيجيبوا .
الشيخ : طيب فإذن ليش أنت قلت هذيك الساعة اللي استعمروا ماديا ولم يستعمروا فكريا ؟
السائل : أنا قصدت إنه ما أعرف الطرد الآن رجل بيمشي بالشارع بستقبل تفكيره من الغرب ومن الشرق ومن هانا ومن هانا ومئة فكرة ومئة أسلوب حياة ومئة مش عارف شو ، بس يعني زمان إذا بدهم يأثروا عليهم بيأثروا بس بتفكير واحد يا بيقولوا عنه صح يا بيقولوا عنه غلط .
الشيخ : أنت عم تحكي غلط .
السائل : يعني الآن .
الشيخ : أنت عم تحكي غلط ، خلينا واقعيين الآن وبنحكي هيك بالقلم العريض كما يقولون : أنت شو بتعرف من التاريخ الإسلامي ، هل كان عندهم عادة إنه الرجل يحلق لحيته ؟ قول لشوف ؟
السائل : في التاريخ الإسلامي لا .
الشيخ : طيب نحن من أين أخذنا هالعادة هَيْ ؟
السائل : غربية .
الشيخ : طيب شلون بتقول أنت ما بيستعمرونا فكريًّا ؟!
السائل : ما نفيت عم قول إنه المسألة أصعب الآن !
الشيخ : ما نفى يا أبو معاوية ؟
السائل : نفى .
الشيخ : شلون ما نفيت ؟!
السائل : نفيت أول اشي بعدين ... .
الشيخ : أول شي نفيت والآن ؟
السائل : الآن .
الشيخ : آ .
السائل : مصمم على أنه في التأثير بيختلف ، التأثير الآن أكبر .
الشيخ : مو هذا بحثنا .
السائل : نعم .
الشيخ : بحثنا كان في العرب .
السائل : في كان تأثير ... .
الشيخ : شايف شلون إنك بتنسى البحث !! البحث قلت لك أنا هلا رح أربطك بموضوع ، قلت لك افرض حالك أنت عمر بن الخطاب في هذاك الزمان ! وشفت ضعف العرب وذلهم واستعمار فارس والروم والحبشة لهم ؟ فجوابك كان استعمار إيش ؟ مادي فقط ، وما كان استعمار فكري ، الآن الحمد لله تبين لك إنه هناك فيه استعمار فكري مقرون مع إيش الاستعمار المادي ، ليش أنت افترضت هذيك الساعة إنه ما كان في استعمار فكري ، لأنه حتى يكون طريق التغيير يومئذ سهل في زعمك والآن صعب ليش ؟ لأنه الآن في استعمارين ذهني .
السائل : فكري .
الشيخ : في استعمار مادي واستعمار فكري ، أما في هذاك الزمان كان الاستعمار مادي فقط وليس فكريا ، وهاي بيطلع منها من الناحية الإسلامية لو كنت تعلم ، إنه ما في جهد للرسول اللي قلب العرب رأسا على عقب ما هي معجزة ذات أهمية ليش ؟! لأنه التأثير من برى كان مادي فقط ما كان فكري بينما كان التأثير أو الاستعمار بالعرب من الناحيتين : من الناحية المادية ومن الناحية الفكرية كما هو الشأن دائمًا وأبدا في سنة الله في خلقه ، كل أمة ، كل أمة تستعمر أمة ، لا بد ما تفرض عليها أسلوب حياتها وأفكارها وو إلى آخره وعجيب منك تمامًا إنه تخفى عليك هذه الحقيقة .
السائل : ... .
الشيخ : أبني على هذا إنه جاء قبل مجيء الرسول عليه السلام والعرب في هذه الحالة مستعمرين مادة وفكرا ، أنت عمر بن الخطاب ما بيخطر في بالك إنه العرب ممكن يصيروا أعلى من فارس والروم ويحمل حسابهم وتنتشر دعوتهم شرقا وغربا الى آخره .
السائل : قبل الإسلام .
الشيخ : لكن ، أنا عم احكي قبل الإسلام الله يهديك عم احكي في الجاهلية ، وقلت أنت لا يمكن واحد يحط في باله إنه ممكن العرب إيش ؟ يرجعوا أعزاء ويستولوا على هالبلاد هَيْ كلها إلى آخره ، لكن هذا الي كنت بتقوله بهذاك الزمان إنو غير ممكن صار ممكنا وصار واقعًا .
الشيخ : ومين قال لك ؟
السائل : أنا إنسان من الشارع ... .
الشيخ : مين قال لك هنا كمان في نقطة : مين قال لك إنه هناك استعمار مادي فقط ؟ أنت دارس التاريخ ؟
السائل : أعراب كانوا جوا الصحراء وشو بدهم يستعمروا فيهم فكريا يعني ؟!
الشيخ : إي هذا علم اللي عم تحكيه ؟! هذا مو علم .
السائل : قبل محمد عليه السلام .
الشيخ : أنا عم احكي قبل محمد شو عرفك إنه كان استعمار فكري فقط ؟
السائل : مادي .
الشيخ : عفوا مادي ، شو عرفك فقط ؟
السائل : لأني درست مثلًا عرفت كيف كانوا عايشين ، طريقة عيشتهم يعني مش يعني في الصحراء وبيئة منعزلة وبيئة كذا .
الشيخ : طيب أنا بسألك سؤال الآن : عبادة الأصنام من أين نبعت ؟
السائل : توارثوها .
الشيخ : توارثوها ! ! من أين نبعت عم أقول لك أول صنم دخل البلاد العربية نبع من الأرض العربية ولا جاء من برى ؟
السائل : من برى .
الشيخ : قول ما بعرف .
السائل : من برى من برى يا شيخ .
الشيخ : إذن من برى ، كثير أصنام دخلت لبلاد العرب وهذا شو اسمه .
السائل : عمرو بن لحي .
سائل آخر : مع التجار مع التجار .
الشيخ : أول من أدخل ايش ؟ عبادة الأصنام ؛ ولذلك قال - عليه السلام - : ( أنه رآه في النار أقتابه - يعني مصارينه - طافية وهو في النار يعذب أشد العذاب ) فأنت بتقول : من هون نحنا بنعيد لك فكرة إنه الدين بدو تصفية ، أنت بتقول كان الاستعمار مادي ، هذا يخالف التاريخ السابق والتاريخ اللاحق ، كيف ما بتتصور أنت إنه الاستعمار لما بيستعمر شعبًا أو أمة أو قبيلة يستعمرهم فقط ماديا وما بيبث فيهم أفكاره ؟!
السائل : فكريا قبل شو اسمه .
السائل : يا شيخ أنت عايش في العصر وأنت شايف العرب المسلمين بالعادات تختلف من بلد إلى بلد ، في عمان أو في الأردن بصورة عامة العادات اللي اكتسبوها من مستعمريهم الإنجليز تختلف عن العادات اللي اكتسبناها نحنا السوريين من الفرنساويين ، شو السبب ؟ لأنه كل دولة من هالدولتين هدول لهم تقاليد ولهم عادات بثوها في أثناء استعمارهم ، فأنت عجيب أنك بتدعي أنك مثقف ودارس لو تفصل بين الاستعمار الفكري والاستعمار الإيش ؟ المادي !! مع أنهم لا ينفصلان إلا في حالة خروج الاستعمار المادي شو بيخلّف ؟ الفكري .
السائل : أنا قصدت إنه يعني زمان كانت المعرفة قليلة يعني مهما يحاولوا يأثروا مثلًا لو .
الشيخ : هذا كمان هذا كمان ولا تؤاخذني قلت لك إنه معلوماتك ضحلة جدًّا ، ما بتعرف بفلسفة أفلاطون ؟!
السائل : بعرف .
الشيخ : بتعرف بفلسفة أرسطو ؟
السائل : والحضارة اليونانية والحضارة .
الشيخ : اسمح لي طول بالك بتعرف هذا الشيء ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ عربية ولا إيش ؟ يونانية ؟!
السائل : أنا قصدي إنه المعرفة .
الشيخ : ... نعم قصدي .
السائل : نعم .
الشيخ : عم اسألك .
السائل : يونانية يونانية .
الشيخ : طيب هالي استعمروا العرب ما بيجيبوا فلسفتهم اللي استفادوها من هذول الفلاسفة ؟
السائل : بيجيبوا .
الشيخ : طيب .
السائل : بيجيبوا بغض النظر عن أنها بيئة منعزلة بس برضوا بيجيبوا .
الشيخ : طيب فإذن ليش أنت قلت هذيك الساعة اللي استعمروا ماديا ولم يستعمروا فكريا ؟
السائل : أنا قصدت إنه ما أعرف الطرد الآن رجل بيمشي بالشارع بستقبل تفكيره من الغرب ومن الشرق ومن هانا ومن هانا ومئة فكرة ومئة أسلوب حياة ومئة مش عارف شو ، بس يعني زمان إذا بدهم يأثروا عليهم بيأثروا بس بتفكير واحد يا بيقولوا عنه صح يا بيقولوا عنه غلط .
الشيخ : أنت عم تحكي غلط .
السائل : يعني الآن .
الشيخ : أنت عم تحكي غلط ، خلينا واقعيين الآن وبنحكي هيك بالقلم العريض كما يقولون : أنت شو بتعرف من التاريخ الإسلامي ، هل كان عندهم عادة إنه الرجل يحلق لحيته ؟ قول لشوف ؟
السائل : في التاريخ الإسلامي لا .
الشيخ : طيب نحن من أين أخذنا هالعادة هَيْ ؟
السائل : غربية .
الشيخ : طيب شلون بتقول أنت ما بيستعمرونا فكريًّا ؟!
السائل : ما نفيت عم قول إنه المسألة أصعب الآن !
الشيخ : ما نفى يا أبو معاوية ؟
السائل : نفى .
الشيخ : شلون ما نفيت ؟!
السائل : نفيت أول اشي بعدين ... .
الشيخ : أول شي نفيت والآن ؟
السائل : الآن .
الشيخ : آ .
السائل : مصمم على أنه في التأثير بيختلف ، التأثير الآن أكبر .
الشيخ : مو هذا بحثنا .
السائل : نعم .
الشيخ : بحثنا كان في العرب .
السائل : في كان تأثير ... .
الشيخ : شايف شلون إنك بتنسى البحث !! البحث قلت لك أنا هلا رح أربطك بموضوع ، قلت لك افرض حالك أنت عمر بن الخطاب في هذاك الزمان ! وشفت ضعف العرب وذلهم واستعمار فارس والروم والحبشة لهم ؟ فجوابك كان استعمار إيش ؟ مادي فقط ، وما كان استعمار فكري ، الآن الحمد لله تبين لك إنه هناك فيه استعمار فكري مقرون مع إيش الاستعمار المادي ، ليش أنت افترضت هذيك الساعة إنه ما كان في استعمار فكري ، لأنه حتى يكون طريق التغيير يومئذ سهل في زعمك والآن صعب ليش ؟ لأنه الآن في استعمارين ذهني .
السائل : فكري .
الشيخ : في استعمار مادي واستعمار فكري ، أما في هذاك الزمان كان الاستعمار مادي فقط وليس فكريا ، وهاي بيطلع منها من الناحية الإسلامية لو كنت تعلم ، إنه ما في جهد للرسول اللي قلب العرب رأسا على عقب ما هي معجزة ذات أهمية ليش ؟! لأنه التأثير من برى كان مادي فقط ما كان فكري بينما كان التأثير أو الاستعمار بالعرب من الناحيتين : من الناحية المادية ومن الناحية الفكرية كما هو الشأن دائمًا وأبدا في سنة الله في خلقه ، كل أمة ، كل أمة تستعمر أمة ، لا بد ما تفرض عليها أسلوب حياتها وأفكارها وو إلى آخره وعجيب منك تمامًا إنه تخفى عليك هذه الحقيقة .
السائل : ... .
الشيخ : أبني على هذا إنه جاء قبل مجيء الرسول عليه السلام والعرب في هذه الحالة مستعمرين مادة وفكرا ، أنت عمر بن الخطاب ما بيخطر في بالك إنه العرب ممكن يصيروا أعلى من فارس والروم ويحمل حسابهم وتنتشر دعوتهم شرقا وغربا الى آخره .
السائل : قبل الإسلام .
الشيخ : لكن ، أنا عم احكي قبل الإسلام الله يهديك عم احكي في الجاهلية ، وقلت أنت لا يمكن واحد يحط في باله إنه ممكن العرب إيش ؟ يرجعوا أعزاء ويستولوا على هالبلاد هَيْ كلها إلى آخره ، لكن هذا الي كنت بتقوله بهذاك الزمان إنو غير ممكن صار ممكنا وصار واقعًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 275
- توقيت الفهرسة : 00:00:00