هل القول بأن كل معلل مردود وليس كل مردود معللا صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : كذلك لو سمحتم هو كان ذكر في الدرس كل معلل مردود وليس كل مردود معللا فأنا حتى نستفسر منه لكن ما تيسر الاستفسار فهل لي أن تنفعنا ؟
الشيخ : إذا كان في بالسند شخص ضعيف هذا لا يقال في الاصطلاح إنه معلل لأن علته ظاهرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو مردود هذا الإسناد بسبب هذا الضعف من هذا الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : فالحديث مردود .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لكن لا يقال فيه معلل .
السائل : نعم للعلة الظاهرة .
الشيخ : والعكس بالعكس . يعني إذا كان مثلًا بين راوي وراوي فيه انقطاع .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا الانقطاع لا يظهر بادي الرأي .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أي هذا معلل .
السائل : نعم يقول كل معلل مردود .
الشيخ : هَيْ مردود أليس المنقطع مردودًا ؟
السائل : نعم للضعف .
الشيخ : للانقطاع ، آ ، لكنه معلَّل .
السائل : نعم .
الشيخ : كل معلل مردود وليس كل مردود معلَّلًا .
السائل : طيب كل معلل هنا العلة تكون خفية العلة الخفية تجعله مردود ؟
السائلة : ... .
الشيخ : لا .
الشيخ : إذا كان في بالسند شخص ضعيف هذا لا يقال في الاصطلاح إنه معلل لأن علته ظاهرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو مردود هذا الإسناد بسبب هذا الضعف من هذا الراوي .
السائل : نعم .
الشيخ : فالحديث مردود .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لكن لا يقال فيه معلل .
السائل : نعم للعلة الظاهرة .
الشيخ : والعكس بالعكس . يعني إذا كان مثلًا بين راوي وراوي فيه انقطاع .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا الانقطاع لا يظهر بادي الرأي .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أي هذا معلل .
السائل : نعم يقول كل معلل مردود .
الشيخ : هَيْ مردود أليس المنقطع مردودًا ؟
السائل : نعم للضعف .
الشيخ : للانقطاع ، آ ، لكنه معلَّل .
السائل : نعم .
الشيخ : كل معلل مردود وليس كل مردود معلَّلًا .
السائل : طيب كل معلل هنا العلة تكون خفية العلة الخفية تجعله مردود ؟
السائلة : ... .
الشيخ : لا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 264
- توقيت الفهرسة : 00:00:00