قلت عن حديث ( رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ) بأنه حديث منكر , ما معنى حديث منكر ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : نسألكم كم سؤال لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
السائل : فيه حديث : ( رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ) أنت قلت إنه منكر الحديث ، شو معنى منكر يعني ؟
الشيخ : شو اسم الحديث شو نص الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو الحديث ؟
السائل : ( رمضان أوَّله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ) .
الشيخ : شو سؤالك ؟
السائل : قرأت قلت عنه منكر في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : شو المقصود وهل صح الحديث من طريق آخر يعني ؟
الشيخ : لا ما صح .
السائل : ما صح .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : ما صح .
السائل : ما صح .
الشيخ : لا .
السائل : شو معنى المنكر ؟
الشيخ : هذا اصطلاح علمي حديثي وهو إذا تفرد برواية حديث رجل ضعيف يقال في حديثه هذا منكر فلا يصح أن يُنسب إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - .
السائل : يعني حديث غريب يعني ... .
الشيخ : الغريب أهون من منكر فقد يكون صحيحًا وقد يكون غريبًا .
السائل : آ .
الشيخ : فحسبك أن تعلم أن كل حديث منكر فهو ضعيف .
السائل : نعم طيب شيخ سؤال ثاني حديث باطل .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : نسألكم كم سؤال لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
السائل : فيه حديث : ( رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ) أنت قلت إنه منكر الحديث ، شو معنى منكر يعني ؟
الشيخ : شو اسم الحديث شو نص الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو الحديث ؟
السائل : ( رمضان أوَّله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ) .
الشيخ : شو سؤالك ؟
السائل : قرأت قلت عنه منكر في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " .
الشيخ : إي نعم .
السائل : شو المقصود وهل صح الحديث من طريق آخر يعني ؟
الشيخ : لا ما صح .
السائل : ما صح .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : ما صح .
السائل : ما صح .
الشيخ : لا .
السائل : شو معنى المنكر ؟
الشيخ : هذا اصطلاح علمي حديثي وهو إذا تفرد برواية حديث رجل ضعيف يقال في حديثه هذا منكر فلا يصح أن يُنسب إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - .
السائل : يعني حديث غريب يعني ... .
الشيخ : الغريب أهون من منكر فقد يكون صحيحًا وقد يكون غريبًا .
السائل : آ .
الشيخ : فحسبك أن تعلم أن كل حديث منكر فهو ضعيف .
السائل : نعم طيب شيخ سؤال ثاني حديث باطل .
الشيخ : نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 259
- توقيت الفهرسة : 00:00:00