أخذ ابن حزم الظاهري من قوله تعالى: (( فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله )) أن الجماع الأول بعد الطهر واجب بناء على أن الأمر في الآية للوجوب , فما رأيكم في هذا ؟
A-
A=
A+
السائل : في تفسير الآية : (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) ، فهو بيقول هذا الأمر للوجوب وللمرأة أن .
الطالب : صار هيك شيخنا استدل : (( فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا )) .
سائل آخر : فيقول : إن هذا واجب في حق الرجل أن يأتيها لكن ليس لها حق إلا هذه المرة .
سائل آخر : رأي غريب فعلًا .
سائل آخر : لأنه ظاهري طبعًا هو .
سائل آخر : بعد هيك مندوب .
سائل آخر : بعدين هو بيصير مخير أما هنا حق لها وواجب عليه يعني يأخذ بظاهر الآية .
الشيخ : طبعًا هذا من ظاهريته لأنه غفل عن كون الأمر بعد النهي يفيد الإباحة مثل : (( وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا )) فالصيد بعد الخروج من الإحرام لا يجب ، لكن لما كان حرامًا الصيد في أثناء الإحرام جاء هذا الأمر برفع ذاك الحظر مش لإيجاد حكم جديد وهو وجوب الصيد فهذا من هذا لما كان إتيان الحائض حرامًا فقال : (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) فهو رفع لذلك الحظر في أن يأتيها في حالة حيضها .
الطالب : صار هيك شيخنا استدل : (( فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا )) .
سائل آخر : فيقول : إن هذا واجب في حق الرجل أن يأتيها لكن ليس لها حق إلا هذه المرة .
سائل آخر : رأي غريب فعلًا .
سائل آخر : لأنه ظاهري طبعًا هو .
سائل آخر : بعد هيك مندوب .
سائل آخر : بعدين هو بيصير مخير أما هنا حق لها وواجب عليه يعني يأخذ بظاهر الآية .
الشيخ : طبعًا هذا من ظاهريته لأنه غفل عن كون الأمر بعد النهي يفيد الإباحة مثل : (( وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا )) فالصيد بعد الخروج من الإحرام لا يجب ، لكن لما كان حرامًا الصيد في أثناء الإحرام جاء هذا الأمر برفع ذاك الحظر مش لإيجاد حكم جديد وهو وجوب الصيد فهذا من هذا لما كان إتيان الحائض حرامًا فقال : (( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) فهو رفع لذلك الحظر في أن يأتيها في حالة حيضها .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 266
- توقيت الفهرسة : 00:00:00