أرجو توضيح عبارة لشيخ الإسلام ابن تيمية . قال رحمه الله بعد تعريفه للزهد المشروع :
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك بخير ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : أهلين .
السائل : عندي سؤال هنا شيخنا . في كلام ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في " التحفة العراقية " بعد تعريفه للزهد المشروع يقول : " هو ترك الرغبة فيما لا ينفع في الدار الآخرة أي فضول المباح التي لا يستعان بها على طاعة الله " فبعده يتكلم بيقول : " كَمَا أَن الِاشْتِغَال بِفُضُول الْمُبَاحَات هُوَ ضد الزّهْد الْمَشْرُوع فَإِن اشْتغل بهَا عَن وَاجِب اَوْ بِفعل محرم كَانَ عَاصِيا " .
الشيخ : نعم .
السائل : هذه الجملة الأخيرة " أو بفعل محرم كان عاصيًا " .
الشيخ : أي شو الإشكال عندك كلام مستقيم .
السائل : يقول : " فَإِن اشْتغل بهَا عَن فعل وَاجِب " .
الشيخ : أي يعني انصرف بتمتع بما هو مباح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : انصرف عن القيام بما يجب فقد وقع بالمحرم هذا ظاهر جدًّا .
السائل : طيب ، هذا ظاهر طيب والثاني يعني يقول : " فَإِن اشْتغل بهَا عَن فعل وَاجِب اَوْ فعل محرم كان عاصيا " . .
الشيخ : يعني أداه إلى فعل محرم .
السائل : أداه إلى فعل محرم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف صحتك بخير ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : أهلين .
السائل : عندي سؤال هنا شيخنا . في كلام ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في " التحفة العراقية " بعد تعريفه للزهد المشروع يقول : " هو ترك الرغبة فيما لا ينفع في الدار الآخرة أي فضول المباح التي لا يستعان بها على طاعة الله " فبعده يتكلم بيقول : " كَمَا أَن الِاشْتِغَال بِفُضُول الْمُبَاحَات هُوَ ضد الزّهْد الْمَشْرُوع فَإِن اشْتغل بهَا عَن وَاجِب اَوْ بِفعل محرم كَانَ عَاصِيا " .
الشيخ : نعم .
السائل : هذه الجملة الأخيرة " أو بفعل محرم كان عاصيًا " .
الشيخ : أي شو الإشكال عندك كلام مستقيم .
السائل : يقول : " فَإِن اشْتغل بهَا عَن فعل وَاجِب " .
الشيخ : أي يعني انصرف بتمتع بما هو مباح .
السائل : إي نعم .
الشيخ : انصرف عن القيام بما يجب فقد وقع بالمحرم هذا ظاهر جدًّا .
السائل : طيب ، هذا ظاهر طيب والثاني يعني يقول : " فَإِن اشْتغل بهَا عَن فعل وَاجِب اَوْ فعل محرم كان عاصيا " . .
الشيخ : يعني أداه إلى فعل محرم .
السائل : أداه إلى فعل محرم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 260
- توقيت الفهرسة : 00:00:00