ما تعليق الشيخ حول تفرق المسلمين في البلد الواحد حول هلال الصيام وهلال العيد؟ خصوصا في بلاد الكفر؟
A-
A=
A+
السائل : هذا من جملة أسئلته بقول شيخي عندهم بالنسبة للمراكز عندهم بصوموا في البلد الواحد كل ناس شكل ناس بصوموا ... .
الشيخ : ... التفرق .
السائل : حتى بقول يعني مراكز الإخوان أو يعني مثلًا بين الإخوة السلفيين كمان في المناطق الواحدة بصوموا هذول شكل وهذول شكل .
الشيخ : ياسيدي المسلمين في بلادهم مختلفين فما بالك في بلاد الكفر .
السائل : آ والله صحيح .
الشيخ : قضية اختلاف الأقاليم .
السائل : آ .
الشيخ : مثل ما بقول أنا بغير المناسبة هي الأرض بتختلف بالشبر .
السائل : أيوا .
الشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة .
السائل : آ .
الشيخ : قال ليش طبعًا هذا قبيل غروب وطلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس قلت لها لا لسا ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت الشمس ولقيت كلامها كلام وحدة مسرورة لأنه كأنه شافت يعني علامة ليلة القدر .
السائل : آ .
الشيخ : قلت لها أي شو شفتي كالطست لا شعاع لها قالت نعم قلت لها لسا عندنا ما طلعت الشمس وأنا آخذ دوزانية طلوع الشمس بالنسبة للبيت عندنا يختلف ثلث ساعة عن الرزنامة .
السائل : إي نعم صحيح .
الشيخ : المهم أخذت ورقة الرزنامة انتهيت أنا هلأ من الحديث عن بنتي لقيت مكتوب خمسة ونص وخمسة أظن إي نعم خمسة ونص وخمسة ... صبرت لصارت الساعة ستة إلا عشرة قمت أنطر الشمس لحتى بدأت تطلع رن جرس عصام .
السائل : آ .
الشيخ : فتحت له بسرعة قلت له تع لعندي شفلي الشمس كيف طالعة في شعاع ولا ما في شعاع رأيين أحسن من رأي واحد أنا لما شفت الحاجب تبعها قلت لها شعاع .
السائل : ... سبعة وعشرين .
الشيخ : آ المهم استنينا لحتى طلع القرص كله ما شاء الله .
السائل : أكثر من سبعة وعشرين شيخي .
الشيخ : شمس طبيعية يعني .
السائل : آ طبيعية .
الشيخ : المهم لسا النكتة ما جاءت .
السائل : أها .
الشيخ : بعد ما كنت انتهيت من المحادثة مع ابنتي .
السائل : أيوا .
الشيخ : سكرت من هون رن التلفون من هون وإذ أم اليسر بتقول شفت الشمس نفس كلام بنتي قلت لها الشمس لسا ما طلعت عندي قالت عجيب نحنا طلعت عندنا هون الشاهد .
السائل : آ .
الشيخ : أي وهي شافتها مثل ما شافت بنتي بتقول الخلاصة شفت أنا وعصام بعد شوية اتصلت معي قلت لها شفناها ومثل ما قلت لك بعد ثلث ساعة وطلعت عنا مشعة ما شاء الله وهون بقى عملت لها يعني تفصيل عن ليلة القدر أنها أولا تتنقل وثانيا قد تكون هَيْ قضية التنقل قلت لها لا بد في عندك علم أنه قد تكون في العشر في الأوتار وتتنقل من وتر إلى وتر لكن الشيء الجديد هاللي بدي أقول لك إياه وهذا رأي إلي مش عالنص بجوز يكون صواب بجوز يكون خطأ أنه ليلة القدر قد تكون نسبية بالنسبة للأفراد وليس فقط بالنسبة للبلاد ... .
السائل : آ .
الشيخ : قلت لها الآية اللي تحدث عنها الرسول وهو طلوع الشمس كالطست هل تتصوري أنه كل فرد من أفراد المسلمين يراها أو يتنبه لها على الأقل قالت طبعًا لا طيب قلت لها ما بتتصوري أنه ناس رأوا ليلة القدر وما رأوا آيتها .
السائل : آ .
الشيخ : وقفت قلت لها أنا أتصور هذا لأنه رؤية ليلة القدر مش ضروي تكون رؤية بصرية وإنما هي رؤية بصيرية قلبية وهذا هو معنى قول السيدة عائشة نحن تحت بدنا .
الطالب : ... بدنا نلف ورا البكم ورا البكم .
الشيخ : ورا البكم .
الطالب : آ .
الشيخ : بدنا نلف من هون هلأهالرجل ليلة القدر عبارة عن تجلي خاص .
السائل : شعور .
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن لا يرى شيء من الآيات ومن العلامات المادية .
السائل : أيوا .
الشيخ : بينما آخرون يرون الآيات المادية لكن ما شافوا شيء يمكن يكونوا مو مصلين .
السائل : أها ... .
الشيخ : آ فعلى هذا ممكن تكون ليلة القدر بقى نسبية بالنسبة لبعض الرجال يعني واحد بشوف ليلة قدر رؤيا بصيرية واحد وعشرين وواحد ثلاثة وعشرين وهكذا لأنه هذا تجلي إلهي لذلك جاءت : ( تحرَّوها في العشر ) ، ( تحرَّوها في الأوتار ) ، ( تحرَّوها في السابع والعشرين ) .
السائل : بدها كمان آخر يوم شيخي ، آ .
الشيخ : أي تسعة وعشرين .
السائل : يعني في معانا لسا مجال .
الشيخ : تسعة وعشرين .
السائل : والله يا شيخي راح عجبي لما الإعلان ذكرت لي هالقصص في بعض الإخواننا منهم قال يوم سبعة وعشرين رأى الشمس طست عاد كنت أنا واقف بالمسجد التقوى والشباب حوالي والشباب قالوا لي كيف الليلة ورجيتهم كيف الشمس حسب ما رأيت أنا كذا مرة في السنين الماضية بفضل الله - عز وجل - وفعلا يعني يشعر الإنسان فعلًا أنه علاماتها واضحة وباينة وأحيانا بفضل الله - عز وجل - يشعر ببركتها .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن سبحان الله العظيم الشمس باينة الشعاع ... يعني سبعة وعشرين بالنسبة إلي ثلاثة وعشرين بالنسبة إلك تسعة وعشرين بالنسبة لأبو عبادة .
الشيخ : نعم لكن مع ملاحظة أنه هذا رأي وليس نص .
السائل : أيوا ، أيوا ، آ .
الشيخ : يعني هذا اشبه شيء بهالبحث اللي قدمت لك إياه بالنسبة من فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين ولا أربعة .
السائل : أيوا أيوا .
الشيخ : بمجموع الروايات تكون هذا الرأي .
السائل : أيوا .
الشيخ : بمجموع الأحاديث الواردة هاللي أشرنا إليها آنفًا تكون عندي هذا الرأي .
السائل : أيوا أيوا ، طيب وشيخنا كمان شو اسمه وكمان بكبر شيخي بالأربعة ولا ما بكبر السبعة والخمس تكبيرات .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : السلام عليكم ... .
سائل آخر : الشمس تبقى بلا شعاع لفترة طويلة في السماء ولا مثلًا لفترة لمدة معينة ولَّا .
الشيخ : ما في مدة معيَّنة .
السائل : ما في ... يا شيخ لاحظناها ترتفع لما تصير يعني عالية عالية جدًّا جدًّا وهي ما شاء الله .
الشيخ : ... التفرق .
السائل : حتى بقول يعني مراكز الإخوان أو يعني مثلًا بين الإخوة السلفيين كمان في المناطق الواحدة بصوموا هذول شكل وهذول شكل .
الشيخ : ياسيدي المسلمين في بلادهم مختلفين فما بالك في بلاد الكفر .
السائل : آ والله صحيح .
الشيخ : قضية اختلاف الأقاليم .
السائل : آ .
الشيخ : مثل ما بقول أنا بغير المناسبة هي الأرض بتختلف بالشبر .
السائل : أيوا .
الشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة .
السائل : آ .
الشيخ : قال ليش طبعًا هذا قبيل غروب وطلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس قلت لها لا لسا ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت الشمس ولقيت كلامها كلام وحدة مسرورة لأنه كأنه شافت يعني علامة ليلة القدر .
السائل : آ .
الشيخ : قلت لها أي شو شفتي كالطست لا شعاع لها قالت نعم قلت لها لسا عندنا ما طلعت الشمس وأنا آخذ دوزانية طلوع الشمس بالنسبة للبيت عندنا يختلف ثلث ساعة عن الرزنامة .
السائل : إي نعم صحيح .
الشيخ : المهم أخذت ورقة الرزنامة انتهيت أنا هلأ من الحديث عن بنتي لقيت مكتوب خمسة ونص وخمسة أظن إي نعم خمسة ونص وخمسة ... صبرت لصارت الساعة ستة إلا عشرة قمت أنطر الشمس لحتى بدأت تطلع رن جرس عصام .
السائل : آ .
الشيخ : فتحت له بسرعة قلت له تع لعندي شفلي الشمس كيف طالعة في شعاع ولا ما في شعاع رأيين أحسن من رأي واحد أنا لما شفت الحاجب تبعها قلت لها شعاع .
السائل : ... سبعة وعشرين .
الشيخ : آ المهم استنينا لحتى طلع القرص كله ما شاء الله .
السائل : أكثر من سبعة وعشرين شيخي .
الشيخ : شمس طبيعية يعني .
السائل : آ طبيعية .
الشيخ : المهم لسا النكتة ما جاءت .
السائل : أها .
الشيخ : بعد ما كنت انتهيت من المحادثة مع ابنتي .
السائل : أيوا .
الشيخ : سكرت من هون رن التلفون من هون وإذ أم اليسر بتقول شفت الشمس نفس كلام بنتي قلت لها الشمس لسا ما طلعت عندي قالت عجيب نحنا طلعت عندنا هون الشاهد .
السائل : آ .
الشيخ : أي وهي شافتها مثل ما شافت بنتي بتقول الخلاصة شفت أنا وعصام بعد شوية اتصلت معي قلت لها شفناها ومثل ما قلت لك بعد ثلث ساعة وطلعت عنا مشعة ما شاء الله وهون بقى عملت لها يعني تفصيل عن ليلة القدر أنها أولا تتنقل وثانيا قد تكون هَيْ قضية التنقل قلت لها لا بد في عندك علم أنه قد تكون في العشر في الأوتار وتتنقل من وتر إلى وتر لكن الشيء الجديد هاللي بدي أقول لك إياه وهذا رأي إلي مش عالنص بجوز يكون صواب بجوز يكون خطأ أنه ليلة القدر قد تكون نسبية بالنسبة للأفراد وليس فقط بالنسبة للبلاد ... .
السائل : آ .
الشيخ : قلت لها الآية اللي تحدث عنها الرسول وهو طلوع الشمس كالطست هل تتصوري أنه كل فرد من أفراد المسلمين يراها أو يتنبه لها على الأقل قالت طبعًا لا طيب قلت لها ما بتتصوري أنه ناس رأوا ليلة القدر وما رأوا آيتها .
السائل : آ .
الشيخ : وقفت قلت لها أنا أتصور هذا لأنه رؤية ليلة القدر مش ضروي تكون رؤية بصرية وإنما هي رؤية بصيرية قلبية وهذا هو معنى قول السيدة عائشة نحن تحت بدنا .
الطالب : ... بدنا نلف ورا البكم ورا البكم .
الشيخ : ورا البكم .
الطالب : آ .
الشيخ : بدنا نلف من هون هلأهالرجل ليلة القدر عبارة عن تجلي خاص .
السائل : شعور .
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن لا يرى شيء من الآيات ومن العلامات المادية .
السائل : أيوا .
الشيخ : بينما آخرون يرون الآيات المادية لكن ما شافوا شيء يمكن يكونوا مو مصلين .
السائل : أها ... .
الشيخ : آ فعلى هذا ممكن تكون ليلة القدر بقى نسبية بالنسبة لبعض الرجال يعني واحد بشوف ليلة قدر رؤيا بصيرية واحد وعشرين وواحد ثلاثة وعشرين وهكذا لأنه هذا تجلي إلهي لذلك جاءت : ( تحرَّوها في العشر ) ، ( تحرَّوها في الأوتار ) ، ( تحرَّوها في السابع والعشرين ) .
السائل : بدها كمان آخر يوم شيخي ، آ .
الشيخ : أي تسعة وعشرين .
السائل : يعني في معانا لسا مجال .
الشيخ : تسعة وعشرين .
السائل : والله يا شيخي راح عجبي لما الإعلان ذكرت لي هالقصص في بعض الإخواننا منهم قال يوم سبعة وعشرين رأى الشمس طست عاد كنت أنا واقف بالمسجد التقوى والشباب حوالي والشباب قالوا لي كيف الليلة ورجيتهم كيف الشمس حسب ما رأيت أنا كذا مرة في السنين الماضية بفضل الله - عز وجل - وفعلا يعني يشعر الإنسان فعلًا أنه علاماتها واضحة وباينة وأحيانا بفضل الله - عز وجل - يشعر ببركتها .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن سبحان الله العظيم الشمس باينة الشعاع ... يعني سبعة وعشرين بالنسبة إلي ثلاثة وعشرين بالنسبة إلك تسعة وعشرين بالنسبة لأبو عبادة .
الشيخ : نعم لكن مع ملاحظة أنه هذا رأي وليس نص .
السائل : أيوا ، أيوا ، آ .
الشيخ : يعني هذا اشبه شيء بهالبحث اللي قدمت لك إياه بالنسبة من فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين ولا أربعة .
السائل : أيوا أيوا .
الشيخ : بمجموع الروايات تكون هذا الرأي .
السائل : أيوا .
الشيخ : بمجموع الأحاديث الواردة هاللي أشرنا إليها آنفًا تكون عندي هذا الرأي .
السائل : أيوا أيوا ، طيب وشيخنا كمان شو اسمه وكمان بكبر شيخي بالأربعة ولا ما بكبر السبعة والخمس تكبيرات .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : السلام عليكم ... .
سائل آخر : الشمس تبقى بلا شعاع لفترة طويلة في السماء ولا مثلًا لفترة لمدة معينة ولَّا .
الشيخ : ما في مدة معيَّنة .
السائل : ما في ... يا شيخ لاحظناها ترتفع لما تصير يعني عالية عالية جدًّا جدًّا وهي ما شاء الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 270
- توقيت الفهرسة : 00:00:00