هل يقع القتل تعزيرا ؟ وما هو النص الذي لا ينبغي تجاوزه في التعزير أو ما هي القاعدة المتبعة في التعزير ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، عود على المسألة الأولى مسألة القتل ، قد يستدل البعض أقول قد يستدل البعض بقول الرسول - عليه السلام - : ( وإذا شرب الرابعة فاقتلوه ) فيقولون هذا القتل تعزيرا وليس حدا ، فبالتالي يعني ممكن أن يقال فيه هذا -هناك شيء- .
سائل آخر : لا بس يعني .
السائل : آ ، ممكن أن يقال بأنه بمجرد الرابعة فبالتالي من باب أولى مثلًا أهل التحشيش أو المخدرات والكوكاين وكذا .
الشيخ : إي لكن حينما تقول تعزيرا لا حدا -وعليكم السلام- ما تقول ذلك إلا بظاهر النص .
السائل : صحيح .
الشيخ : آ وأعني أنه إذا كان الحديث الأول الذي ذكرته آنفًا : ( لا تعزير إلا في عشر أسواط ) فيكون هذه هي القاعدة إذا جاء حديث : ( وإذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) وعلى حد تعبيرك السابق وهو كذلك إنو هذا قتله في الرابعة تعزير ، لأنه ليس بالأمر اللازم المعتقد ، إنما هو أمر يعود الى رأي الحاكم المسلم .
السائل : من حيث المصلحة وتقديرها .
الشيخ : أيوا آ ، فحينئذٍ نحن نقول الأصل ( إلا في عشر أسواط ) .
السائل : أها .
الشيخ : فيستثنى من هذه أو من هذا النص موضوع ( إذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) ، فإذًا نحن اتبعنا النص .
السائل : بدون توسُّع .
الشيخ : بدون توسُّع ، لكن من الناحية التي أشار إليها إلينا أخونا الخطيب ، يعني لا ينبغي أن يؤخذ الإفساد في الأرض فقط ، لأنه هذه الكلمة في سياق الآية .
السائل : صحيح .
الشيخ : (( الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا )) فإذا صدق هذا التعبير في نوع من الجرائم يسعون في الأرض فسادًا ، فحينئذٍ ممكن تطبيق التعزير بناء على الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس مجرد الإفساد ، إنما السعي في الإفساد .
السائل : فهمت .
الشيخ : لأنه الآية هذا نصها .
السائل : الله أكبر .
سائل آخر : يعني هذا لو ... من أجل العلة ممكن يصير ؟
الشيخ : إي نعم ممكن .
السائل : أحيانا تجار المخدرات اللي بينحكموش برادع شديد زي القتل مثلًا يعني معاهم أموال طائلة قد تصل أكثر من مجموع مثلًا ... تجار المخدرات ممكن يشتري السجن اللي هو فيه .
سائل آخر : تجار ! !
السائل : التجار بيشتري السجن اللي هو نازل فيه واسطاه يعني على مستوى رئيس الدولة نفسه .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : المشكلة الموضوع ده وصل إنه الدولة نفسها هي اللي بتساهم فيه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : المسؤولين نفسهم جهاز الداخلية نفسه الشرطة نفسها هو اللي بي .
الشيخ : المهم بيكسب فقط في سبيل إنو هو يكسب .
السائل : حتى في السعودية نفس الشيء .
سائل آخر : الله أكبر .
السائل : لأنه أرباح طائلة وفي أيام معدودة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : كولومبيا آ هو هذا معروف ما في دولة عشان المخدرات هي الأساس .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... ويتواطؤوا مع تجار المخدرات .
الشيخ : الحمد لله على الإسلام .
السائل : إي والله الله أكبر .
الشيخ : يعني يمكن ربنا بينصر الإسلام بتمسك المسلمين بأحكام دينهم .
السائل : البقية الباقية .
الشيخ : نعم هو هذا .
سائل آخر : بيقول اللي بيتعاطى المخدرات بيفقد النخوة حتى يرى عرضه .
الشيخ : آ ما يبالي .
السائل : ما يبالي .
الشيخ : والله صحيح .
السائل : عشان بعضهم يبيع عرضه للبوليس ... وهذا وقع في السعودية وفي مصر وبيسموه تجارة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يبيع عرضه وما بيهمه .
الشيخ : أعوذ بالله هذا الخبر لا يصدق .
السائل : هذا من الواقع يا سيدنا الشَّيخ .
الشيخ : إلا أنه واقع .
السائل : واقع .
سائل آخر : لا بس يعني .
السائل : آ ، ممكن أن يقال بأنه بمجرد الرابعة فبالتالي من باب أولى مثلًا أهل التحشيش أو المخدرات والكوكاين وكذا .
الشيخ : إي لكن حينما تقول تعزيرا لا حدا -وعليكم السلام- ما تقول ذلك إلا بظاهر النص .
السائل : صحيح .
الشيخ : آ وأعني أنه إذا كان الحديث الأول الذي ذكرته آنفًا : ( لا تعزير إلا في عشر أسواط ) فيكون هذه هي القاعدة إذا جاء حديث : ( وإذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) وعلى حد تعبيرك السابق وهو كذلك إنو هذا قتله في الرابعة تعزير ، لأنه ليس بالأمر اللازم المعتقد ، إنما هو أمر يعود الى رأي الحاكم المسلم .
السائل : من حيث المصلحة وتقديرها .
الشيخ : أيوا آ ، فحينئذٍ نحن نقول الأصل ( إلا في عشر أسواط ) .
السائل : أها .
الشيخ : فيستثنى من هذه أو من هذا النص موضوع ( إذا شرب في الرابعة فاقتلوه ) ، فإذًا نحن اتبعنا النص .
السائل : بدون توسُّع .
الشيخ : بدون توسُّع ، لكن من الناحية التي أشار إليها إلينا أخونا الخطيب ، يعني لا ينبغي أن يؤخذ الإفساد في الأرض فقط ، لأنه هذه الكلمة في سياق الآية .
السائل : صحيح .
الشيخ : (( الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا )) فإذا صدق هذا التعبير في نوع من الجرائم يسعون في الأرض فسادًا ، فحينئذٍ ممكن تطبيق التعزير بناء على الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس مجرد الإفساد ، إنما السعي في الإفساد .
السائل : فهمت .
الشيخ : لأنه الآية هذا نصها .
السائل : الله أكبر .
سائل آخر : يعني هذا لو ... من أجل العلة ممكن يصير ؟
الشيخ : إي نعم ممكن .
السائل : أحيانا تجار المخدرات اللي بينحكموش برادع شديد زي القتل مثلًا يعني معاهم أموال طائلة قد تصل أكثر من مجموع مثلًا ... تجار المخدرات ممكن يشتري السجن اللي هو فيه .
سائل آخر : تجار ! !
السائل : التجار بيشتري السجن اللي هو نازل فيه واسطاه يعني على مستوى رئيس الدولة نفسه .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : المشكلة الموضوع ده وصل إنه الدولة نفسها هي اللي بتساهم فيه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : المسؤولين نفسهم جهاز الداخلية نفسه الشرطة نفسها هو اللي بي .
الشيخ : المهم بيكسب فقط في سبيل إنو هو يكسب .
السائل : حتى في السعودية نفس الشيء .
سائل آخر : الله أكبر .
السائل : لأنه أرباح طائلة وفي أيام معدودة .
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : كولومبيا آ هو هذا معروف ما في دولة عشان المخدرات هي الأساس .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... ويتواطؤوا مع تجار المخدرات .
الشيخ : الحمد لله على الإسلام .
السائل : إي والله الله أكبر .
الشيخ : يعني يمكن ربنا بينصر الإسلام بتمسك المسلمين بأحكام دينهم .
السائل : البقية الباقية .
الشيخ : نعم هو هذا .
سائل آخر : بيقول اللي بيتعاطى المخدرات بيفقد النخوة حتى يرى عرضه .
الشيخ : آ ما يبالي .
السائل : ما يبالي .
الشيخ : والله صحيح .
السائل : عشان بعضهم يبيع عرضه للبوليس ... وهذا وقع في السعودية وفي مصر وبيسموه تجارة .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : يبيع عرضه وما بيهمه .
الشيخ : أعوذ بالله هذا الخبر لا يصدق .
السائل : هذا من الواقع يا سيدنا الشَّيخ .
الشيخ : إلا أنه واقع .
السائل : واقع .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 274
- توقيت الفهرسة : 00:00:00