بيان معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بي ) .
A-
A=
A+
السائل : حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : جالس ولا قائم ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب .
السائل : ( ما سَمِعَ بي يهوديٌّ ولا نصرانِيٌّ ولم يؤمِنْ بي ) .
الشيخ : سبحان الله ! ما سمعت محاضرة من محاضراتي حول هذا الحديث : ( مَن سَمِعَ بي ) .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : - يرحمك الله - كقوله - عليه السلام - : ( مَن رآني ) ، تدري ما معنى ( رآني ) ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي ، لكن رأى رأى الرسول أي : رأى شخصًا في المنام قيل له : هذا رسول الله كثيرًا ما نستفتى ويطلب منا تفسير رؤى يقول لي الرائي : أنا رأيت الرسول شيخًا جليلًا وقورًا ذو لحية بيضاء ، عليها نور ظاهر ، أنا أقول له : ما رأيت الرسول ، إيش رأيك جوابي صحيح ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : طيب ، الرسول يقول : ( مَن رآني ) هو يقول : رأيته .
السائل : ما رآه بأوصافه الأوصاف .
الشيخ : آ ، ( ما من رجلٍ يهودي أو نصراني يسمع بي ) بي باسم محمد ولا بأوصافه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تحد الله يهديك ، لا تحد بأوصافه - أيوا - ما لك ؟ ما أعجبك كلمة بأوصافه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما أجيبك عن سؤالك أنا أقرر لك حتى تقول ما أجبتني أنت سألتني عن توجيهك ؟ سامحك الله .
السائل : حتى لا تخرج بمفهوم عنِّي ، فأنا لست من المكفرين الحمد لله من قبل ومن بعد ، لكن شيخ هذه المناقشة لنزداد علمًا في معرفة الردود على هذه الشبهات أنا أتكلم من واقع الشبهات هذه تلقى بين الشباب خاصة الشباب السلفي منقسمين أقسامًا وليس قسمان منهم من يكفر على الإطلاق ومنهم من يكفر على قيام الحجة دون فهم الحجة فأردنا أن نزيد من العلم بهذه الشبهات فقط .
الشيخ : لا بأس من ذلك لكن تعابيرك تعطي خلاف ما في نفسك وهذا لا يجوز .آخر يحكم بالإسلام ولا ... أيهما أهدى سبيلًا وأقوم قيلًا ؟
السائل : ... .
الشيخ : بلا شك ... يؤمن ويحكم ... .
السائل : ... نعم .
الشيخ : مبين عليك أنك صاير تكفر بالكبيرة ... فنعود للسؤال الثاني ... إيش الفرق بين هنا وهناك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا أسألك عن التعبير ؟
السائل : ... الحكم بما أنزل الله .
الشيخ : بيحكم بغير ما أنزل الله ... .
الشيخ : جالس ولا قائم ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب .
السائل : ( ما سَمِعَ بي يهوديٌّ ولا نصرانِيٌّ ولم يؤمِنْ بي ) .
الشيخ : سبحان الله ! ما سمعت محاضرة من محاضراتي حول هذا الحديث : ( مَن سَمِعَ بي ) .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : - يرحمك الله - كقوله - عليه السلام - : ( مَن رآني ) ، تدري ما معنى ( رآني ) ؟
السائل : ... .
الشيخ : إي ، لكن رأى رأى الرسول أي : رأى شخصًا في المنام قيل له : هذا رسول الله كثيرًا ما نستفتى ويطلب منا تفسير رؤى يقول لي الرائي : أنا رأيت الرسول شيخًا جليلًا وقورًا ذو لحية بيضاء ، عليها نور ظاهر ، أنا أقول له : ما رأيت الرسول ، إيش رأيك جوابي صحيح ؟
السائل : صحيح .
الشيخ : طيب ، الرسول يقول : ( مَن رآني ) هو يقول : رأيته .
السائل : ما رآه بأوصافه الأوصاف .
الشيخ : آ ، ( ما من رجلٍ يهودي أو نصراني يسمع بي ) بي باسم محمد ولا بأوصافه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تحد الله يهديك ، لا تحد بأوصافه - أيوا - ما لك ؟ ما أعجبك كلمة بأوصافه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما أجيبك عن سؤالك أنا أقرر لك حتى تقول ما أجبتني أنت سألتني عن توجيهك ؟ سامحك الله .
السائل : حتى لا تخرج بمفهوم عنِّي ، فأنا لست من المكفرين الحمد لله من قبل ومن بعد ، لكن شيخ هذه المناقشة لنزداد علمًا في معرفة الردود على هذه الشبهات أنا أتكلم من واقع الشبهات هذه تلقى بين الشباب خاصة الشباب السلفي منقسمين أقسامًا وليس قسمان منهم من يكفر على الإطلاق ومنهم من يكفر على قيام الحجة دون فهم الحجة فأردنا أن نزيد من العلم بهذه الشبهات فقط .
الشيخ : لا بأس من ذلك لكن تعابيرك تعطي خلاف ما في نفسك وهذا لا يجوز .آخر يحكم بالإسلام ولا ... أيهما أهدى سبيلًا وأقوم قيلًا ؟
السائل : ... .
الشيخ : بلا شك ... يؤمن ويحكم ... .
السائل : ... نعم .
الشيخ : مبين عليك أنك صاير تكفر بالكبيرة ... فنعود للسؤال الثاني ... إيش الفرق بين هنا وهناك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا أسألك عن التعبير ؟
السائل : ... الحكم بما أنزل الله .
الشيخ : بيحكم بغير ما أنزل الله ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 263
- توقيت الفهرسة : 00:00:00