ما الدليل على جواز أن يصلي المأموم بنية تخالف نية الإمام ؟
A-
A=
A+
السائل : جزاك الله خيرًا أنا اللي أسألتك من كم يوم من الشارقة أنا الرجل الذي صلى العشاء مع المغرب في سفر .
الشيخ : نعم .
السائل : قلت له هذا ولكن ما ذكرت لي الدليل بارك الله فيك .
الشيخ : دليل ماذا يا أخي ؟
السائل : دليل على الجواز أنه يصلي مع المأموم بنية تخالف نية الإمام .
الشيخ : ما بتعرف حديث جابر ؟ قصة معاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا شو بيدل الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : على ماذا يدل الحديث ؟
السائل : على اختلاف النية جائزة .
الشيخ : فإذن الجواب معك .
السائل : لكن هذا يعني فارق الإمام هذا من خلال مفارقته للإمام فارق الإمام في الصلاة .
الشيخ : أنت ما ذكرت إلا الآن أما من قبل قلت مخالفة النية .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا أعطيتك الجواب .
السائل : جزاك الله خيرا أنا أقول على مفارقة الإمام هل جائزة أن يترك الإمام ويقوم بالركعة الرابعة .
الشيخ : نعم يجوز يجوز كما فعل ذلك الذي اقتدى بمعاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : تدري ماذا فعل ؟
السائل : لا والله ما أدري .
الشيخ : أنت ما تحفظ قصة معاذ .
السائل : ما أعرفها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك ما تعرف قصة معاذ مع الرجل ؟
السائل : أعرفها .
الشيخ : إذن كيف عرفت أن خلاف النية لا تضر .
السائل : أنا أعرف اختلاف النية غير جائز لكن حديث جابر يؤكد جواز هذا لكن مفارقة الإمام هل هذا يجوز أو لا ما أدري والله .
الشيخ : يا أخي الله يهديك في قصة معاذ أن رجلًا أنصاريًا صاحب نواضح يعمل في النهار اقتدى وراء معاذ في صلاة العشاء فافتتح سورة البقرة فلما افتتح سورة البقرة هو نوى المفارقة .
السائل : إي نعم هذا أدريه يا شيخ الله جزاك الله خير .
الشيخ : إي الله يهيدك .
السائل : يدل على جواز المفارقة .
الشيخ : وأنا أسألك عن هذا الذي تدريه .
السائل : ما علمت بهذا جزاك الله خير .
الشيخ : طيب إذا جاز لهذا أن ينوي المفارقة والصلاة مثل صلاة الإمام رباعية أفلا يجوز أن ينوي المفارقة من كانت صلاته ثلاثية ؟
السائل : ينوي نعم .
الشيخ : لعلك عرفت .
السائل : هذا فارق وهذا فارق .
الشيخ : عرفت الدليل ؟
السائل : نعم يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب ، لي سؤال بسيط معليش أطول عليك شوية .
الشيخ : لا في عليه شيء انتهى .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : قلت لك سؤال واحد حتى ما تتعبني .
السائل : هذا مش جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : نعم .
السائل : قلت له هذا ولكن ما ذكرت لي الدليل بارك الله فيك .
الشيخ : دليل ماذا يا أخي ؟
السائل : دليل على الجواز أنه يصلي مع المأموم بنية تخالف نية الإمام .
الشيخ : ما بتعرف حديث جابر ؟ قصة معاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هذا شو بيدل الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : على ماذا يدل الحديث ؟
السائل : على اختلاف النية جائزة .
الشيخ : فإذن الجواب معك .
السائل : لكن هذا يعني فارق الإمام هذا من خلال مفارقته للإمام فارق الإمام في الصلاة .
الشيخ : أنت ما ذكرت إلا الآن أما من قبل قلت مخالفة النية .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنا أعطيتك الجواب .
السائل : جزاك الله خيرا أنا أقول على مفارقة الإمام هل جائزة أن يترك الإمام ويقوم بالركعة الرابعة .
الشيخ : نعم يجوز يجوز كما فعل ذلك الذي اقتدى بمعاذ .
السائل : نعم .
الشيخ : تدري ماذا فعل ؟
السائل : لا والله ما أدري .
الشيخ : أنت ما تحفظ قصة معاذ .
السائل : ما أعرفها .
الشيخ : كيف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أقول لك ما تعرف قصة معاذ مع الرجل ؟
السائل : أعرفها .
الشيخ : إذن كيف عرفت أن خلاف النية لا تضر .
السائل : أنا أعرف اختلاف النية غير جائز لكن حديث جابر يؤكد جواز هذا لكن مفارقة الإمام هل هذا يجوز أو لا ما أدري والله .
الشيخ : يا أخي الله يهديك في قصة معاذ أن رجلًا أنصاريًا صاحب نواضح يعمل في النهار اقتدى وراء معاذ في صلاة العشاء فافتتح سورة البقرة فلما افتتح سورة البقرة هو نوى المفارقة .
السائل : إي نعم هذا أدريه يا شيخ الله جزاك الله خير .
الشيخ : إي الله يهيدك .
السائل : يدل على جواز المفارقة .
الشيخ : وأنا أسألك عن هذا الذي تدريه .
السائل : ما علمت بهذا جزاك الله خير .
الشيخ : طيب إذا جاز لهذا أن ينوي المفارقة والصلاة مثل صلاة الإمام رباعية أفلا يجوز أن ينوي المفارقة من كانت صلاته ثلاثية ؟
السائل : ينوي نعم .
الشيخ : لعلك عرفت .
السائل : هذا فارق وهذا فارق .
الشيخ : عرفت الدليل ؟
السائل : نعم يا شيخ جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : طيب ، لي سؤال بسيط معليش أطول عليك شوية .
الشيخ : لا في عليه شيء انتهى .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : قلت لك سؤال واحد حتى ما تتعبني .
السائل : هذا مش جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 268
- توقيت الفهرسة : 00:00:00