هل يجب متابعة الإمام الذي يترك بعض السنن ويقتدي ببعض الأئمة ، تقليدا لهم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : منزل الشَّيخ الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لو سمحت عندي أسئلة ممكن أسأل ؟
الشيخ : سؤال واحد .
السائل : ممكن ؟
الشيخ : سؤال واحد فقط .
السائل : سؤال واحد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أنا عم أحاول أحكي من يومين ثلاثة ما عم يتحلي فرصة .
الشيخ : هذا هو النصيب ، الآن سؤال واحد عندي ضيوف .
السائل : ماشي يا شيخنا ، نعلم أنه قد جعل الامام ليؤتم به ، فإذا كان مبتدعا ثابتا ببعض السنن كالتأمين والرفع هل يجب علينا أن نحن المأمومين التصديق بها واتباع سنته ؟
الشيخ : ما فهمت السؤال .
السائل : الإمام جعل ليؤتم به .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فإذا كان الإمام مبتدعا تاركا لبعض السنن كالتأمين والرفع في الصلاة فهل يوجب ذلك علينا نحن المأمومين أن نتبعه ؟
الشيخ : أولا نحن لا يجوز لنا .
السائل : إي .
الشيخ : أن نسمي إماما يؤم المسلمين في صلواتهم يقتدي في صلاته بإمام من أئمة المسلمين ، لا يجوز أن نسمي هذا الامام الذي يصلي بالناس إماما مبتدعا ، إنما نسميه مبتدعا حينما هو فعلًا يكون قد ابتدأ البدعة بسبب جهله وابتعاده عن العلم بالكتاب والسنة .
السائل : عفوا .
الشيخ : طولي بالك الله يهديكي .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : فإنني ضربت مثلًا أنه لا يرفع يديه .
السائل : إي .
الشيخ : لا يرفع يديه هذا مذهب الامام الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : من الأئمة الأربعة وهو أبو حنيفة .
السائل : إي .
الشيخ : فهل نسمي أبو حنيفة بأنه مبتدع ؟! نقول لا كذلك هؤلاء الأئمة أئمة المساجد أعني الذين يتبعون إماما من هؤلاء الأئمة المجتهدين لا نقول عنهم إنهم مبتدعون ولكن نبين لهم أن الامام أبا حنيفة مثلًا - رحمه الله - .
السائل : نعم .
الشيخ : في عدم ذهابه الى سنية رفع اليدين عند الركوع والرفع منه هو وقف عند ما بلغه من حديث ابن مسعود وغيره .
السائل : إي .
الشيخ : لكن أنت أيها الامام لا بد أنك وقفت على عشرات الأحاديث التي تثبت ان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يرفع يديه عند الركوع والرفع منه ، المهم أنه لا ينبغي أن نسمع سؤالًا من مسلم أومسلمة يبدع هذا السؤال إمامًا من أئمة المساجد ، يفعل ما يقوله إمام من الأئمة الأربعة حينئذٍ نقول نعم إذا كان هذا الإمام لا يرفع يديه لأنه تمذهب بمذهب أبي حنيفة ولا يدري شيئًا من العلم بالكتاب والسنة فهو معذور فمن اقتدى به من أهل السنة الذين هم على علم بأن من السنة رفع اليدين عند الركوع والرفع منه فعليه أن يطبق الحديث الذي ابتدأت سؤالك به ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) إلى آخره ، هذا جواب سؤالك ، لعله وضح لك ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
سائل آخر : لا يرفع يديه المأموم يا شيخ ؟
الشيخ : ما يرفع .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : منزل الشَّيخ الألباني ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لو سمحت عندي أسئلة ممكن أسأل ؟
الشيخ : سؤال واحد .
السائل : ممكن ؟
الشيخ : سؤال واحد فقط .
السائل : سؤال واحد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : أنا عم أحاول أحكي من يومين ثلاثة ما عم يتحلي فرصة .
الشيخ : هذا هو النصيب ، الآن سؤال واحد عندي ضيوف .
السائل : ماشي يا شيخنا ، نعلم أنه قد جعل الامام ليؤتم به ، فإذا كان مبتدعا ثابتا ببعض السنن كالتأمين والرفع هل يجب علينا أن نحن المأمومين التصديق بها واتباع سنته ؟
الشيخ : ما فهمت السؤال .
السائل : الإمام جعل ليؤتم به .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فإذا كان الإمام مبتدعا تاركا لبعض السنن كالتأمين والرفع في الصلاة فهل يوجب ذلك علينا نحن المأمومين أن نتبعه ؟
الشيخ : أولا نحن لا يجوز لنا .
السائل : إي .
الشيخ : أن نسمي إماما يؤم المسلمين في صلواتهم يقتدي في صلاته بإمام من أئمة المسلمين ، لا يجوز أن نسمي هذا الامام الذي يصلي بالناس إماما مبتدعا ، إنما نسميه مبتدعا حينما هو فعلًا يكون قد ابتدأ البدعة بسبب جهله وابتعاده عن العلم بالكتاب والسنة .
السائل : عفوا .
الشيخ : طولي بالك الله يهديكي .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : فإنني ضربت مثلًا أنه لا يرفع يديه .
السائل : إي .
الشيخ : لا يرفع يديه هذا مذهب الامام الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : من الأئمة الأربعة وهو أبو حنيفة .
السائل : إي .
الشيخ : فهل نسمي أبو حنيفة بأنه مبتدع ؟! نقول لا كذلك هؤلاء الأئمة أئمة المساجد أعني الذين يتبعون إماما من هؤلاء الأئمة المجتهدين لا نقول عنهم إنهم مبتدعون ولكن نبين لهم أن الامام أبا حنيفة مثلًا - رحمه الله - .
السائل : نعم .
الشيخ : في عدم ذهابه الى سنية رفع اليدين عند الركوع والرفع منه هو وقف عند ما بلغه من حديث ابن مسعود وغيره .
السائل : إي .
الشيخ : لكن أنت أيها الامام لا بد أنك وقفت على عشرات الأحاديث التي تثبت ان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يرفع يديه عند الركوع والرفع منه ، المهم أنه لا ينبغي أن نسمع سؤالًا من مسلم أومسلمة يبدع هذا السؤال إمامًا من أئمة المساجد ، يفعل ما يقوله إمام من الأئمة الأربعة حينئذٍ نقول نعم إذا كان هذا الإمام لا يرفع يديه لأنه تمذهب بمذهب أبي حنيفة ولا يدري شيئًا من العلم بالكتاب والسنة فهو معذور فمن اقتدى به من أهل السنة الذين هم على علم بأن من السنة رفع اليدين عند الركوع والرفع منه فعليه أن يطبق الحديث الذي ابتدأت سؤالك به ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ) إلى آخره ، هذا جواب سؤالك ، لعله وضح لك ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام .
سائل آخر : لا يرفع يديه المأموم يا شيخ ؟
الشيخ : ما يرفع .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 258
- توقيت الفهرسة : 00:00:00