هل يجوز للمسلم الترشح لدخول البرلمان أو ما يسمى بمجلس الشعب الذي يحكم بغير ما أنزل الله ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشَّيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : حضرتك أفتيت في مجلة بخصوص مجلس الشعب بأنه هو حرام ولا يجوز الاشتراك فيه ، فأفتيت مرة ثانية أنه هو ممكن لدفع الضرر الأكبر ، إنو هو لو دخل واحد ظالم وواحد مسلم يرجى فيه الخير إنو يُنتخب الثاني ، فهل الدخول دخول المجلس نفسه يعني من الأشياء الشركية ؟
الشيخ : أنت .
السائل : القوانين الوضعية يعني .
الشيخ : أنت خلصت سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت هل شعرت بأنك خلطت شعبان برمضان ؟! ما شعرت ، في نحن نقول لا يجوز للمسلم أن يرشح نفسه ليدخل البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه مسألة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن مسألة أخرى المسلم هل له أن يختار أحد هؤلاء المرشحين من باب اختيار أخف الشرين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نقول يجوز فهذا شيء والأول شيء آخر ولا يجوز أن تخلط هذا بهذا .
السائل : نعم ، طيب حتى لو كان حيحلف على الدستور الوضعي ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله بقول لك لا يجوز ولو لم يحلف لا يجوز أن يكون نائب في البرلمان .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش معنى قولك إنه يحلف بيكون ضلالة على ضلالة .
السائل : أما احنا لو انتخبناه يا فضيلة الشَّيخ لو انتخبناه حنكون برضه مشتركين بنفس الإثم إلي هو عامل عليه !
الشيخ : الله يهديك هل فهمت قاعدة أخف الضررين .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ما أظنك .
السائل : إحنا دلوقتي .
الشيخ : ما أظنك ، إيش معنى دفع الضرر الأكبر بالأصغر ؟
السائل : إنه احنا ننتخب دوت لدفع الضرر اللي هو ممكن يعمله الظالم الضرر الأكبر اللي يأخذه الظالم إنه يحكم على المسلمين .
الشيخ : طيب ، فتدع لغيرك أن يختار الشر الأكبر ؟!
السائل : لا .
الشيخ : إذُا ؟! إذًا ... .
الشيخ : نعم .
السائل : حضرتك أفتيت في مجلة بخصوص مجلس الشعب بأنه هو حرام ولا يجوز الاشتراك فيه ، فأفتيت مرة ثانية أنه هو ممكن لدفع الضرر الأكبر ، إنو هو لو دخل واحد ظالم وواحد مسلم يرجى فيه الخير إنو يُنتخب الثاني ، فهل الدخول دخول المجلس نفسه يعني من الأشياء الشركية ؟
الشيخ : أنت .
السائل : القوانين الوضعية يعني .
الشيخ : أنت خلصت سؤالك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنت هل شعرت بأنك خلطت شعبان برمضان ؟! ما شعرت ، في نحن نقول لا يجوز للمسلم أن يرشح نفسه ليدخل البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه مسألة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن مسألة أخرى المسلم هل له أن يختار أحد هؤلاء المرشحين من باب اختيار أخف الشرين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نقول يجوز فهذا شيء والأول شيء آخر ولا يجوز أن تخلط هذا بهذا .
السائل : نعم ، طيب حتى لو كان حيحلف على الدستور الوضعي ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله بقول لك لا يجوز ولو لم يحلف لا يجوز أن يكون نائب في البرلمان .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش معنى قولك إنه يحلف بيكون ضلالة على ضلالة .
السائل : أما احنا لو انتخبناه يا فضيلة الشَّيخ لو انتخبناه حنكون برضه مشتركين بنفس الإثم إلي هو عامل عليه !
الشيخ : الله يهديك هل فهمت قاعدة أخف الضررين .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ما أظنك .
السائل : إحنا دلوقتي .
الشيخ : ما أظنك ، إيش معنى دفع الضرر الأكبر بالأصغر ؟
السائل : إنه احنا ننتخب دوت لدفع الضرر اللي هو ممكن يعمله الظالم الضرر الأكبر اللي يأخذه الظالم إنه يحكم على المسلمين .
الشيخ : طيب ، فتدع لغيرك أن يختار الشر الأكبر ؟!
السائل : لا .
الشيخ : إذُا ؟! إذًا ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 274
- توقيت الفهرسة : 00:00:00