ما حكم الاشتراط عند نية الحج أوالعمرة ؟
A-
A=
A+
السائل : نعم ، الحج أو العمرة .
الشيخ : طيب .
السائل : شيخي نفهم من خلال ما ذكرتموه من هذه المسألة أنكم كأنكم ترونه أنه مندوب فعله ؟
الشيخ : فعله مشروع .
السائل : أو مشروع نعم ، الان شيخي مر معاي في الإحسان وأنا في العمل ... وهذا الحديث تحت باب ذكره ابن حبان " ذكر البيان بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما أباح لضباعة أن تشترط في حجها لأنها كانت شاكية " ، فظهرلي يعني باديء ذي بدء إنه هنا قضية الاشتراط مشروطة بالشكوى فما قولكم يا شيخ ؟
الشيخ : مشروط بالشكوى فيما يفهم المؤلف .
السائل : إي طبعًا .
الشيخ : طيب ، لكن ما جاء لسبب فالعبرة لعموم اللفظ لا لخصوص ، فسواءا كان شاكيا أو يخشى أن يصاب بشيء في الطريق فله ذلك ، فلا يؤخذ الحديث فقط من هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا النص ليس من كلام الرسول إنه : اشترطي لأنك شاكية ، وإنما هذه قضية واقعة .
السائل : نعم .
الشيخ : فالوقوع الحادثة الواقعة لا تعتبر شرطًا .
السائل : نعم إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : شيخي نفهم من خلال ما ذكرتموه من هذه المسألة أنكم كأنكم ترونه أنه مندوب فعله ؟
الشيخ : فعله مشروع .
السائل : أو مشروع نعم ، الان شيخي مر معاي في الإحسان وأنا في العمل ... وهذا الحديث تحت باب ذكره ابن حبان " ذكر البيان بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما أباح لضباعة أن تشترط في حجها لأنها كانت شاكية " ، فظهرلي يعني باديء ذي بدء إنه هنا قضية الاشتراط مشروطة بالشكوى فما قولكم يا شيخ ؟
الشيخ : مشروط بالشكوى فيما يفهم المؤلف .
السائل : إي طبعًا .
الشيخ : طيب ، لكن ما جاء لسبب فالعبرة لعموم اللفظ لا لخصوص ، فسواءا كان شاكيا أو يخشى أن يصاب بشيء في الطريق فله ذلك ، فلا يؤخذ الحديث فقط من هذا النص .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن هذا النص ليس من كلام الرسول إنه : اشترطي لأنك شاكية ، وإنما هذه قضية واقعة .
السائل : نعم .
الشيخ : فالوقوع الحادثة الواقعة لا تعتبر شرطًا .
السائل : نعم إي نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 257
- توقيت الفهرسة : 00:00:00