هل يصح شيء في فضل رجب وصيامه ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ، الآن هذا السؤال يمكن الثالث ، سمعت من الإخوان أحد الأخوات تقول لزوجتي صومي يوم الأربعاء والخميس وال ، يوم الخميس والجمعة والسبت ، فهي تكفر . عام .
الشيخ : ما فهمت ! شو بتقول ؟
السائل : حديث رجب شيخ .
سائل آخر : حديث رجب .
الشيخ : آ إي .
السائل : صيام .
الشيخ : ما له أصل هذا ما له أصل ، الصيام في رجب كله ليس له أصل لا يوم ولا ثلاث أيام ولا سبعة وعشرين من رجب ، الذي يمكن أن يقال وبهذا نفتي دائمًا ، من كان له عادة من صيام قبل دخول شهر رجب فدخل شهر رجب يستمر على عادته ولا يخص رجبا بصيام خاص به ، لأن هذا التخصيص لا أصل له وأنت أظن مانك بحاجة لشرح أن تخصيص زمان أو مكان بعبادة هو تشريع وليس لأحد أن يفعل ذلك إلا بإذن من الله ورسوله ، وشهر رجب لم يأت فيه شيء إطلاقا ، وصار معروفا عند علماء الحديث المتأخرين قولهم : " قال الحافظ ابن رجب لا يصح شيء في فضل رجب " لا يصح شيء في فضل رجب مطلقا .
السائل : شيخنا أنتم قلتم ابن رجب !
الشيخ : الحافظ ابن رجب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي .
السائل : إي هذا إضافة .
الشيخ : لا يصح شيء في فضل رجب .
السائل : إي إضافة شيخ الى كلام أو رسالة الحافظ ابن حجر يعني هذا .
الشيخ : لا نحن مشان القافية بنجيب هاي .
السائل : إي القافية .
الشيخ : " قال الحافظ ابن رجب : لا يصح شيء في فضل رجب " .
السائل : إلي هو ابن رجب الحنبلي شيخي ؟
سائل آخر : غير الحافظ ابن حجر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : الحافظ ابن رجب .
السائل : نعم .
الشيخ : له رسالة اسمها : تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب .
السائل : وكذلك أيضًا قضية صيام ثلاثة شهور متتالية مالها أصل ؟
الشيخ : إي نعم مالها أصل .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : هذا صيام العجائز .
السائل : شيخي بس من باب التصحيحات هي للعسقلاني شيخي !
الشيخ : ابن حجر إي ، أخي في عنا ابن رجب وفي عنا ابن حجر .
السائل : جميل .
الشيخ : فتبيين العجب للحافظ ابن حجر العسقلاني .
السائل : نعم .
الشيخ : الحافظ ابن رجب هو الحنبلي الي سألت عنه ، هو الذي يقول لا يصح شيء في فضل رجب .
السائل : المقولة نعم ، أما الكتاب للعسقلاني .
الشيخ : الكتاب لابن حجر .
السائل : العسقلاني ، بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيكم بارك ، لا شربت شاي ولا قهوة .
الشيخ : ما فهمت ! شو بتقول ؟
السائل : حديث رجب شيخ .
سائل آخر : حديث رجب .
الشيخ : آ إي .
السائل : صيام .
الشيخ : ما له أصل هذا ما له أصل ، الصيام في رجب كله ليس له أصل لا يوم ولا ثلاث أيام ولا سبعة وعشرين من رجب ، الذي يمكن أن يقال وبهذا نفتي دائمًا ، من كان له عادة من صيام قبل دخول شهر رجب فدخل شهر رجب يستمر على عادته ولا يخص رجبا بصيام خاص به ، لأن هذا التخصيص لا أصل له وأنت أظن مانك بحاجة لشرح أن تخصيص زمان أو مكان بعبادة هو تشريع وليس لأحد أن يفعل ذلك إلا بإذن من الله ورسوله ، وشهر رجب لم يأت فيه شيء إطلاقا ، وصار معروفا عند علماء الحديث المتأخرين قولهم : " قال الحافظ ابن رجب لا يصح شيء في فضل رجب " لا يصح شيء في فضل رجب مطلقا .
السائل : شيخنا أنتم قلتم ابن رجب !
الشيخ : الحافظ ابن رجب .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي .
السائل : إي هذا إضافة .
الشيخ : لا يصح شيء في فضل رجب .
السائل : إي إضافة شيخ الى كلام أو رسالة الحافظ ابن حجر يعني هذا .
الشيخ : لا نحن مشان القافية بنجيب هاي .
السائل : إي القافية .
الشيخ : " قال الحافظ ابن رجب : لا يصح شيء في فضل رجب " .
السائل : إلي هو ابن رجب الحنبلي شيخي ؟
سائل آخر : غير الحافظ ابن حجر .
السائل : إي نعم .
الشيخ : الحافظ ابن رجب .
السائل : نعم .
الشيخ : له رسالة اسمها : تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب .
السائل : وكذلك أيضًا قضية صيام ثلاثة شهور متتالية مالها أصل ؟
الشيخ : إي نعم مالها أصل .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : هذا صيام العجائز .
السائل : شيخي بس من باب التصحيحات هي للعسقلاني شيخي !
الشيخ : ابن حجر إي ، أخي في عنا ابن رجب وفي عنا ابن حجر .
السائل : جميل .
الشيخ : فتبيين العجب للحافظ ابن حجر العسقلاني .
السائل : نعم .
الشيخ : الحافظ ابن رجب هو الحنبلي الي سألت عنه ، هو الذي يقول لا يصح شيء في فضل رجب .
السائل : المقولة نعم ، أما الكتاب للعسقلاني .
الشيخ : الكتاب لابن حجر .
السائل : العسقلاني ، بارك الله فيك يا شيخ .
الشيخ : وفيكم بارك ، لا شربت شاي ولا قهوة .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 257
- توقيت الفهرسة : 00:00:00