ما حكم من أمسك بعد التوقيت لصلاة الفجر الموجود في الرزنامة؟
A-
A=
A+
السائلة : نعم طيب في أخت سألتني في أثناء وقت السحور عند برمضان أكلت بعد التوقيت اللي موجود هون معلن يعني في الرزنامة بخمس دقائق وهي عارفة أنه يعني الآن وجب الفجر على حسب الرزنامة لكن أكلت بعد ذلك بخمس دقائق هل في حكم هذا اليوم تبعها .
الشيخ : إذا كان التوقيت المحلي هناك هاللي هي أفطرت بعد منه بخمس دقائق هي متبنيته وكانت على علم بذلك وقصد فيومها باطل عليها القضاء وإلا إذا كان هذا التوقيت لا تتبناه كما هو الشأن بالنسبة إلينا هنا فنحن نأكل بعد الأذان هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة نتعمد ذلك لأنا .
السائلة : ... بعد أذان الفجر .
الشيخ : أيواأيوا نحن نأكل بعد أذان الفجر هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة لأنهم يأذنون قبل الوقت بهذا القدر .
السائلة : نعم .
الشيخ : بخمس وعشرين دقيقة .
السائلة : نعم .
الشيخ : ولذلك فنحن لنا حق أن نأكل بعد الأذان بهذه الدقائق خمسة وعشرين فإذا كانت المرأة التي أنت تسألين عنها تتبنى ذلك الوقت أو ذلك التوقيت وفعلت ذلك عامدة متعمدة فعليها القضاء .
السائلة : القضاء يوم واحد ولا شهرين ولا كيف .
الشيخ : لا عليها القضاء الشهر هذا يوم واحد .
السائلة : يوم واحد .
الشيخ : لأنه ربما يكون لها شبه عذر يعني .
السائلة : أيوا .
الشيخ : إلا إذا كانت مثل اللي بتعمد الإفطار في وضح النهار فواضح منه أنه لا يريد الصيام .
السائلة : نعم .
الشيخ : فهذا النوع من المفطرين لا يمكن لهم القضاء أبد الدهر .
السائلة : نعم .
الشيخ : لأنه من تعمد إفطار يوم من رمضان .
السائلة : نعم .
الشيخ : كالذي يتعمد تضييع صلاة من الصلوات لا يمكنه قضاء ذلك اليوم ولا قضاء تلك الصلاة .
السائلة : نعم .
الشيخ : فهكذا من تعمد إفطار يوم من رمضان له حكمه ومن أخطأ بنوع من الشبهة أو العذر له حكم آخر .
السائلة : نعم .
الشيخ : أما من نسي .
السائلة : الأذان اللي بيأذنوه عندكم الأول .
الشيخ : آ .
السائلة : يكون هل يستطيع الإنسان أن يصلي الفجر بعده ولا لا يستطيع .
الشيخ : بارك الله فيك أنوه إنسان هاللي عنا ولا اللي عندكم .
السائلة : لا اللي عندكم إنتوا .
الشيخ : الأذان الأول .
السائلة : إنتو عندكم أذانين ما هيك الأذان الـأول أنذارإنه هلأ كلوا .
الشيخ : نعم نعم أنا قلت لك الأذان الفجر هنا اللي هو الثاني في حديث تعبيرك .
السائلة : أيوا .
الشيخ : الأذان الثاني هنا يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق بخمس وعشرين دقيقة .
السائلة : آ ، آ .
الشيخ : يعني خطأ لأنهم يؤذنون على الرزنامة وعلى التوقيت الفلكي .
السائلة : آ .
الشيخ : والتوقيت الفلكي في كل بلاد الدنيا ليست على التوقيت الشرعي .
السائلة : طيب ، كيف هو التوقيت الشرعي حضرة الشَّيخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك التوقيت الشرعي الفجر كما في القرآن : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )) .
السائلة : الخيط الأبيض والأسود .
الشيخ : هذا هو .
السائلة : آ .
الشيخ : والظهر إذا زالت الشمس من وسط السماء والعصر إذا صار ظل الشيء مثليه زائد فيء الزوال والمغرب إذا غربت الشمس إي نعم والعشاء إذا غرب الشفق الأحمر هذه هي المواقيت الشرعية .
السائلة : نعم .
الشيخ : أما .
السائلة : شيخنا عنا نحنا الفجر وقت التوقيت اللي بيسمك فيه الواحد الدنيا عتمة تمامًا .
الشيخ : أي هذا معناها أنه بصلوا قبل الوقت .
السائلة : بصلوا قبل الوقت ما .
الشيخ : هذه مشكلة .
السائلة : آ طيب السؤال الثالث فضيلة الشَّيخ الله يخليك في أخت ثانية عندها ... عم يصير في البيت عندها يعني ... في حالة شوية تعبانة فأنا الحقيقة ما عندي أي معلومات بهالموضوع هذا ما بعرف شو بدي أجاوبك .
الشيخ : أولا أنا بلفت نظرك أنك أنتي هلأورطتيني بالسؤال الثالث لأنه قلتيلي عندك سؤالين وبس .
السائلة : أنا ... ما قلت لك والله عندي سؤالين .
الشيخ : لكان .
السائلة : قلت لك عندي شوية أسئلة .
الشيخ : أنا والله فهمت سؤالين المهم .
السائلة : والله إذا بتريد هلأ ... وبحكي معكم مرة ثانية .
الشيخ : المهم لأنه الوقت هلأ قارب الانتهاء وبدنا نخلي دور لغيرك .
السائلة : طيب بنحكي معكم مرة ثانية .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائلة : شكرا لكم فضيلة الشَّيخ جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائلة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام .
الشيخ : إذا كان التوقيت المحلي هناك هاللي هي أفطرت بعد منه بخمس دقائق هي متبنيته وكانت على علم بذلك وقصد فيومها باطل عليها القضاء وإلا إذا كان هذا التوقيت لا تتبناه كما هو الشأن بالنسبة إلينا هنا فنحن نأكل بعد الأذان هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة نتعمد ذلك لأنا .
السائلة : ... بعد أذان الفجر .
الشيخ : أيواأيوا نحن نأكل بعد أذان الفجر هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة لأنهم يأذنون قبل الوقت بهذا القدر .
السائلة : نعم .
الشيخ : بخمس وعشرين دقيقة .
السائلة : نعم .
الشيخ : ولذلك فنحن لنا حق أن نأكل بعد الأذان بهذه الدقائق خمسة وعشرين فإذا كانت المرأة التي أنت تسألين عنها تتبنى ذلك الوقت أو ذلك التوقيت وفعلت ذلك عامدة متعمدة فعليها القضاء .
السائلة : القضاء يوم واحد ولا شهرين ولا كيف .
الشيخ : لا عليها القضاء الشهر هذا يوم واحد .
السائلة : يوم واحد .
الشيخ : لأنه ربما يكون لها شبه عذر يعني .
السائلة : أيوا .
الشيخ : إلا إذا كانت مثل اللي بتعمد الإفطار في وضح النهار فواضح منه أنه لا يريد الصيام .
السائلة : نعم .
الشيخ : فهذا النوع من المفطرين لا يمكن لهم القضاء أبد الدهر .
السائلة : نعم .
الشيخ : لأنه من تعمد إفطار يوم من رمضان .
السائلة : نعم .
الشيخ : كالذي يتعمد تضييع صلاة من الصلوات لا يمكنه قضاء ذلك اليوم ولا قضاء تلك الصلاة .
السائلة : نعم .
الشيخ : فهكذا من تعمد إفطار يوم من رمضان له حكمه ومن أخطأ بنوع من الشبهة أو العذر له حكم آخر .
السائلة : نعم .
الشيخ : أما من نسي .
السائلة : الأذان اللي بيأذنوه عندكم الأول .
الشيخ : آ .
السائلة : يكون هل يستطيع الإنسان أن يصلي الفجر بعده ولا لا يستطيع .
الشيخ : بارك الله فيك أنوه إنسان هاللي عنا ولا اللي عندكم .
السائلة : لا اللي عندكم إنتوا .
الشيخ : الأذان الأول .
السائلة : إنتو عندكم أذانين ما هيك الأذان الـأول أنذارإنه هلأ كلوا .
الشيخ : نعم نعم أنا قلت لك الأذان الفجر هنا اللي هو الثاني في حديث تعبيرك .
السائلة : أيوا .
الشيخ : الأذان الثاني هنا يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق بخمس وعشرين دقيقة .
السائلة : آ ، آ .
الشيخ : يعني خطأ لأنهم يؤذنون على الرزنامة وعلى التوقيت الفلكي .
السائلة : آ .
الشيخ : والتوقيت الفلكي في كل بلاد الدنيا ليست على التوقيت الشرعي .
السائلة : طيب ، كيف هو التوقيت الشرعي حضرة الشَّيخ ؟
الشيخ : بارك الله فيك التوقيت الشرعي الفجر كما في القرآن : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا )) .
السائلة : الخيط الأبيض والأسود .
الشيخ : هذا هو .
السائلة : آ .
الشيخ : والظهر إذا زالت الشمس من وسط السماء والعصر إذا صار ظل الشيء مثليه زائد فيء الزوال والمغرب إذا غربت الشمس إي نعم والعشاء إذا غرب الشفق الأحمر هذه هي المواقيت الشرعية .
السائلة : نعم .
الشيخ : أما .
السائلة : شيخنا عنا نحنا الفجر وقت التوقيت اللي بيسمك فيه الواحد الدنيا عتمة تمامًا .
الشيخ : أي هذا معناها أنه بصلوا قبل الوقت .
السائلة : بصلوا قبل الوقت ما .
الشيخ : هذه مشكلة .
السائلة : آ طيب السؤال الثالث فضيلة الشَّيخ الله يخليك في أخت ثانية عندها ... عم يصير في البيت عندها يعني ... في حالة شوية تعبانة فأنا الحقيقة ما عندي أي معلومات بهالموضوع هذا ما بعرف شو بدي أجاوبك .
الشيخ : أولا أنا بلفت نظرك أنك أنتي هلأورطتيني بالسؤال الثالث لأنه قلتيلي عندك سؤالين وبس .
السائلة : أنا ... ما قلت لك والله عندي سؤالين .
الشيخ : لكان .
السائلة : قلت لك عندي شوية أسئلة .
الشيخ : أنا والله فهمت سؤالين المهم .
السائلة : والله إذا بتريد هلأ ... وبحكي معكم مرة ثانية .
الشيخ : المهم لأنه الوقت هلأ قارب الانتهاء وبدنا نخلي دور لغيرك .
السائلة : طيب بنحكي معكم مرة ثانية .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائلة : شكرا لكم فضيلة الشَّيخ جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائلة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 270
- توقيت الفهرسة : 00:00:00