ما صحة الحديث الذي يقول أن هناك سننا من الفطرة عند عبد المطلب علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي ابن أبي طالب؟
A-
A=
A+
السائل : جاء في أحد الصحف يا شيخنا .
الشيخ : آ .
السائل : تحت عنوان يقول وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : عفوا تا أفهم العنوان ... سنن عبد المطلب .
السائل : نعم .
الشيخ : شلون يعني .
السائل : هذا مدون في الجريدة .
الشيخ : فاهم يعني شو ... .
السائل : مما سنه عبد المطلب في حياته يذكر بعض هذه الأشياء في الصحيفة .
الشيخ : هو عبد المطلب يعني هو مشرف يعني .
السائل : نعم نعم المشرف .
الشيخ : طيب بنشوف .
السائل : قال وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يا عليُّ ، إن عبد المطلب سَنَّ في الجاهلية خمس سنن أجراها الله له في الإسلام ) .
الشيخ : نعم .
السائل : ( حرم نساء الآباء على الأبناء ، فأنزل قوله - تعالى - : (( وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ )) ) الآية .
الشيخ : آ .
السائل : نكمل شيخنا ولا .
الشيخ : لأ مبين المكتوب من عنوانه .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أصل له هذا .
السائل : لا أصل له .
الشيخ : لكن ما الذي هدف إليه الكاتب .
السائل : مش شارح أي شيء تحت يبدو أنه يذكر في ذلك زاوية في الجريدة حديث لمسلم أو حديث لغيره وذاكر هذه السنة لأنه بقول فوق وروى الإمام مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد عمر - رضي الله عنه - فأراه مكانًا بالمسجد الحرام قال له : ( هذا مقام إبراهيم ) ثم بعد ذلك ذكر حديثًا يعني كأنه يريد أن يشوق القارئ قال سنن عبد المطلب ثم قال وعطف على قوله الأول وقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : وبعدين ... .
السائل : بعدين ما في هناك شرح ... .
الشيخ : أنهى الموضوع بعدين .
السائل : أنهى الموضوع بأنه هو الذي سطر هذا وذكر اسمه .
الشيخ : ... هذا .
السائل : هذا بكتبوا يا شيخ مختارات زاوية في هذا أظن بكون يوم جمعة بكون الجريدة في صفحة بتكون يوم الجمعة صفحة دينية .
الطالب : ... .
السائل : الجريدة الدائمة في يوم الجمعة صفحة دينية فبكتب فيه بعض الناس مقالات وكذا فمنهم من يختار أحاديث وروايات فيذكرها فهو ليس طالب علم وباحث أو من أهل السنة وكذا لا وإنما يكتب في هذه هو مسلم يصلي وجيد إلى آخره لكن في عمود بيتكب فيه هذه الأحاديث .
الشيخ : أنت شخصيًّا تعرفه .
السائل : لا لا دائمًا أقرأ يعني .
الشيخ : بس يعني .
السائل : من خلال قراءتنا له .
الشيخ : آ هذا الحديث هاللي عنونه بسنن عبد المطلب كما يقول علماء الحديث لوائح الوضع عليه ظاهرة .
السائل : نعم .
الشيخ : من جهات أوَّلًا أنه هناك قاعدة لعلماء الحديث أنه كل حديث يبتدأ ب يا علي فهو لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : ولم أجد فيما وقفت عليه من السنة ما ينقد هذه القاعدة إلا رواية في الحديث المتفق عليه بين الشَّيخين : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه لا نبيَّ بعدي ) هذا الحديث وجدت له في بعض الروايات حرف النداء ( يا عليُّ ، أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) إلى آخره أما القاعدة فهي مطردة يعني يطمئن الإنسان كل ما رأى حديثًا مطردا بـ يا علي فأعرف أو أذكر بأنه لا يصح فبين خامسًا وأخيرًا هنا يقول : ( يا عليُّ ، إنَّ عبد المطلب كان لا يستقسم بالأزلام ولا يعبد الأصنام ) كذب ، ( ولا يأكل ما ذبح على النصب ويقول : أنا على دين إبراهيم ) ( أبي إبراهيم ) فأنا كنت أتمنى أنه خليه بقى علي السطري أو ما دام ... ربما يعرف بعضهم البعض أنه يسأل هذا الإنسان من أين أخذ هذا الحديث .
السائل : ... علي الي كاتبه .
الشيخ : ووضع له هذا العنوان سنن عبد المطلب .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديه هذا رجل جاهل بالمرة أي خلينا أبو فارس نبحث موضوع القبض هاللي كنت أثرته عند أبو أيوب أنت مو أنا .
السائل : نعم يا شيخنا .
الشيخ : صح .
السائل : قلت نعم .
الشيخ : آ .
السائل : قلت أن أحد من تلاميذكم وهو من المقربين لكم يقول لو أن الشَّيخ يقول أن يعني من باب الاستحباب ولا يقول بدعة عدم الأخذ من ما زاد على قبضة .
الشيخ : إحنا بنحكي عن الوضع الله يهديك .
السائل : وضع اليدين .
الشيخ : لكان بعد الركوع .
السائل : آ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا هو الليمون هذا .
الطالب : نعم شيخ .
الشيخ : شو هذا بيحمي البطون ولا هذا وقته .
الطالب : ... بتحب .
الشيخ : هذا هذا ... .
الطالب : لومي لومي .
الشيخ : آ .
الطالب : بنحط على الأكل .
الشيخ : كيف .
الطالب : بنحط زي ما هو عالأكل .
طالب آخر : هذا بعد ما ينشف .
الشيخ : مابيؤكل آ .
الشيخ : آ .
السائل : تحت عنوان يقول وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : عفوا تا أفهم العنوان ... سنن عبد المطلب .
السائل : نعم .
الشيخ : شلون يعني .
السائل : هذا مدون في الجريدة .
الشيخ : فاهم يعني شو ... .
السائل : مما سنه عبد المطلب في حياته يذكر بعض هذه الأشياء في الصحيفة .
الشيخ : هو عبد المطلب يعني هو مشرف يعني .
السائل : نعم نعم المشرف .
الشيخ : طيب بنشوف .
السائل : قال وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يا عليُّ ، إن عبد المطلب سَنَّ في الجاهلية خمس سنن أجراها الله له في الإسلام ) .
الشيخ : نعم .
السائل : ( حرم نساء الآباء على الأبناء ، فأنزل قوله - تعالى - : (( وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ )) ) الآية .
الشيخ : آ .
السائل : نكمل شيخنا ولا .
الشيخ : لأ مبين المكتوب من عنوانه .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أصل له هذا .
السائل : لا أصل له .
الشيخ : لكن ما الذي هدف إليه الكاتب .
السائل : مش شارح أي شيء تحت يبدو أنه يذكر في ذلك زاوية في الجريدة حديث لمسلم أو حديث لغيره وذاكر هذه السنة لأنه بقول فوق وروى الإمام مسلم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيد عمر - رضي الله عنه - فأراه مكانًا بالمسجد الحرام قال له : ( هذا مقام إبراهيم ) ثم بعد ذلك ذكر حديثًا يعني كأنه يريد أن يشوق القارئ قال سنن عبد المطلب ثم قال وعطف على قوله الأول وقال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : وبعدين ... .
السائل : بعدين ما في هناك شرح ... .
الشيخ : أنهى الموضوع بعدين .
السائل : أنهى الموضوع بأنه هو الذي سطر هذا وذكر اسمه .
الشيخ : ... هذا .
السائل : هذا بكتبوا يا شيخ مختارات زاوية في هذا أظن بكون يوم جمعة بكون الجريدة في صفحة بتكون يوم الجمعة صفحة دينية .
الطالب : ... .
السائل : الجريدة الدائمة في يوم الجمعة صفحة دينية فبكتب فيه بعض الناس مقالات وكذا فمنهم من يختار أحاديث وروايات فيذكرها فهو ليس طالب علم وباحث أو من أهل السنة وكذا لا وإنما يكتب في هذه هو مسلم يصلي وجيد إلى آخره لكن في عمود بيتكب فيه هذه الأحاديث .
الشيخ : أنت شخصيًّا تعرفه .
السائل : لا لا دائمًا أقرأ يعني .
الشيخ : بس يعني .
السائل : من خلال قراءتنا له .
الشيخ : آ هذا الحديث هاللي عنونه بسنن عبد المطلب كما يقول علماء الحديث لوائح الوضع عليه ظاهرة .
السائل : نعم .
الشيخ : من جهات أوَّلًا أنه هناك قاعدة لعلماء الحديث أنه كل حديث يبتدأ ب يا علي فهو لا يصح .
السائل : نعم .
الشيخ : ولم أجد فيما وقفت عليه من السنة ما ينقد هذه القاعدة إلا رواية في الحديث المتفق عليه بين الشَّيخين : ( أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه لا نبيَّ بعدي ) هذا الحديث وجدت له في بعض الروايات حرف النداء ( يا عليُّ ، أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ) إلى آخره أما القاعدة فهي مطردة يعني يطمئن الإنسان كل ما رأى حديثًا مطردا بـ يا علي فأعرف أو أذكر بأنه لا يصح فبين خامسًا وأخيرًا هنا يقول : ( يا عليُّ ، إنَّ عبد المطلب كان لا يستقسم بالأزلام ولا يعبد الأصنام ) كذب ، ( ولا يأكل ما ذبح على النصب ويقول : أنا على دين إبراهيم ) ( أبي إبراهيم ) فأنا كنت أتمنى أنه خليه بقى علي السطري أو ما دام ... ربما يعرف بعضهم البعض أنه يسأل هذا الإنسان من أين أخذ هذا الحديث .
السائل : ... علي الي كاتبه .
الشيخ : ووضع له هذا العنوان سنن عبد المطلب .
السائل : نعم .
الشيخ : الله يهديه هذا رجل جاهل بالمرة أي خلينا أبو فارس نبحث موضوع القبض هاللي كنت أثرته عند أبو أيوب أنت مو أنا .
السائل : نعم يا شيخنا .
الشيخ : صح .
السائل : قلت نعم .
الشيخ : آ .
السائل : قلت أن أحد من تلاميذكم وهو من المقربين لكم يقول لو أن الشَّيخ يقول أن يعني من باب الاستحباب ولا يقول بدعة عدم الأخذ من ما زاد على قبضة .
الشيخ : إحنا بنحكي عن الوضع الله يهديك .
السائل : وضع اليدين .
الشيخ : لكان بعد الركوع .
السائل : آ آه .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا هو الليمون هذا .
الطالب : نعم شيخ .
الشيخ : شو هذا بيحمي البطون ولا هذا وقته .
الطالب : ... بتحب .
الشيخ : هذا هذا ... .
الطالب : لومي لومي .
الشيخ : آ .
الطالب : بنحط على الأكل .
الشيخ : كيف .
الطالب : بنحط زي ما هو عالأكل .
طالب آخر : هذا بعد ما ينشف .
الشيخ : مابيؤكل آ .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 271
- توقيت الفهرسة : 00:00:00