هل الترتيب للشروط في الحديث ( إذا أقبل الليل من هاهنا...) ترتيب نبوي أم أنه ترتيب غير مقصود ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ذكرنا على غروب الشمس شيخي الحديث اللي هو : ( إذا أقبل الليل من ههنا ، وأدبر النهار من ههنا ، وغربت الشمس ؛ فقد أفطر الصائم ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الترتيب هذا يا شيخي هو ترتيب نبوي وكذلك ترتيب خلينا نقول واقعي أم يختلف تارةً هكذا وتارةً هكذا .
الشيخ : ترتيب نبوي وترتيب واقعي كأنك تريد ان تقول هل من الضروري ليحل فطرة الصائم أن تتوفر هذه العلامات الأربعة .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : تريد هذا .
السائل : هو هذا الذي أريد نعم .
الشيخ : لا هذا مو شرط في كل يعني في كل مكان فقد يختلف الأمر بين أن يكون ... هذه الباحة والساحة وبين يكون مثلًا في وادي سحيق .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : إذا كان في مثل حالنا شيخ .
الشيخ : أي هذا منطبق الشروط الثلاثة .
السائل : لا بد أن تنطبق طيب شيخي الانطباق يكون حسب ما جاء في الحديث ولا يسبق ولا ما في تلازم بين .
الشيخ : لا التلازم موجود قلت لك في أكثر المناطق أنا فقط أشرت إلى منطقة ولعلي ذكرتها وادي .
السائل : الوادي نعم .
الشيخ : وادي بكون نور السماء اللي بتشوفه ضيق فلا يمكنك أن تتميِّزَ إقبال الليل وإدبار النهار .
السائل : نعم .
الشيخ : أي هذا لازم الإنسان بقى يدرس الموضوع دراسة خاصة أما لما نقول في سهل كهذا .
السائل : نعم .
الشيخ : يختلف نور الغرب عن نور الشرق فيصدق هنا قوله - عليه السلام - : ( إذا أقبل الليل من ههنا ، وأدبر النهار من ههنا ، وغربت الشمس ؛ فقد أفطر الصائم ) ؛ يعني العلامات الثلاث تتوفر في هذه الحالة ولا بد منها فهذا يكون شرعيا ويكون طبيعيا لكن فقط في بعض الأماكن الضيقة كما ذكرنا ما بتظهر هذه الصورة .
السائل : نعم طيب شيخي الآن هل إذا اعتمدنا على العلامة الأخيرة وهي غروب الشمس .
الشيخ : نعم .
السائل : فكثير من إخواننا يعني وهذا أمر عملي ومعروف أظن عند أغلب إخواننا أنهم لا ينظرون إلا إلى علامة الغروب فهل هذه العلامة تعني أن العلامتين اللتين قبلها قد تحققتا أم لا تلازم كذلك .
الشيخ : أظن سبق الجواب في أكثر الأماكن في تلازم في بعض الأماكن الضيقة ما في تلازم .
السائل : مثل الوادي كما ذكرتم .
الشيخ : آ .
السائل : نعم يعني ممكن تكون شيخي بالوادي الشمس تغرب والليل والنهار بعد ما أيش .
الشيخ : آ .
السائل : ما تحقق فبده يتحقق الإنسان في مثل هذه الحالة .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أي نعم أما في السهل كما هو واقعنا الآن شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : غروب الشمس يكون قد سبق إقبال الليل وإدبار النهار .
الشيخ : قد اقترن معه نعم .
السائل : نعم نعم .
الطالب : اطلع كيف اللون اللون السكني هذا اللي عاليسارآه شيخي هون مبكر ال .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : اطلع كم الساعة صارلها خمس دقائق .
السائل : في روايات الشمس ولا رواية واحدة .
الطالب : إذا أقبل الليل أفطر الصائم .
طالب آخر : طبعًا معظمه هذا ... .
السائل : ... طبعًا ... شيخي السؤال يعني هذا بعض المعترضين بقول يا أخي إنتوا بتتشبثوا بالسنة والرسول - صلى الله عليه وسلم - بقول كيت وكيت وكيت فحتى شيخي يعني مع وجود الوادي أظن هالفرق قد يكون يعني يمكن دقائق .
الشيخ : بسيطة .
السائل : بسيطة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني دقيقة وثانية بكون تحقق من غروب الشمس .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ليس كما يتوهم أولائك القوم والله لسا بدهم يتحققوا ... بدها وقت طويل .
الطالب : شوف في بين وادي النصر وبين ... خمس دقائق بين النصر وبين وادي النصر في خمس دقائق .
طالب آخر : بين الجبل والواد .
طالب آخر : آ يعني بيظهر إقبال الليل من منطقة الشفا إقبال الليل بتشعر فيه في خمس دقائق وفي بين النصر وبين الهملان في ثلاث دقائق .
طالب آخر : نعم والله هذا بدنا ... آ .
طالب آخر : يا شيخ ... دقيقة .
طالب آخر : نعم .
طالب آخر : ... وبين الشَّيخ أنا والشيخ عالتلفون كنا والشيخ قال لي غربت .
طالب آخر : أبو عبد الله أنا بدي أراقب ... الي شواسمو على .
السائل : يراعى فيه ما بين شيخي بيتك وما بين بيتي أنا القديم .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا أظن المراعاة واضحة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الحمد لله رخصة والله لو .
سائل آخر : صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كلاهما لا يعلو عن الخير أحدهما يعجل الصلاة والإفطار والثاني يؤخر الصلاة والإفطار ... نفس شيخي الحديث الصحابي عم يعني بناقش فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أنه الصحابة إن عليك نهارا .
الشيخ : نعم .
السائل : إن عليك نهارا آ .
سائل آخر : الآن مثلًا شيخنا ممكن في ارتفاع معين وهناك دونه في الارتفاع والشمس ... في ذاك الارتفاع الخاص هذا ما يؤثر في الحكم .
الشيخ : لا .
السائل : ما يؤثر .
سائل آخر : ... .
الشيخ : إي نعم .
السائل : الترتيب هذا يا شيخي هو ترتيب نبوي وكذلك ترتيب خلينا نقول واقعي أم يختلف تارةً هكذا وتارةً هكذا .
الشيخ : ترتيب نبوي وترتيب واقعي كأنك تريد ان تقول هل من الضروري ليحل فطرة الصائم أن تتوفر هذه العلامات الأربعة .
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : تريد هذا .
السائل : هو هذا الذي أريد نعم .
الشيخ : لا هذا مو شرط في كل يعني في كل مكان فقد يختلف الأمر بين أن يكون ... هذه الباحة والساحة وبين يكون مثلًا في وادي سحيق .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : إذا كان في مثل حالنا شيخ .
الشيخ : أي هذا منطبق الشروط الثلاثة .
السائل : لا بد أن تنطبق طيب شيخي الانطباق يكون حسب ما جاء في الحديث ولا يسبق ولا ما في تلازم بين .
الشيخ : لا التلازم موجود قلت لك في أكثر المناطق أنا فقط أشرت إلى منطقة ولعلي ذكرتها وادي .
السائل : الوادي نعم .
الشيخ : وادي بكون نور السماء اللي بتشوفه ضيق فلا يمكنك أن تتميِّزَ إقبال الليل وإدبار النهار .
السائل : نعم .
الشيخ : أي هذا لازم الإنسان بقى يدرس الموضوع دراسة خاصة أما لما نقول في سهل كهذا .
السائل : نعم .
الشيخ : يختلف نور الغرب عن نور الشرق فيصدق هنا قوله - عليه السلام - : ( إذا أقبل الليل من ههنا ، وأدبر النهار من ههنا ، وغربت الشمس ؛ فقد أفطر الصائم ) ؛ يعني العلامات الثلاث تتوفر في هذه الحالة ولا بد منها فهذا يكون شرعيا ويكون طبيعيا لكن فقط في بعض الأماكن الضيقة كما ذكرنا ما بتظهر هذه الصورة .
السائل : نعم طيب شيخي الآن هل إذا اعتمدنا على العلامة الأخيرة وهي غروب الشمس .
الشيخ : نعم .
السائل : فكثير من إخواننا يعني وهذا أمر عملي ومعروف أظن عند أغلب إخواننا أنهم لا ينظرون إلا إلى علامة الغروب فهل هذه العلامة تعني أن العلامتين اللتين قبلها قد تحققتا أم لا تلازم كذلك .
الشيخ : أظن سبق الجواب في أكثر الأماكن في تلازم في بعض الأماكن الضيقة ما في تلازم .
السائل : مثل الوادي كما ذكرتم .
الشيخ : آ .
السائل : نعم يعني ممكن تكون شيخي بالوادي الشمس تغرب والليل والنهار بعد ما أيش .
الشيخ : آ .
السائل : ما تحقق فبده يتحقق الإنسان في مثل هذه الحالة .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أي نعم أما في السهل كما هو واقعنا الآن شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : غروب الشمس يكون قد سبق إقبال الليل وإدبار النهار .
الشيخ : قد اقترن معه نعم .
السائل : نعم نعم .
الطالب : اطلع كيف اللون اللون السكني هذا اللي عاليسارآه شيخي هون مبكر ال .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : اطلع كم الساعة صارلها خمس دقائق .
السائل : في روايات الشمس ولا رواية واحدة .
الطالب : إذا أقبل الليل أفطر الصائم .
طالب آخر : طبعًا معظمه هذا ... .
السائل : ... طبعًا ... شيخي السؤال يعني هذا بعض المعترضين بقول يا أخي إنتوا بتتشبثوا بالسنة والرسول - صلى الله عليه وسلم - بقول كيت وكيت وكيت فحتى شيخي يعني مع وجود الوادي أظن هالفرق قد يكون يعني يمكن دقائق .
الشيخ : بسيطة .
السائل : بسيطة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني دقيقة وثانية بكون تحقق من غروب الشمس .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ليس كما يتوهم أولائك القوم والله لسا بدهم يتحققوا ... بدها وقت طويل .
الطالب : شوف في بين وادي النصر وبين ... خمس دقائق بين النصر وبين وادي النصر في خمس دقائق .
طالب آخر : بين الجبل والواد .
طالب آخر : آ يعني بيظهر إقبال الليل من منطقة الشفا إقبال الليل بتشعر فيه في خمس دقائق وفي بين النصر وبين الهملان في ثلاث دقائق .
طالب آخر : نعم والله هذا بدنا ... آ .
طالب آخر : يا شيخ ... دقيقة .
طالب آخر : نعم .
طالب آخر : ... وبين الشَّيخ أنا والشيخ عالتلفون كنا والشيخ قال لي غربت .
طالب آخر : أبو عبد الله أنا بدي أراقب ... الي شواسمو على .
السائل : يراعى فيه ما بين شيخي بيتك وما بين بيتي أنا القديم .
الشيخ : نعم .
السائل : هذا أظن المراعاة واضحة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الحمد لله رخصة والله لو .
سائل آخر : صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كلاهما لا يعلو عن الخير أحدهما يعجل الصلاة والإفطار والثاني يؤخر الصلاة والإفطار ... نفس شيخي الحديث الصحابي عم يعني بناقش فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أنه الصحابة إن عليك نهارا .
الشيخ : نعم .
السائل : إن عليك نهارا آ .
سائل آخر : الآن مثلًا شيخنا ممكن في ارتفاع معين وهناك دونه في الارتفاع والشمس ... في ذاك الارتفاع الخاص هذا ما يؤثر في الحكم .
الشيخ : لا .
السائل : ما يؤثر .
سائل آخر : ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 271
- توقيت الفهرسة : 00:00:00