ما صحة القول بأنه لا فرق في العزو إلى مقدمة مسلم أو إلى صحيحه فإنه لا فرق عند مسلم بينهما ؟
A-
A=
A+
الشيخ : عفوًا عفوًا ما فهمتك ، لا يوجد فرق بين المقدمة وإيش ؟
السائل : الأصل .
الشيخ : الأصل !
السائل : مقدمة " صحيح مسلم " .
الشيخ : أيوا .
السائل : وأصل الكتاب يعني ما بعد المقدمة .
الشيخ : أيوا ، لا يوجد .
السائل : فرق يعني أن تعزو الى المقدمة ، يقول لا يلزم من العزو الى المقدمة ؟
الشيخ : أيوا فهمت الان .
السائل : آ ، طريقة العزو .
الشيخ : يعني إذا جاء حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : في مقدمة " صحيح مسلم " .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو صحيح عند مسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنه لا يوجد فرق .
السائل : يعني تقول رواه مسلم .
الشيخ : نعم هذا قائم بناءا على هذا الرأي فنحن نقول الان ، هل هو يعني أن هذا الفرق مرفوع وأن مسلما لم ينص على ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : أم لأن الواقع ينص على ذلك ؟ أنه لا فرق ؟
السائل : لا القائل لذلك يقول أولا : أن مسلم - رحمه الله - لم ينص في مقدمته ولا في أي مكان سابق بأن هناك فرق بين المقدمة والأصل ، الثاني يقول بالاستقراء يقول انا استقرأت كثيرًا من الرواة وهم مزج لهم مسلم في الاصل وخرّج لهم في المقدمة .
الشيخ : إي .
السائل : فلا نجد هناك يعني ما يفرق بين أي فروق بين المقدمة والاصل .
الشيخ : حسن ، طب أنت لاحظت في كلامك أنك ذكرت الرواة ولم تذكر الأحاديث !
السائل : والأحاديث .
الشيخ : آ إذن تعطف الان الأحاديث على الرواة .
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : يعني هو يقول مثلًا لا يوجد في المقدمة حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب عند مسلم أم عند غيره ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : انتهينا آنفًا ، كان السؤال هل هو يعني أن مسلما نفسه لم يفرق بين الأحاديث التي في المقدمة والاحاديث التي في الاصل أم غيره ؟
السائل : لا .
الشيخ : مسلم لم يفرق ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : نحن نوافق على هذا طيب ، جاء السؤال هل لم يفرق أحد بين المقدمة وبين الأصل من أهل العلم ؟ قلت أنت نعم نقلت عن زيد من الناس مش من الضروري أن تسميه لنا فذكرت أنه لم يجد فرقا بين الرواة الذين هم في المقدمة والذين هم في الأصل فورد عليك سؤال : والاحاديث ؟! فقلت والأحاديث أيضًا ، طيب هذا أقول أيضًا عند هذا الذي أنت تشير اليه لم يجد حديثًا يمكن للباحث أن يقول بأنه هذا الحديث الذي رواه مسلم في المقدمة هو حديث ضعيف ؟
السائل : هو يقول يا شيخ .
الشيخ : لا تعد كلامك أرجوك إنما أجب عن سؤالي .
السائل : نعم يا شيخ هو يقول .
الشيخ : وإذا كان غير واضح أعيده لك .
السائل : هو يقول يا شيخنا لا يوجد حديث ضعيف لا في المقدمة ولا في الأصل إلا إذا بحث مثلًا إذا أراد أن يبحث فلا يبحث في الاصل مثلًا ، لكن هو يقصد مسلم - رحمه الله - .
الشيخ : خلاص انتهينا من مسلم ، مسلم ما قال إنو في الأصل حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : وما قال إنو في المقدمة حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : انتهينا .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن غير مسلم قال ؟
السائل : هو يقول الأوائل ما قالوا ، مثلًا ما حدا قالها الا عند المتأخرين ، التفريق بين المقدمة والأصل يقول لم أجد أحد من الأوائل من عاصر مسلم أو طلاب مسلم ذكر هذا التفريق .
الشيخ : يبدو أن هذا الذي تنقل عنه ليس خبيرًا !
السائل : نعم .
الشيخ : نحن الان نتكلم عن الاصل دعنا من المقدمة .
السائل : نعم .
الشيخ : الأصل في ناس من المتقدمين قالوا في الأصل أحاديث ضعيفة ؟
السائل : بالنسبة للذي أنقل عنه شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ما أعلم .
الشيخ : إيش يفيد هذا الكلام .
السائل : مثلًا أنا سؤالي يا شيخ بالنسبة لرأيكم ، هل يوجد فرق بين المقدمة والأصل يا شيخ ؟
الشيخ : طبعًا يا أخي الفرق موجود ، أولا المقدمة مقدمة عبارة عن صفحات عشرين ... أو .
السائل : نعم .
الشيخ : والأصل كما تعلم ثمانية أجزاء .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كان وقع في الاصل أحاديث ضعيفة لا يشك باحث عالم بعلم الجرح والتعديل وبطرق الاحاديث والشاذ والمنكر من الاحاديث لا يشك بأنه يوجد في الاصل أحاديث ضعيفة أنكرها كثير من المتقدمين فضلًا عن المتأخرين فإذا هذا وجد في الأصل فما رأيك عن المقدمة ؟! في المقدمة مثلًا حديث : ( أنزلوا الناس منازلهم ) بتعرف إنو هذا في مقدمة مسلم ؟ بتعرف إنو هذا الحديث في مقدمة مسلم ؟ ما تعرف .
السائل : لا لا .
الشيخ : هذا الذي في ذهني إنو هذا الحديث ضعيف وعلته الانقطاع فإذا كان يوجد في الاصل الذي مجمع بين الباحثين أنه اشترط فيه شروطا -هذا لمصلحتك ولا لمصلحتي أنا- اذا كان هذا يوجد في الأصل فأن يوجد في المقدمة أولى وأولى .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : ثم نحن ما بيهمنا يا أخي غير الحقيقة الذين تعلقوا بهذا العلم كما أقول أنا في كثير من المقدمات أو الردود هيك العابرة " تزببوا قبل أن يتحصرموا " ، تعلموا بعض علم المصطلح وعلم الرجال وما شابه ذلك ثم ظنوا أنهم أصبحوا علماء في الحديث ويصدر منهم أعاجيب من الآراء الفجة التي تضطرنا أن نقول وأن نطبق فيهم هذا المثل " تزببوا قبل أن يتحصرموا " ، الله المستعان ومعذرة يا إخواننا .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخنا .
الشيخ : الساعة الان زادت ربع ساعة .
السائل : الله يحفظك يا شيخنا .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ، الله يبارك فيك بأمان الله .
السائل : أستودعكم الله .
الشيخ : بأمان الله أهلًا وسهلًا .
السائل : الأصل .
الشيخ : الأصل !
السائل : مقدمة " صحيح مسلم " .
الشيخ : أيوا .
السائل : وأصل الكتاب يعني ما بعد المقدمة .
الشيخ : أيوا ، لا يوجد .
السائل : فرق يعني أن تعزو الى المقدمة ، يقول لا يلزم من العزو الى المقدمة ؟
الشيخ : أيوا فهمت الان .
السائل : آ ، طريقة العزو .
الشيخ : يعني إذا جاء حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : في مقدمة " صحيح مسلم " .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو صحيح عند مسلم .
السائل : نعم .
الشيخ : وأنه لا يوجد فرق .
السائل : يعني تقول رواه مسلم .
الشيخ : نعم هذا قائم بناءا على هذا الرأي فنحن نقول الان ، هل هو يعني أن هذا الفرق مرفوع وأن مسلما لم ينص على ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : أم لأن الواقع ينص على ذلك ؟ أنه لا فرق ؟
السائل : لا القائل لذلك يقول أولا : أن مسلم - رحمه الله - لم ينص في مقدمته ولا في أي مكان سابق بأن هناك فرق بين المقدمة والأصل ، الثاني يقول بالاستقراء يقول انا استقرأت كثيرًا من الرواة وهم مزج لهم مسلم في الاصل وخرّج لهم في المقدمة .
الشيخ : إي .
السائل : فلا نجد هناك يعني ما يفرق بين أي فروق بين المقدمة والاصل .
الشيخ : حسن ، طب أنت لاحظت في كلامك أنك ذكرت الرواة ولم تذكر الأحاديث !
السائل : والأحاديث .
الشيخ : آ إذن تعطف الان الأحاديث على الرواة .
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : يعني هو يقول مثلًا لا يوجد في المقدمة حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب عند مسلم أم عند غيره ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : انتهينا آنفًا ، كان السؤال هل هو يعني أن مسلما نفسه لم يفرق بين الأحاديث التي في المقدمة والاحاديث التي في الاصل أم غيره ؟
السائل : لا .
الشيخ : مسلم لم يفرق ؟
السائل : نعم يا شيخ .
الشيخ : نحن نوافق على هذا طيب ، جاء السؤال هل لم يفرق أحد بين المقدمة وبين الأصل من أهل العلم ؟ قلت أنت نعم نقلت عن زيد من الناس مش من الضروري أن تسميه لنا فذكرت أنه لم يجد فرقا بين الرواة الذين هم في المقدمة والذين هم في الأصل فورد عليك سؤال : والاحاديث ؟! فقلت والأحاديث أيضًا ، طيب هذا أقول أيضًا عند هذا الذي أنت تشير اليه لم يجد حديثًا يمكن للباحث أن يقول بأنه هذا الحديث الذي رواه مسلم في المقدمة هو حديث ضعيف ؟
السائل : هو يقول يا شيخ .
الشيخ : لا تعد كلامك أرجوك إنما أجب عن سؤالي .
السائل : نعم يا شيخ هو يقول .
الشيخ : وإذا كان غير واضح أعيده لك .
السائل : هو يقول يا شيخنا لا يوجد حديث ضعيف لا في المقدمة ولا في الأصل إلا إذا بحث مثلًا إذا أراد أن يبحث فلا يبحث في الاصل مثلًا ، لكن هو يقصد مسلم - رحمه الله - .
الشيخ : خلاص انتهينا من مسلم ، مسلم ما قال إنو في الأصل حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : وما قال إنو في المقدمة حديث ضعيف .
السائل : نعم .
الشيخ : انتهينا .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن غير مسلم قال ؟
السائل : هو يقول الأوائل ما قالوا ، مثلًا ما حدا قالها الا عند المتأخرين ، التفريق بين المقدمة والأصل يقول لم أجد أحد من الأوائل من عاصر مسلم أو طلاب مسلم ذكر هذا التفريق .
الشيخ : يبدو أن هذا الذي تنقل عنه ليس خبيرًا !
السائل : نعم .
الشيخ : نحن الان نتكلم عن الاصل دعنا من المقدمة .
السائل : نعم .
الشيخ : الأصل في ناس من المتقدمين قالوا في الأصل أحاديث ضعيفة ؟
السائل : بالنسبة للذي أنقل عنه شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ما أعلم .
الشيخ : إيش يفيد هذا الكلام .
السائل : مثلًا أنا سؤالي يا شيخ بالنسبة لرأيكم ، هل يوجد فرق بين المقدمة والأصل يا شيخ ؟
الشيخ : طبعًا يا أخي الفرق موجود ، أولا المقدمة مقدمة عبارة عن صفحات عشرين ... أو .
السائل : نعم .
الشيخ : والأصل كما تعلم ثمانية أجزاء .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كان وقع في الاصل أحاديث ضعيفة لا يشك باحث عالم بعلم الجرح والتعديل وبطرق الاحاديث والشاذ والمنكر من الاحاديث لا يشك بأنه يوجد في الاصل أحاديث ضعيفة أنكرها كثير من المتقدمين فضلًا عن المتأخرين فإذا هذا وجد في الأصل فما رأيك عن المقدمة ؟! في المقدمة مثلًا حديث : ( أنزلوا الناس منازلهم ) بتعرف إنو هذا في مقدمة مسلم ؟ بتعرف إنو هذا الحديث في مقدمة مسلم ؟ ما تعرف .
السائل : لا لا .
الشيخ : هذا الذي في ذهني إنو هذا الحديث ضعيف وعلته الانقطاع فإذا كان يوجد في الاصل الذي مجمع بين الباحثين أنه اشترط فيه شروطا -هذا لمصلحتك ولا لمصلحتي أنا- اذا كان هذا يوجد في الأصل فأن يوجد في المقدمة أولى وأولى .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : ثم نحن ما بيهمنا يا أخي غير الحقيقة الذين تعلقوا بهذا العلم كما أقول أنا في كثير من المقدمات أو الردود هيك العابرة " تزببوا قبل أن يتحصرموا " ، تعلموا بعض علم المصطلح وعلم الرجال وما شابه ذلك ثم ظنوا أنهم أصبحوا علماء في الحديث ويصدر منهم أعاجيب من الآراء الفجة التي تضطرنا أن نقول وأن نطبق فيهم هذا المثل " تزببوا قبل أن يتحصرموا " ، الله المستعان ومعذرة يا إخواننا .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخنا .
الشيخ : الساعة الان زادت ربع ساعة .
السائل : الله يحفظك يا شيخنا .
الشيخ : أهلًا وسهلًا ، الله يبارك فيك بأمان الله .
السائل : أستودعكم الله .
الشيخ : بأمان الله أهلًا وسهلًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 258
- توقيت الفهرسة : 00:00:00