ما مدى صحة حديث : ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته فينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما مدى صحة حديث : ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته فينفخ في مقعدته فيخيل إليه أنه أحدث ولم يحدث فإذا وجد ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) ؟
A-
A=
A+
السائل : ... .

الشيخ : أهلًا مرحبًا .

السائل : كيف الصحة ؟

الشيخ : الحمد لله بخير كيف أنت ؟

السائل : طيب ، الله يرضى عليك الله يسلمك .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : يا شيخ في عندي بعض الأسئلة حول بعض الأحاديث إذا كان عندك وقت ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : في حديث عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يأتي أحدكم الشيطان في صلاته فينفخ في مقعدته ، فيُخيَّل إليه أنه أحدث ولم يحدث ، فإذا وجد ذلك فلا ينصرف حتَّى يسمعَ صوتًا أو يجد ريحًا ) .

الشيخ : نعم .

السائل : أخرجه البزار ، فما أدري ما مدى صحة هذا الحديث ؟

الشيخ : حديث صحيح .

السائل : حديث صحيح .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هل صححتم في السلسلة لأني بحثت عنه ما وجدته .

الشيخ : هذا موجود في " صحيح البخاري " يا أخي .

السائل : أي بس هذا يا شيخ أخرجه البزار .

الشيخ : ما لنا وللبزار ما عند البخاري يغنينا عن البزار .

السائل : يعني نفس نص الحديث ذُكر في البخاري .

الشيخ : إي نعم ، ( فلا ينصرف حتَّى يسمعَ صوتًا أو يجد ريحًا ) .

السائل : أيوا .

الشيخ : أي هذا في البخاري .

السائل : يا شيخ ، فيه زيادة : ( فيُخيَّل إليه أنه أحدث ولم يحدث ) .

الشيخ : ما بيهمنا الزيادة ؛ لأن معناها صحيح .

السائل : إي .

الشيخ : لأن شو معنى ( فلا ينصرف حتَّى يسمعَ صوتًا أو يجد ريحًا ) ؟ إن هذا فعلًا من تلاعب الشيطان بدبر الإنسان يوهمه أنه خرج منه ناقض وليس هناك ناقض ولذلك فقطعا لدابر وسوسة الشيطان لعدوه الإنسان قال - عليه السلام - لهذا الإنسان : ( فلا ينصرف حتَّى يسمعَ صوتًا أو يجد ريحًا ) .

السائل : طيب يا شيخ ، هذا متعلق بالصوت أو الرائحة لنفرض أن إنسان حس أنه خرج منه شيء لكن لم يسمع صوت ولم يجد ريح .

الشيخ : هذا هو وسوسة الشيطان .

السائل : أي فلا يلتفت إلى هذا إذًا .

الشيخ : البتَّة .

مواضيع متعلقة