هل فتوى جواز التغيير من مادة صدقة الفطر حسب حاجة الفقير فتوى اجتهادية أم هناك نص لها ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا لو سمحتم لما انتقلتم الآن من مصلحة الفقير من القمح وما شابه ذلك إلى الطعام الذي يناسب الفقير هل كان هذا يعني عن نص موجود ولا عن اجتهاد .
الشيخ : أيش هو .
السائل : لما انتقلتم من صدقة القمح للفقير فالقمح الآن لا يأكله الكثير من الناس أو الشعير فقلتم الآن يعني بدل القمح الرز الذي يناسب ال .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل كان هذا عن اجتهاد أم هناك نص .
الشيخ : لا عن استنباط وليس عن نص عن الفقه .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي تحدثنا عنه في الجلسة بعد الطعام بعد الغداء .
السائل : نعم .
الشيخ : أرأيت لو أن صاحب مزرعة شعير أراد أن يخرج صدقتها من الشعير وهو يعلم أن هذا الشعير إذا قدمه لفقراء بلده لا يستفيدون منه شيئًا ترى أهذا هو مقصود الشارع من الصدقة بالشعير من الشعير .
السائل : لا .
الشيخ : ما هو .
السائل : مايناسب مصلحة الفقير .
الشيخ : طيب بنص ولا ... .
السائل : آ .
الشيخ : قول نعم لا .
السائل : ما أدري .
الشيخ : نحن ندري .
السائل : تفضل .
الشيخ : قلنا قلنا ما ندري .
السائل : البديل .
الطالب : البديل حتى تتحقَّق مصلحة الشارع الحكيم في إعطاء الفقير ما ينفعه .
الشيخ : أيش هو .
السائل : لما انتقلتم من صدقة القمح للفقير فالقمح الآن لا يأكله الكثير من الناس أو الشعير فقلتم الآن يعني بدل القمح الرز الذي يناسب ال .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل كان هذا عن اجتهاد أم هناك نص .
الشيخ : لا عن استنباط وليس عن نص عن الفقه .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي تحدثنا عنه في الجلسة بعد الطعام بعد الغداء .
السائل : نعم .
الشيخ : أرأيت لو أن صاحب مزرعة شعير أراد أن يخرج صدقتها من الشعير وهو يعلم أن هذا الشعير إذا قدمه لفقراء بلده لا يستفيدون منه شيئًا ترى أهذا هو مقصود الشارع من الصدقة بالشعير من الشعير .
السائل : لا .
الشيخ : ما هو .
السائل : مايناسب مصلحة الفقير .
الشيخ : طيب بنص ولا ... .
السائل : آ .
الشيخ : قول نعم لا .
السائل : ما أدري .
الشيخ : نحن ندري .
السائل : تفضل .
الشيخ : قلنا قلنا ما ندري .
السائل : البديل .
الطالب : البديل حتى تتحقَّق مصلحة الشارع الحكيم في إعطاء الفقير ما ينفعه .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 272
- توقيت الفهرسة : 00:00:00