تعليق الشيخ الألباني رحمه الله على تجويز الشيخ ابن عثيمين للصور الفوتغرافية مع تحريم اقتنائها للذكرى .
A-
A=
A+
السائل : كلام الشَّيخ ابن عثيمين في حكم التصوير " وما فيها من مضاهاة خلق الله - عز وجل - وفي الحديث الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ( لَعَنَ المصوِّرين ) واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله وفي الحديث القدسي أن الله - تعالى - قال : ( وَمَن أظلم ممَّن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرَّة ، أو ليخلقوا حبَّة ، أو ليخلقوا شعيرة ) ، الفورية فلا أرى أنه من التصوير وذلك لأن المصور لم يكن يخطط أو يحاول أن يضاهي بخلق الله ولهذا نرى الناس لو عُرض عليهم صورة في الآلة الفوتوغرافية على حسب ما حصل من التصوير لم يقولوا ما أجود هذا المصور وما أحذقه لكن لو عرض عليهم صورة صورها بيده وخططها بيده وظهرت مطابقة لما صور فقالوا ما أحسن هذا ما أحذق هذا فدل ذلك على الفرق بين من يصنع الصورة بيده ومن يصور بالآلة الفوتغرافية وأظن بهذا أن الإنسان لو كتب كتابا بيده ثم وضعه في آلة التصوير وخرج من الآلة فإن الناس لا ينسبون هذا المرسوم إلى الذي صوره بالآلة وإنما ينسبونه إلى الكاتب الأول وما زال الناس إلى الآن يحفظون الوثائق بمثل هذا ولا يقولون إن هذا الذي التقطه بالآلة أو ولا يقولون إن هذا الذي التقطه بالآلة مُبدع متقن جيد بل ربما يكون الذي يتولى هذا رجل أعمى ربما يكون هذا يتولى هذا رجلًا أعمى أو يتولاه رجل مبصر في ظلمة لكن لو جاء شخص وعرض عليه خط رجل آخر فجاء يقلد هذا الخط حتى ظهر وكأنه خط الرجل الأول لقال الناس ما أبدعه ما أحذقه كيف صور هذا التصوير الذي جاء مطابقًا للأصل وبهذه الأمثلة يتبين أن التصوير الفوتغرافي ليس في الحقيقة تصويرًا ينسب إلى الفاعل ولا قال إن هذا مضاه لخلق الله لأنه لم يصنع شيئًا لأن الأشياء المباحة إذا أدت إلى شيء محرم كانت حرامًا لأن الوسائل لها أحكام المقاصد وكذلك لا نرى أنه يجوز أن يصور الإنسان هذا التصوير للذكرى كما يقولون لما في ذلك من اقتناء الصورة التي يخشى أن تكون داخلة في قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة ) بارك الله فيكم " . لو سمحتم يعني بيقول يخشى من تعليق هذه الصور أن تدخل تحت حديث المنع من التصوير ومنع دخول الملائكة طيب كيف يفهم هذا مع كلامه السابق كله ؟
الشيخ : تناقض واضح تناقض واضح . معنى كلامه يجوز تصوير الصور الفوتوغرافية ولا يجوز تعليقها .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لو رجع إلى قاعدة : (( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) لَكفى .
السائل : لأن مصب هذه في هذه .
الشيخ : آ .
السائل : مصب هذه في هذه .
الشيخ : طبعًا .
السائل : اللي بدو يعلق بدو يقول صورها سبق التعليق التصوير .
الشيخ : تناقض واضح تناقض واضح . معنى كلامه يجوز تصوير الصور الفوتوغرافية ولا يجوز تعليقها .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لو رجع إلى قاعدة : (( وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) لَكفى .
السائل : لأن مصب هذه في هذه .
الشيخ : آ .
السائل : مصب هذه في هذه .
الشيخ : طبعًا .
السائل : اللي بدو يعلق بدو يقول صورها سبق التعليق التصوير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 267
- توقيت الفهرسة : 00:00:00