هل يعتبر المال الذي يشترى بقيمته سولرا صدقة جارية؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخنا ، المال اللي يضع بالبنزين السولار مثلًا مبلغ واشترينا سولار يعتبر هذا مال صدقة ولا ... انتهائه بعدين تروح صدقة جارية .
الشيخ : ما دام أي مال ما دام المسلمون ينتفعون به فهذا وقت الأجر أما إذا قضى انتهى خلص توقف يعني مثلًا السولار لو فرضنا واحد اشترى متر سولار ما بقي سولار قطرة فهو يستفيد منه خلاص انتهى أما السجاد الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : موكيت أي شيء كتاب مثلًا موقوف للناس ما دام ينتفع به فهو صدقة جارية .
السائل : في بعض الإخوان مثلًا بدهم المال الي بعطونا إياه يكون صدقة جارية فخوفا أنه نقع بالمسائل هذه .
الطالب : ... أنه سولار ... .
الشيخ : كيف .
الطالب : هاللي بدهم إياه صدقة جارية .
الشيخ : آ .
سائل آخر : قال واحد بقول لي هَيْ مئة دينار حطوها صدقة جارية في المسجد ما يشتري فيه سولار لأنه هذه مش جارية هذا قطع .
السائل : إحنا بدنا نوضح ... .
الطالب : بتقولوا يا إخوان بدنا مال للسولار أحط لك إياهم في السولار هدولا ... في أجل ... .
السائل : طيب شيخنا لو بعض الناس يعني بحطوا فلوس في البنك أعطانا الفائدة تبعت ما تنحط في السولار .
الشيخ : لأ تحطها في المرحاض ... .
السائل : هههه .
سائل آخر : كيف يا شيخ .
الطالب : ... أبو أيوب .
السائل : آ في المرحاض .
سائل آخر : في الأصل يقبلها في الأصل يقبلها .
الشيخ : أي أصل .
السائل : في الأصل صدقة الربا هذا في الأصل يأخذها يعني .
الشيخ : شو بتقصد بالأصل .
السائل : يعني يأخذها في البداية أم إذا جائته قبل أن يعلم الحكم مثلًا أنها جائته .
سائل آخر : يعني الأصل أنها إذا كان علم بأن هذا ربا يقبلها .
الشيخ : يقبلها في المرحاض نعم فينصح الذي يتصدق وبفهمه أنه هذه محرمة وليس لك أجر .
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة ل ... .
الشيخ : ... .
السائل : شيخنا بالنسبة ل ... أنه وضع في الحمام .
الشيخ : أي في المرحاض .
السائل : في المرحاض بارك الله فيك .
الشيخ : لا لا أو لأ مش محلها أو لأنه الأو تعني تخيير لا تخيير هنا إلا في المرحاض .
السائل : الآن يا شيخنا وضعها في المرحاض يعني أنه هناك عامل يقوم بالبناء وهناك عامل يقوم بحفر حفرة وهناك من يقوم بالبلاط ... هذا يؤخذ من الأجر من الأجر وما أدري يعني هل هذا .
الشيخ : يؤخذ من الأجر .
السائل : يؤخذ أجره من هذا المال .
الشيخ : أي .
السائل : هكذا ... .
الشيخ : أي يعني بناء المرحاض وما يترتب عليه من تنظيمات كل هذا من المال المحرمة ما في مانع .
السائل : ما الفرق بين أن يعطى هذا المال للفقير .
الشيخ : هَيْ مرافق عامة الفقير شخص معين .
السائل : نعم .
الشيخ : فالمرافق العامة تعني أنه لا ينتفع منها إنسان معين .
السائل : إي ، إذًا العلة بس في التفريق بين المرافق العامة .
الشيخ : بس هو هذا .
الشيخ : ما دام أي مال ما دام المسلمون ينتفعون به فهذا وقت الأجر أما إذا قضى انتهى خلص توقف يعني مثلًا السولار لو فرضنا واحد اشترى متر سولار ما بقي سولار قطرة فهو يستفيد منه خلاص انتهى أما السجاد الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : موكيت أي شيء كتاب مثلًا موقوف للناس ما دام ينتفع به فهو صدقة جارية .
السائل : في بعض الإخوان مثلًا بدهم المال الي بعطونا إياه يكون صدقة جارية فخوفا أنه نقع بالمسائل هذه .
الطالب : ... أنه سولار ... .
الشيخ : كيف .
الطالب : هاللي بدهم إياه صدقة جارية .
الشيخ : آ .
سائل آخر : قال واحد بقول لي هَيْ مئة دينار حطوها صدقة جارية في المسجد ما يشتري فيه سولار لأنه هذه مش جارية هذا قطع .
السائل : إحنا بدنا نوضح ... .
الطالب : بتقولوا يا إخوان بدنا مال للسولار أحط لك إياهم في السولار هدولا ... في أجل ... .
السائل : طيب شيخنا لو بعض الناس يعني بحطوا فلوس في البنك أعطانا الفائدة تبعت ما تنحط في السولار .
الشيخ : لأ تحطها في المرحاض ... .
السائل : هههه .
سائل آخر : كيف يا شيخ .
الطالب : ... أبو أيوب .
السائل : آ في المرحاض .
سائل آخر : في الأصل يقبلها في الأصل يقبلها .
الشيخ : أي أصل .
السائل : في الأصل صدقة الربا هذا في الأصل يأخذها يعني .
الشيخ : شو بتقصد بالأصل .
السائل : يعني يأخذها في البداية أم إذا جائته قبل أن يعلم الحكم مثلًا أنها جائته .
سائل آخر : يعني الأصل أنها إذا كان علم بأن هذا ربا يقبلها .
الشيخ : يقبلها في المرحاض نعم فينصح الذي يتصدق وبفهمه أنه هذه محرمة وليس لك أجر .
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة ل ... .
الشيخ : ... .
السائل : شيخنا بالنسبة ل ... أنه وضع في الحمام .
الشيخ : أي في المرحاض .
السائل : في المرحاض بارك الله فيك .
الشيخ : لا لا أو لأ مش محلها أو لأنه الأو تعني تخيير لا تخيير هنا إلا في المرحاض .
السائل : الآن يا شيخنا وضعها في المرحاض يعني أنه هناك عامل يقوم بالبناء وهناك عامل يقوم بحفر حفرة وهناك من يقوم بالبلاط ... هذا يؤخذ من الأجر من الأجر وما أدري يعني هل هذا .
الشيخ : يؤخذ من الأجر .
السائل : يؤخذ أجره من هذا المال .
الشيخ : أي .
السائل : هكذا ... .
الشيخ : أي يعني بناء المرحاض وما يترتب عليه من تنظيمات كل هذا من المال المحرمة ما في مانع .
السائل : ما الفرق بين أن يعطى هذا المال للفقير .
الشيخ : هَيْ مرافق عامة الفقير شخص معين .
السائل : نعم .
الشيخ : فالمرافق العامة تعني أنه لا ينتفع منها إنسان معين .
السائل : إي ، إذًا العلة بس في التفريق بين المرافق العامة .
الشيخ : بس هو هذا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 271
- توقيت الفهرسة : 00:00:00