جاء في الحديث: ( ما كان لنبي أن يدخل بيتا مزوقا ) هل هذا حكم خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أم هو عام لكل الناس ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، حديث هذا للمرة الثانية بسأل عن نفس الحديث حديث اللي ما كنت أو ( ما كان لنبيٍّ أن يدخل بيتًا مزوق ) ، ( ما كنت لأدخل بيتًا مزوَّقًا ) ، أو ( ما كان لنبيٍّ أن يدخل بيتًا مزوَّقًا ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يمكن يخصص في الأنبياء يعني بسبب الرواية الثانية ولا هو عام فينا كلنا ؟
الشيخ : لا هو الحديث لفظا عن الأنبياء ولكن إذا أخذت الآية : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ )) .
السائل : (( فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) .
الشيخ : بيصير حينئذٍ الحكم عام .
السائل : لأن الزينة الواردة في الحديث بتمامه زينة بسيطة جدًّا ما هي تلك الزينة اللي الآن موجودة .
الشيخ : الله أكبر ! الزينة الموجودة اليوم قد تدخل في الترف والإسراف وإضاعة المال تخرج عن الحديث هذا اللي فيه أن النبي يترفع يترفع مش معناه أنه هو يعني حرام عليه لكن لا يليق بمقامه إي والمسلم كما قال الشاعر قديمًا :
" فتشبَّهوا إن لم تكونوا مثلَهم *** إنَّ التشبُّهَ بالكرامِ فلاحُ "
فالمسلم - أيضًا - تبع للرسول يترفع لكن لما بتوصل المسألة للزينة الموجودة اليوم هذه بلا شك أنها داخلة في الإسراف وفي التبذير .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يمكن يخصص في الأنبياء يعني بسبب الرواية الثانية ولا هو عام فينا كلنا ؟
الشيخ : لا هو الحديث لفظا عن الأنبياء ولكن إذا أخذت الآية : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ )) .
السائل : (( فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ )) .
الشيخ : بيصير حينئذٍ الحكم عام .
السائل : لأن الزينة الواردة في الحديث بتمامه زينة بسيطة جدًّا ما هي تلك الزينة اللي الآن موجودة .
الشيخ : الله أكبر ! الزينة الموجودة اليوم قد تدخل في الترف والإسراف وإضاعة المال تخرج عن الحديث هذا اللي فيه أن النبي يترفع يترفع مش معناه أنه هو يعني حرام عليه لكن لا يليق بمقامه إي والمسلم كما قال الشاعر قديمًا :
" فتشبَّهوا إن لم تكونوا مثلَهم *** إنَّ التشبُّهَ بالكرامِ فلاحُ "
فالمسلم - أيضًا - تبع للرسول يترفع لكن لما بتوصل المسألة للزينة الموجودة اليوم هذه بلا شك أنها داخلة في الإسراف وفي التبذير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 266
- توقيت الفهرسة : 00:00:00