ما حكم المرور من الطريق التي تشق المقبرة ؟
A-
A=
A+
السائل : المرور من الطريق التي تشق المقبرة فإيش تقول يا شيخي ؟
الشيخ : إذا كان أوَّلًا : معروفة أنها اتُّخذت طريقا من قبل فما في إشكال بل هذا من مقتضى التنظيم والخلاص من مشكلة السير بالنعال في المقابر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا كان على العكس من ذلك أي معروف أنه هذه قبور ثم درست فإن كانت الدراسة بمعنى نُقلت القبور إلى مقبرة وبقيت الأرض أرضًا فما في مانع .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن كان درست بمعنى لم يبالوا بما فيها من عظام فلا يجوز المرور إلا لضرورة .
السائل : أيوا . يعني مثل حالتنا الآن يعني هذه تعد .
الشيخ : نحن أوَّلًا ما نقدر نحكم الطريق هذا كان من قبل ولا هو حادث أنا يعني شخصيًّا .
السائل : نعم يا شيخي .
الشيخ : ثانيًا : يأتي التفصيل السابق الطرق الآن مفتوحة ولا سبيل للوصول إلى هناك إلا دورة .
السائل : دورة طويلة نعم .
سائل آخر : شبيهة بموقف السيارات شيخي يعني معناتو .
الشيخ : كيف ؟
السائل : موقف السيارات اللي عند أمانة العاصمة في البلد إذا بدنا نجي على الفرن تبع رغدات ونحن جايين من السوق يعني ، من السوق من منطقة البيت نظام سابقًا .
الشيخ : إي .
السائل : إذا درنا من عند بيت نظام سابقا وجعلنا بيت نظام على يسارنا واتجهنا إلى الرجوع إلى بيتك مثلًا فبيكون موقف السيارات على يدنا اليمنى في مدخل ما بين السيارات .
الشيخ : الأمانة ؟
السائل : الأمانة نعم وسط البلد .
الشيخ : الأمانة هون في مقبرة .
السائل : الأمانة إي نعم هذه ساحة السيارات هذه مقبرة الآن يستطيع يعني السيارت وقوفها فوق المقبرة كل السيارات هذه اللي بتشوفها وقوفها فوق المقبرة .
الشيخ : يعني كان هناك قبور وأزيلت .
السائل : إي نعم شيء أزالوه وشيء ما تمكنوا من إزالته قالوا للناس اللي إلو قبر يجي يشيل عظامه شيء شال ونقل وشيء مش موجود ومش معروف ما نقل فبقيت ... وتراب وشالوا وأزاحوا وصارت كلياتها المواقف هذه .
سائل آخر : أبو عبد الله هذا أي سنة ؟
سائل آخر : هذا من سنين يعني هذا أنا بوعاها يعني أنا بعرفها وهي مقبرة .
سائل آخر : ما أوعى هذا .
سائل آخر : لا أنا بعرفها وهي مقبرة أنا أدركتها وهي مقبرة لأن بيت جدي مقابلها ما زال بيت جدي مقابلها يعني أنا محدد مكانها مساحتها من بيت جدي .
سائل آخر : من عند عطاء علي يعني ؟
سائل آخر : هذه مقابل عطاء علي وفوق هذا كله ... هذا فيتخذ البديل أنا ما أدخله إلا يعني إذا كان .
سائل آخر : أنا كل يوم بركب ... .
الشيخ : مش حضرامية حدا جايبها قصدًا مشان التضليل .
السائل : يعني فاتحين الحجر وحاطينها جوة .
سائل آخر : والله أبو عبد الله .
سائل آخر : مش كتير عليهم .
الشيخ : شلون ؟
السائل : غير كثير عليهم بجوز يعني .
الشيخ : لا شو قلت ؟
السائل : أقول ما هي كثيرة عليهم ... .
الشيخ : حجر ما حجر شو ؟
السائل : ينبشوا الحجارة ويحطوها جوة لأنها داخل يعني قبر صخري .
الشيخ : يا أخي قبر صخري شلون إذا فرضنا إنو هذه حقيقة شلون مات هذا جوة ؟
السائل : لا هو مدفون شيخي .
الشيخ : قصدي قصدي إذا كان هذا قبر حقيقي مش كان إنسان حي ودخل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هلأ مو ممكن إنسان حي يدخل جمجمة ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : لكان ليش عم تستبعد أنت ؟
السائل : أنا مستبعد شكلها يعني أن الحفر ناحية نحت الحجرة والغطاء تبع الحجري من الصخر المعمول سابقا يعني بطريقة باين عليه القدم عشان هيك .
سائل آخر : ... مالقابر عندنا في مصر عبارة عن غرف غرف وبينها شوارع شوارع فهل هذه كيفية المشي بينها بالنعال أم لا ؟
الشيخ : أخي مقصود المشي يعني الدوس على القبور ولا نحن شو حكينا هلا هون ؟
السائل : هذه ليست قبور يعني .
الشيخ : آ .
السائل : زي الممرات في المقبرة الإسلامية شوارع ما فيها قبور منظمة بحيث إن ممرات ... .
الشيخ : إذا كان أوَّلًا : معروفة أنها اتُّخذت طريقا من قبل فما في إشكال بل هذا من مقتضى التنظيم والخلاص من مشكلة السير بالنعال في المقابر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذا كان على العكس من ذلك أي معروف أنه هذه قبور ثم درست فإن كانت الدراسة بمعنى نُقلت القبور إلى مقبرة وبقيت الأرض أرضًا فما في مانع .
السائل : نعم .
الشيخ : وإن كان درست بمعنى لم يبالوا بما فيها من عظام فلا يجوز المرور إلا لضرورة .
السائل : أيوا . يعني مثل حالتنا الآن يعني هذه تعد .
الشيخ : نحن أوَّلًا ما نقدر نحكم الطريق هذا كان من قبل ولا هو حادث أنا يعني شخصيًّا .
السائل : نعم يا شيخي .
الشيخ : ثانيًا : يأتي التفصيل السابق الطرق الآن مفتوحة ولا سبيل للوصول إلى هناك إلا دورة .
السائل : دورة طويلة نعم .
سائل آخر : شبيهة بموقف السيارات شيخي يعني معناتو .
الشيخ : كيف ؟
السائل : موقف السيارات اللي عند أمانة العاصمة في البلد إذا بدنا نجي على الفرن تبع رغدات ونحن جايين من السوق يعني ، من السوق من منطقة البيت نظام سابقًا .
الشيخ : إي .
السائل : إذا درنا من عند بيت نظام سابقا وجعلنا بيت نظام على يسارنا واتجهنا إلى الرجوع إلى بيتك مثلًا فبيكون موقف السيارات على يدنا اليمنى في مدخل ما بين السيارات .
الشيخ : الأمانة ؟
السائل : الأمانة نعم وسط البلد .
الشيخ : الأمانة هون في مقبرة .
السائل : الأمانة إي نعم هذه ساحة السيارات هذه مقبرة الآن يستطيع يعني السيارت وقوفها فوق المقبرة كل السيارات هذه اللي بتشوفها وقوفها فوق المقبرة .
الشيخ : يعني كان هناك قبور وأزيلت .
السائل : إي نعم شيء أزالوه وشيء ما تمكنوا من إزالته قالوا للناس اللي إلو قبر يجي يشيل عظامه شيء شال ونقل وشيء مش موجود ومش معروف ما نقل فبقيت ... وتراب وشالوا وأزاحوا وصارت كلياتها المواقف هذه .
سائل آخر : أبو عبد الله هذا أي سنة ؟
سائل آخر : هذا من سنين يعني هذا أنا بوعاها يعني أنا بعرفها وهي مقبرة .
سائل آخر : ما أوعى هذا .
سائل آخر : لا أنا بعرفها وهي مقبرة أنا أدركتها وهي مقبرة لأن بيت جدي مقابلها ما زال بيت جدي مقابلها يعني أنا محدد مكانها مساحتها من بيت جدي .
سائل آخر : من عند عطاء علي يعني ؟
سائل آخر : هذه مقابل عطاء علي وفوق هذا كله ... هذا فيتخذ البديل أنا ما أدخله إلا يعني إذا كان .
سائل آخر : أنا كل يوم بركب ... .
الشيخ : مش حضرامية حدا جايبها قصدًا مشان التضليل .
السائل : يعني فاتحين الحجر وحاطينها جوة .
سائل آخر : والله أبو عبد الله .
سائل آخر : مش كتير عليهم .
الشيخ : شلون ؟
السائل : غير كثير عليهم بجوز يعني .
الشيخ : لا شو قلت ؟
السائل : أقول ما هي كثيرة عليهم ... .
الشيخ : حجر ما حجر شو ؟
السائل : ينبشوا الحجارة ويحطوها جوة لأنها داخل يعني قبر صخري .
الشيخ : يا أخي قبر صخري شلون إذا فرضنا إنو هذه حقيقة شلون مات هذا جوة ؟
السائل : لا هو مدفون شيخي .
الشيخ : قصدي قصدي إذا كان هذا قبر حقيقي مش كان إنسان حي ودخل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هلأ مو ممكن إنسان حي يدخل جمجمة ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : لكان ليش عم تستبعد أنت ؟
السائل : أنا مستبعد شكلها يعني أن الحفر ناحية نحت الحجرة والغطاء تبع الحجري من الصخر المعمول سابقا يعني بطريقة باين عليه القدم عشان هيك .
سائل آخر : ... مالقابر عندنا في مصر عبارة عن غرف غرف وبينها شوارع شوارع فهل هذه كيفية المشي بينها بالنعال أم لا ؟
الشيخ : أخي مقصود المشي يعني الدوس على القبور ولا نحن شو حكينا هلا هون ؟
السائل : هذه ليست قبور يعني .
الشيخ : آ .
السائل : زي الممرات في المقبرة الإسلامية شوارع ما فيها قبور منظمة بحيث إن ممرات ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 262
- توقيت الفهرسة : 00:00:00