هل يجوز الدف للنساء في غير العرس والعيدين ؟
A-
A=
A+
السائلة : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : الشَّيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائلة : كيف حالك سيدي الشَّيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائلة : كيف صحتك ؟
الشيخ : بخير والحمد لله .
السائلة : معليش شيخ بدي نسألك حكم الدف الضرب على الدف يعني طبعًا الدف لا يجوز إلا في العرس والعيدين .
الشيخ : أي .
السائلة : حكم الدف في غير العرس والعيدين هل هو جائز ؟
الشيخ : غير جائز .
السائلة : ... .
الشيخ : غير جائز .
السائلة : فيه كثير أدلة ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - مرة على قوم يعني جواري يضربن على الدف أنا قرأت حديث في " صحيح سنن ابن ماجه " للألباني إلك .
الشيخ : نعم .
السائلة : ما أعرفش هذا الحديث صحيح .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : قال : ( الله يعلم أنِّي لأحبُّهن ) .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : هذا الحديث يعني ما يبين أن الدف جائز خلاف العرس والعيدين .
الشيخ : لا ، ليش هو موجود في الحديث أنه كان ليس في العيد ولا في عرس ؟
السائلة : كان عرس .
الشيخ : ما سمعت الظاهر سؤالي ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : ليش ما تسمعيني ؟
السائلة : ... في ضجة .
الشيخ : الضجة عندكم ولا عنا ؟
السائلة : عنا عنا .
الشيخ : أنا بقول هل قرأت في الحديث أن الضرب هذا من الجواري على الدف كان في غير العيد وفي غير العرس ؟ قولي لا .
السائلة : في غير العرس والعيدين . نعم شيخنا . أنا كأني قرأت في هذه الرواية أنه يجوز الدف استنتجت أنه جائز للفرح أو شيء يعني نصر مثلًا .
الشيخ : أنت ليش عم تحكي كثيرًا ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : لماذا تتكلمين كثيرًا أنا أسألك هل وجدت في الحديث أن الضرب على الدف كان في غير يوم العيد وفي غير يوم العرس ؟
السائلة : آه وجدت هيك .
الشيخ : لا ما في هيك .
السائلة : الحديث هذا طيب الحديث اللي حكيته صحيح ؟
الشيخ : صحيح يا بنت الحلال لكن ليس فيه أنه كان في غير العيد وفي غير العرس .
السائلة : طيب يعني كثير أنا بناقش كتير من البنات لكن ما ، أنا مقتنعة بهذا الشيء .
الشيخ : طيب أنت شو بدك بالبنات لما بتصيري عالمة .
السائلة : ... يعني مثلًا نحن في حالة حرب .
الشيخ : شلون بدنا نساوي أنا بحكي وتحكي .
السائلة : ... حتى يعني ... .
الشيخ : أسكر .
السائلة : طول بالك .
الشيخ : خوذي احك معها .
السائلة : مش فاهمة شو اللي بتسألو حتى أحكي معها .
الشيخ : الأسئلة ما تنتهي .
السائلة : ألو ، زوجة .
الشيخ : نعم . أيوا نعم يا أختي .سائلة أخرى : أحب أسأل الألباني .زوجة .
الشيخ : يا أختي أنت عم تعيدي الأسئلة وهو بتضايق من اللي بيكرر الكلام فأنت عمالك تعيدي ما بعرف يعني أنت مو سمعتيه ولا شو ؟سائلة أخرى : ... .زوجة .
الشيخ : في عندك ضجة طيب اتصلي بغرفة بشيء سكر عليك تكرار الكلام بيضايقه أهلا وسهلا .
الشيخ : بعض الجواري وهن يضربن بالدف عم تسمعيني ولا ملهية بالبنت .
السائلة : ... عم يضربوا بالدف .
الشيخ : فهي بتظن أن هذا دليل أنه بيجوز الضرب على الدف في أيام الفرح في غير العرس أنا عم أسألها هل وجدت في هذا الحديث إنه كان يومها لا عيد ولا عرس ؟ ما بتجاوب لما بسألها بقول لها بتقول في عندي ضجة طيب وبعدين وبتحكي وتحكي وتحكي .
السائلة : تحكي آ .
الشيخ : لتكون هي تلميذة سهمة .
السائلة : والله مش بعيدة . شو بدي أقول لك أبرش لك تفاحة ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : الشَّيخ الألباني .
الشيخ : نعم .
السائلة : كيف حالك سيدي الشَّيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائلة : كيف صحتك ؟
الشيخ : بخير والحمد لله .
السائلة : معليش شيخ بدي نسألك حكم الدف الضرب على الدف يعني طبعًا الدف لا يجوز إلا في العرس والعيدين .
الشيخ : أي .
السائلة : حكم الدف في غير العرس والعيدين هل هو جائز ؟
الشيخ : غير جائز .
السائلة : ... .
الشيخ : غير جائز .
السائلة : فيه كثير أدلة ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - مرة على قوم يعني جواري يضربن على الدف أنا قرأت حديث في " صحيح سنن ابن ماجه " للألباني إلك .
الشيخ : نعم .
السائلة : ما أعرفش هذا الحديث صحيح .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : قال : ( الله يعلم أنِّي لأحبُّهن ) .
الشيخ : إي نعم .
السائلة : هذا الحديث يعني ما يبين أن الدف جائز خلاف العرس والعيدين .
الشيخ : لا ، ليش هو موجود في الحديث أنه كان ليس في العيد ولا في عرس ؟
السائلة : كان عرس .
الشيخ : ما سمعت الظاهر سؤالي ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : ليش ما تسمعيني ؟
السائلة : ... في ضجة .
الشيخ : الضجة عندكم ولا عنا ؟
السائلة : عنا عنا .
الشيخ : أنا بقول هل قرأت في الحديث أن الضرب هذا من الجواري على الدف كان في غير العيد وفي غير العرس ؟ قولي لا .
السائلة : في غير العرس والعيدين . نعم شيخنا . أنا كأني قرأت في هذه الرواية أنه يجوز الدف استنتجت أنه جائز للفرح أو شيء يعني نصر مثلًا .
الشيخ : أنت ليش عم تحكي كثيرًا ؟
السائلة : نعم .
الشيخ : لماذا تتكلمين كثيرًا أنا أسألك هل وجدت في الحديث أن الضرب على الدف كان في غير يوم العيد وفي غير يوم العرس ؟
السائلة : آه وجدت هيك .
الشيخ : لا ما في هيك .
السائلة : الحديث هذا طيب الحديث اللي حكيته صحيح ؟
الشيخ : صحيح يا بنت الحلال لكن ليس فيه أنه كان في غير العيد وفي غير العرس .
السائلة : طيب يعني كثير أنا بناقش كتير من البنات لكن ما ، أنا مقتنعة بهذا الشيء .
الشيخ : طيب أنت شو بدك بالبنات لما بتصيري عالمة .
السائلة : ... يعني مثلًا نحن في حالة حرب .
الشيخ : شلون بدنا نساوي أنا بحكي وتحكي .
السائلة : ... حتى يعني ... .
الشيخ : أسكر .
السائلة : طول بالك .
الشيخ : خوذي احك معها .
السائلة : مش فاهمة شو اللي بتسألو حتى أحكي معها .
الشيخ : الأسئلة ما تنتهي .
السائلة : ألو ، زوجة .
الشيخ : نعم . أيوا نعم يا أختي .سائلة أخرى : أحب أسأل الألباني .زوجة .
الشيخ : يا أختي أنت عم تعيدي الأسئلة وهو بتضايق من اللي بيكرر الكلام فأنت عمالك تعيدي ما بعرف يعني أنت مو سمعتيه ولا شو ؟سائلة أخرى : ... .زوجة .
الشيخ : في عندك ضجة طيب اتصلي بغرفة بشيء سكر عليك تكرار الكلام بيضايقه أهلا وسهلا .
الشيخ : بعض الجواري وهن يضربن بالدف عم تسمعيني ولا ملهية بالبنت .
السائلة : ... عم يضربوا بالدف .
الشيخ : فهي بتظن أن هذا دليل أنه بيجوز الضرب على الدف في أيام الفرح في غير العرس أنا عم أسألها هل وجدت في هذا الحديث إنه كان يومها لا عيد ولا عرس ؟ ما بتجاوب لما بسألها بقول لها بتقول في عندي ضجة طيب وبعدين وبتحكي وتحكي وتحكي .
السائلة : تحكي آ .
الشيخ : لتكون هي تلميذة سهمة .
السائلة : والله مش بعيدة . شو بدي أقول لك أبرش لك تفاحة ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 264
- توقيت الفهرسة : 00:00:00