مناقشة في حكم الصلح مع اليهود
A-
A=
A+
الطالب : الصلح .
الشيخ : آ الصلح سُئلت أمس نفس السؤال هذا المتعلق بالصلح فقلت للسائل وأنا بطبيعة الحال أجهله قلت أنتم عم تسألوا شو حكم الصلح ؟ يا جماعة لا صلح إلا بالإسلام أنا ما كدت أكمل الكلام إلا قُطع الكلام يعني في مراقبة .
الطالب : لي تعليق بسيط سيدي .
الشيخ : تفضل .
الطالب : الرسول - عليه الصلاة والسلام - لما أخرجهم من خيبر سألهم عن سند ملكية ولا أخرجهم وخلاص ؟
الشيخ : عفوا عفوا الرسول لما إيش ؟
الطالب : لما أخرج اليهود من الجزيرة .
الشيخ : من خيبر يعني .
الطالب : من خيبر .
الشيخ : طيب .
الطالب : سألهم عن سند ملكية ولا باسم مين الأرض ولا ؟
الشيخ : لا ما سألهم .
الطالب : طيب نفس الشيء نحن نأخذ الفلوس ... .
الشيخ : كيف نفس الشيء ؟ هوني القضية معكوسة تمامًا الأرض التي امتلكها المسلمون بالجهاد الإسلامي من أملاك الكفار هل هي كالأرض التي امتلكها الكفار من بلاد المسلمين ؟ أنا شفت أبو عمار يقول نفس الشيء ولذلك بقول لأبي عمار أن يشد البريك شوية وما يتسرع بأن يقول هذا كهذا .
الطالب : أبو عمار أنا ولا .
الشيخ : لا ، هو الي عم يحكي معي .
الطالب : ... أمر الله - عز وجل - .
الشيخ : طول بالك .
الطالب : ولازم المسلمين ... لليهود .
الشيخ : أنا قلت آنفًا إن أخذ التعويض اعتراف بأن الأرض صارت ملك لليهود وين هنيك الرسول فتح خيبر عنوة وأخرج اليهود مثلما بيقول عنا بالشام ظهرك بالك فصارت الأرض لله قضى الله عليهم الذل والمسكنة وأخرجهم من أرضهم صارت هذه الأرض ملكًا للرسول - عليه السلام - ولأصحابه ، طيب الآن أرض فلسطين ملك للمسلمين هل يجوز للمسلمين أن يبيعوا فلسطين للكفار ؟ طيب لا يجوز للمسلمين أن يبيعوا فلسطين للكفار هل يختلف هذا الحكم بالنسبة لفرد فردين ثلاثة أربعة خمسة ستة ؟
الطالب : ما يختلف .
الشيخ : ما يختلف كيف أنت بتقول هاي مثل هاي أنا ما فهمتها .
الطالب : يعني نأخذ الفلوس ولما يقوم الجهاد في سبيل الله .
الشيخ : هذا ... ثاني .
الطالب : يا شيخ صار حق شرعي لليهود إذا دفعوا الثمن بالأرض ، صار كأنه حق شرعي لهم شروها بأموالهم .
الشيخ : عم نحكي اعتراف بالبيع .
الطالب : صار ملك له يعني لليهودي ... .
الشيخ : ما بيجوز .
الطالب : لأنه صار عقد شرعي له ودفع الثمن .
طالب آخر : الطالب .
طالب آخر : لا دفع الثمن .
السائل : ... كأن الكلام شيخ أبو إسلام هل تنصحونا أن نتكلم في الخطب حول ؟
الشيخ : لا ما ننصح إي نعم . ولذلك أنا اختصرت الكلام لا صلح إلا بالإسلام لا يناسب الآن نحكي في التفاصيل .
الطالب : شيخ ، هو ما في صلح كمان هي عبارة عن مؤامرة لا يعلمها إلا الله ما في صلح نهائيًّا (( أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا )) .
الشيخ : الله أكبر !
الطالب : ... وتكلَّمنا الكفار اليهود وهاهم اليهود في كتاب الله وسنة رسول الله وها هم اليهود عير التاريخ ففهموا أن هذا يفعلونه مخالف للكتاب والسنة .
الشيخ : هذا هو .
الطالب : الجمعة الماضية تكلمنا حول الدعوة إلى الفرقة والاختلاف وشق الصفوف لأن صار الآن فلسطيني وأردني تكلمنا على أن هذه دعوة جاهلية والأنصاري لما قال : يا للأنصار والمهاجري قال : يا للمهاجرين .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : حتى إن معظم الناس عنا صاروا الآن يعني يغضب من الأردني إذا تكلم والأردني يغضب من الفلسطيني إذا تكلم كان بيصير فتنة كان لازم الأئمة يتكلموا في هذا الموضوع حتى يعرفوا أن هذه دعوة جاهلية الأردني يتعصب لأردنيته .
الشيخ : هذا من مواضيع الساعة التي يجب أن يطرقها الخطباء وهو كذلك .
الطالب : ... لو صارت فتنة ... .
الشيخ : الله أكبر بتعود فتنة .
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : يعني اليهود من تخطيطهم الخبيث حتى أمريكا اللي هي بتمولهم في كل شيء ما علمت الخطة هذه لذلك اليهود حيمكروا مكر بتخطيط لا يعلمه إلا الله ... فيه صلح .
الشيخ : وهاي المكر أخي هلا تسليم غزة وأريحا للجيش المزعوم الفلسطيني هو ضرب الفلسطينيين بعضهم في بعض واليهود راح يتفرجوا يعني هذا خدمة لليهود باسم هاي أعطناهم شيء من أرضهم . .
الطالب : بس يخلصوا على بعض يتدخلوا هم برحمة .
طالب آخر : تخطيطهم لا يعلمه إلا الله .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : يعني بيمكروا مكر ما يعلمه إلا الله .
الشيخ : الله يكفينا شرهم .
الطالب : آمين يا رب العالمين . شيخ يوم الاثنين نقدر ناخذ الرد الآن .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يوم الاثنين .
طالب آخر : ... .
الشيخ : يا إخوانا الشَّيخ أحمد كفتارو .
الطالب : كفتارو بحرف الكاف بقول أنا فعلًا كفتارو .
الشيخ : كفتارو .
الطالب : ... شو هذا ؟
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : هذا عالم كبير يعتبر في سوريا ؟
الشيخ : هذا شيخ النقشبنديين هناك .
الشيخ : آ الصلح سُئلت أمس نفس السؤال هذا المتعلق بالصلح فقلت للسائل وأنا بطبيعة الحال أجهله قلت أنتم عم تسألوا شو حكم الصلح ؟ يا جماعة لا صلح إلا بالإسلام أنا ما كدت أكمل الكلام إلا قُطع الكلام يعني في مراقبة .
الطالب : لي تعليق بسيط سيدي .
الشيخ : تفضل .
الطالب : الرسول - عليه الصلاة والسلام - لما أخرجهم من خيبر سألهم عن سند ملكية ولا أخرجهم وخلاص ؟
الشيخ : عفوا عفوا الرسول لما إيش ؟
الطالب : لما أخرج اليهود من الجزيرة .
الشيخ : من خيبر يعني .
الطالب : من خيبر .
الشيخ : طيب .
الطالب : سألهم عن سند ملكية ولا باسم مين الأرض ولا ؟
الشيخ : لا ما سألهم .
الطالب : طيب نفس الشيء نحن نأخذ الفلوس ... .
الشيخ : كيف نفس الشيء ؟ هوني القضية معكوسة تمامًا الأرض التي امتلكها المسلمون بالجهاد الإسلامي من أملاك الكفار هل هي كالأرض التي امتلكها الكفار من بلاد المسلمين ؟ أنا شفت أبو عمار يقول نفس الشيء ولذلك بقول لأبي عمار أن يشد البريك شوية وما يتسرع بأن يقول هذا كهذا .
الطالب : أبو عمار أنا ولا .
الشيخ : لا ، هو الي عم يحكي معي .
الطالب : ... أمر الله - عز وجل - .
الشيخ : طول بالك .
الطالب : ولازم المسلمين ... لليهود .
الشيخ : أنا قلت آنفًا إن أخذ التعويض اعتراف بأن الأرض صارت ملك لليهود وين هنيك الرسول فتح خيبر عنوة وأخرج اليهود مثلما بيقول عنا بالشام ظهرك بالك فصارت الأرض لله قضى الله عليهم الذل والمسكنة وأخرجهم من أرضهم صارت هذه الأرض ملكًا للرسول - عليه السلام - ولأصحابه ، طيب الآن أرض فلسطين ملك للمسلمين هل يجوز للمسلمين أن يبيعوا فلسطين للكفار ؟ طيب لا يجوز للمسلمين أن يبيعوا فلسطين للكفار هل يختلف هذا الحكم بالنسبة لفرد فردين ثلاثة أربعة خمسة ستة ؟
الطالب : ما يختلف .
الشيخ : ما يختلف كيف أنت بتقول هاي مثل هاي أنا ما فهمتها .
الطالب : يعني نأخذ الفلوس ولما يقوم الجهاد في سبيل الله .
الشيخ : هذا ... ثاني .
الطالب : يا شيخ صار حق شرعي لليهود إذا دفعوا الثمن بالأرض ، صار كأنه حق شرعي لهم شروها بأموالهم .
الشيخ : عم نحكي اعتراف بالبيع .
الطالب : صار ملك له يعني لليهودي ... .
الشيخ : ما بيجوز .
الطالب : لأنه صار عقد شرعي له ودفع الثمن .
طالب آخر : الطالب .
طالب آخر : لا دفع الثمن .
السائل : ... كأن الكلام شيخ أبو إسلام هل تنصحونا أن نتكلم في الخطب حول ؟
الشيخ : لا ما ننصح إي نعم . ولذلك أنا اختصرت الكلام لا صلح إلا بالإسلام لا يناسب الآن نحكي في التفاصيل .
الطالب : شيخ ، هو ما في صلح كمان هي عبارة عن مؤامرة لا يعلمها إلا الله ما في صلح نهائيًّا (( أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا )) .
الشيخ : الله أكبر !
الطالب : ... وتكلَّمنا الكفار اليهود وهاهم اليهود في كتاب الله وسنة رسول الله وها هم اليهود عير التاريخ ففهموا أن هذا يفعلونه مخالف للكتاب والسنة .
الشيخ : هذا هو .
الطالب : الجمعة الماضية تكلمنا حول الدعوة إلى الفرقة والاختلاف وشق الصفوف لأن صار الآن فلسطيني وأردني تكلمنا على أن هذه دعوة جاهلية والأنصاري لما قال : يا للأنصار والمهاجري قال : يا للمهاجرين .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : حتى إن معظم الناس عنا صاروا الآن يعني يغضب من الأردني إذا تكلم والأردني يغضب من الفلسطيني إذا تكلم كان بيصير فتنة كان لازم الأئمة يتكلموا في هذا الموضوع حتى يعرفوا أن هذه دعوة جاهلية الأردني يتعصب لأردنيته .
الشيخ : هذا من مواضيع الساعة التي يجب أن يطرقها الخطباء وهو كذلك .
الطالب : ... لو صارت فتنة ... .
الشيخ : الله أكبر بتعود فتنة .
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : يعني اليهود من تخطيطهم الخبيث حتى أمريكا اللي هي بتمولهم في كل شيء ما علمت الخطة هذه لذلك اليهود حيمكروا مكر بتخطيط لا يعلمه إلا الله ... فيه صلح .
الشيخ : وهاي المكر أخي هلا تسليم غزة وأريحا للجيش المزعوم الفلسطيني هو ضرب الفلسطينيين بعضهم في بعض واليهود راح يتفرجوا يعني هذا خدمة لليهود باسم هاي أعطناهم شيء من أرضهم . .
الطالب : بس يخلصوا على بعض يتدخلوا هم برحمة .
طالب آخر : تخطيطهم لا يعلمه إلا الله .
الشيخ : الله أكبر .
الطالب : يعني بيمكروا مكر ما يعلمه إلا الله .
الشيخ : الله يكفينا شرهم .
الطالب : آمين يا رب العالمين . شيخ يوم الاثنين نقدر ناخذ الرد الآن .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : يوم الاثنين .
طالب آخر : ... .
الشيخ : يا إخوانا الشَّيخ أحمد كفتارو .
الطالب : كفتارو بحرف الكاف بقول أنا فعلًا كفتارو .
الشيخ : كفتارو .
الطالب : ... شو هذا ؟
الشيخ : الله أكبر الله أكبر .
السائل : هذا عالم كبير يعتبر في سوريا ؟
الشيخ : هذا شيخ النقشبنديين هناك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 260
- توقيت الفهرسة : 00:00:00