رجل بدأ صيام رمضان في بلده ثم سافر إلى بلد آخر ولكنه أفطر بقية الشهر لأجل السفر , المشكلة أن البلد الذي سافر إليه اختلف مع بلده في عدد أيام الشهر فهل يقضي بناء على عدد أيام الشهر في بلده أم على عدد أيام الشهر في البلد الذي سافر إليه ؟
A-
A=
A+
الشيخ : الواقع النفسي اللي ما بيعرفه إلا أنت بعد علام الغيوب فأنت أفطرت هناك لماذا ؟ لأنك مسافر ؟
السائل : مسافر آ وجربت أصوم يوم ... كله صيام ما قدرتش وفي الإفطار صمت ... .
الشيخ : بقية رمضان المهم هناك أفطرت قلت لي هون الصيام كان قبل ولا بعد بالنسبة لهنيك ؟
السائل : قبل .
الشيخ : قبل .
السائل : يوم واحد .
الشيخ : هون كان قبل البدء هون كان قبل .
السائل : ما بعرف بس النهاية واحدة .
الشيخ : أنت هوني عم أسألك أنا .
السائل : بديت من هون .
الطالب : فكر بداية الشهر .
السائل : بداية الشهر .
الطالب : فكر بداية الشهر الشهر لما بدأ قبل شهر ولا ؟
الشيخ : هذا بسأل عنه .
السائل : آ بس هذا ما بعرف أنا بعرف النهاية .
الطالب : يعني لما راح هناك ما سأل قديش اليوم رمضان ... . .
الشيخ : أيوا . طيب هوني بتعرف قديش كان صاموا ؟
السائل : هوني صام يوم أقل .
الشيخ : لا ما لك أنت أقل وأكثر بالنسبة لهنيك هون صاموا تسعة وعشرين ولا ثلاثين ؟
السائل : نحن حققوا معنا من هنا لهناك هنا في عيد ونحن لسا في آخر يوم رمضان .
الطالب : صاموا تسعة وعشرين .
السائل : ما بعرف هون قديش .
الشيخ : يا شيخ لازم هون قديش صاموا ؟
السائل : تسعة وعشرين .
الشيخ : هو ما بيعرف شلون أنت بتجاوب .
السائل : هو الواقع شو نحن صمنا تسعة وعشرين يوم شيخنا .
الشيخ : ليش أنت تعرف السنة اللي راح ؟
السائل : السنة هَيْ .
الشيخ : السنة هَيْ آ فإذن تقضي على أساس أن الشهر تسعة وعشرين .
السائل : شيخي ، المقدر عنده هناك في البلد اللي كان هو فيها أن هو الأيام اللي أفطرها عندهم اللي كان المفروض لو بدو يصوم يصومها .
الشيخ : لا لأنه هو بدأ الصيام هنا مقيما .
السائل : بدأ الصيام مقيمًا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، هناك لو أنه كان بدو يصوم مش حيصوم على هواهم حسب ما قلت .
الشيخ : إذا بدو يصوم يصوم على هواهم ما يخالف البلد بدو يعيد معهم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن هون اختلف الأمر لأنه هو ما صام .
السائل : ما صام .
الشيخ : أي اختلف الأمر .
السائل : هو ما يقال لو بدو يصوم كان صام كذا هناك .
سائل آخر : أيوا ألا يقال إنه أفطر أيام كذا وكذا فبالتالي يقضيها حتى ولو زاد العدد عليها بيوم ؟
الشيخ : لو كان بدأ الصيام هناك هو الذي يقال .
السائل : أيوا بس إذًا هذا العلة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله بيحسبلك إياه ههه .
السائل : آ أستاذي .
الشيخ : بس أنت هلا قضيت ما عليك ولا بعد ؟
السائل : لسه قضيت يوم يومين بدي أكمل .
الشيخ : شو عم تستنى ؟
السائل : أستنى .
سائل آخر : لما تبرد شوي .
سائل آخر : يكسر النهار .
سائل آخر : لما تبرد شوي .
سائل آخر : آ أستاذي إذا الصياد صحيح يعني يسدد على طير ووقع طير ثاني .
الشيخ : يعني فكرك بدري .
السائل : لا ... . رمضان جاء شوال جاء ... .
الشيخ : (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ )) يجب المسارعة في القضاء لأنه كما قال - تعالى - : (( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ )) .
السائل : مسافر آ وجربت أصوم يوم ... كله صيام ما قدرتش وفي الإفطار صمت ... .
الشيخ : بقية رمضان المهم هناك أفطرت قلت لي هون الصيام كان قبل ولا بعد بالنسبة لهنيك ؟
السائل : قبل .
الشيخ : قبل .
السائل : يوم واحد .
الشيخ : هون كان قبل البدء هون كان قبل .
السائل : ما بعرف بس النهاية واحدة .
الشيخ : أنت هوني عم أسألك أنا .
السائل : بديت من هون .
الطالب : فكر بداية الشهر .
السائل : بداية الشهر .
الطالب : فكر بداية الشهر الشهر لما بدأ قبل شهر ولا ؟
الشيخ : هذا بسأل عنه .
السائل : آ بس هذا ما بعرف أنا بعرف النهاية .
الطالب : يعني لما راح هناك ما سأل قديش اليوم رمضان ... . .
الشيخ : أيوا . طيب هوني بتعرف قديش كان صاموا ؟
السائل : هوني صام يوم أقل .
الشيخ : لا ما لك أنت أقل وأكثر بالنسبة لهنيك هون صاموا تسعة وعشرين ولا ثلاثين ؟
السائل : نحن حققوا معنا من هنا لهناك هنا في عيد ونحن لسا في آخر يوم رمضان .
الطالب : صاموا تسعة وعشرين .
السائل : ما بعرف هون قديش .
الشيخ : يا شيخ لازم هون قديش صاموا ؟
السائل : تسعة وعشرين .
الشيخ : هو ما بيعرف شلون أنت بتجاوب .
السائل : هو الواقع شو نحن صمنا تسعة وعشرين يوم شيخنا .
الشيخ : ليش أنت تعرف السنة اللي راح ؟
السائل : السنة هَيْ .
الشيخ : السنة هَيْ آ فإذن تقضي على أساس أن الشهر تسعة وعشرين .
السائل : شيخي ، المقدر عنده هناك في البلد اللي كان هو فيها أن هو الأيام اللي أفطرها عندهم اللي كان المفروض لو بدو يصوم يصومها .
الشيخ : لا لأنه هو بدأ الصيام هنا مقيما .
السائل : بدأ الصيام مقيمًا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ، هناك لو أنه كان بدو يصوم مش حيصوم على هواهم حسب ما قلت .
الشيخ : إذا بدو يصوم يصوم على هواهم ما يخالف البلد بدو يعيد معهم .
السائل : إي نعم .
الشيخ : لكن هون اختلف الأمر لأنه هو ما صام .
السائل : ما صام .
الشيخ : أي اختلف الأمر .
السائل : هو ما يقال لو بدو يصوم كان صام كذا هناك .
سائل آخر : أيوا ألا يقال إنه أفطر أيام كذا وكذا فبالتالي يقضيها حتى ولو زاد العدد عليها بيوم ؟
الشيخ : لو كان بدأ الصيام هناك هو الذي يقال .
السائل : أيوا بس إذًا هذا العلة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : الله بيحسبلك إياه ههه .
السائل : آ أستاذي .
الشيخ : بس أنت هلا قضيت ما عليك ولا بعد ؟
السائل : لسه قضيت يوم يومين بدي أكمل .
الشيخ : شو عم تستنى ؟
السائل : أستنى .
سائل آخر : لما تبرد شوي .
سائل آخر : يكسر النهار .
سائل آخر : لما تبرد شوي .
سائل آخر : آ أستاذي إذا الصياد صحيح يعني يسدد على طير ووقع طير ثاني .
الشيخ : يعني فكرك بدري .
السائل : لا ... . رمضان جاء شوال جاء ... .
الشيخ : (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ )) يجب المسارعة في القضاء لأنه كما قال - تعالى - : (( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ )) .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 266
- توقيت الفهرسة : 00:00:00