استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة أو العتْمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقولإن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا -قرية بين مكة والمدينة- قام رسول الله صلى الله عليه وسلم وجابر الى جنبه فصلى العتمة أو العتْمة ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقولإن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال الثامن : استدللتم في كتابكم القيم : صلاة التراويح ، على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : ( أقبَلْنا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسُّقيا - قرية بين مكة والمدينة - قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر الى جنبه ، فصلى العتمة أو العتْمة ، ثم صلى ثلاث عشرة سجدة ) ، ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول إن هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟ سؤال جيد هذا .

الشيخ : هذا وارد .

السائل : آ .

الشيخ : أعد عليَّ الاسناد !

السائل : يقول استدلَلْتُم في كتابكم القيم " صلاة التراويح " على أن الركعتين الزائدتين على الإحدى عشرة ركعة هما سنة العشاء بما رواه ابن نصر عن جابر قال : أقبلنا مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الحديبية ، حتى إذا كنا بالسقيا - قرية بين مكة والمدينة - قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجابر إلى جنبه ، فصلى العتمة ، ثم صلى ثلاث عشرة سجدة " . ألا يستدرك على هذا أنهم كانوا في سفر والنبي - صلى الله عليه وسلم - لا يصلي راتبة العشاء في السفر ، فكيف يصح لنا أن نقول : إنَّ هاتين الركعتين الزائدتين هما سنة العشاء ؟

الشيخ : هذه يبدو أنها من غفلات الشَّيخ .

السائل : أي شيخ ؟

الشيخ : الشَّيخ الموجود ههههه .

السائل : المعلم .

سائل آخر : ما هي من غفلاته ، هذه من سلامة ذهنكم ودقة فهمكم .

الشيخ : الله يحفظكم ما دام الحديث في السفر فلا يؤول هذا التأويل .

السائل : لأ ، أنا أقول بارك الله فيك ، أنا أقول بأن يعني ، بأن هذا الذي كان ، -لو سمحت لو سمحت- أن عندما نقول بان السقيا أوَّلًا قرية بين مكة والمدينة لا تعني أنها تقع في نقطة أقرب الى مكة ، وفي نقطة أبعد عن المدينة هذا لا يعني ، لأكمل الله يبارك فيك .

الشيخ : طيب تفضل .

السائل : فأقول عندما نقول هذا هذه البينية لا تعني قربها من مكة هذه واحدة ، أما الثانية وإذ ذلك كذلك فإن خروج النبي - صلى الله عليه وسلم - مع أصحابه ربما كان لأمر عارض لا يسمَّى سفرًا حينئذٍ ؛ لأن المسافة قريبة من المدينة ، ولكنَّهم أدركهم العشاء وهم كما يدرك قومًا العشاء أو المغرب أو أي صلاة وهم بعيدون عن المدينة ، وقد خرجوا للتنزُّه والعودة الى المدينة وهم لم يكونوا على سفر أو على أهبة السفر ، فهذا يمكن أن يقال هذا .

الشيخ : هذا لا يمكن أن يقال .

السائل : لا ، يقال هذا .

سائل آخر : أقبلنا من الحديبية النص .

السائل : ها ؟

سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .

السائل : ها أنا ظنيت ال .

سائل آخر : أقبلنا من الحديبية .

الشيخ : استريح أنت يا شيخ هذه من غفلات الشَّيخ .

السائل : أنا ظنيت الله يبارك فيك ، على كل حال شيخنا في شيء آخر .

سائل آخر : في شيء آخر ، أنا ظننت الحقيقة مش الحديبية ظنيت ذي الحليفة ، هذا الي غلب على ظني ، طيب على كل حال ، لكن هناك - أيضًا - أدلة أخرى على أنه يمكن اعتماد هاتين الركعتين على أنهما من العشاء .

الشيخ : كيف ؟

السائل : في في ألا يوجد يعني نصوص غير هذا النص أعني .

الشيخ : لا هو البحث في هذا النص .

السائل : ابن القيم شيخنا .

الشيخ : يا أستاذ إذا كنت أنا بقول إنه هذه من غفلات الشَّيخ مش معناه ما عنا جواب عن غير هذا الحديث .

السائل : أحسنتم .

الشيخ : لكن هذا الحديث لا جواب عندنا .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : إنما هذه من غفلات الشَّيخ مش من غفلة الشَّيخ من غفلات الشَّيخ .

السائل : هذا الحقيقة من الخلق العلمي الذي عرفناه فيكم .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : جزاكم الله خيرًا ، السؤال التاسع .

الشيخ : طيب يا أستاذ ، ضاق الوقت يكفي .

السائل : سؤال واحد شيخنا ، والسلام عليكم بعدين .

سائل آخر : أسأل الشَّيخ .

السائل : ها ... .

سائل آخر : في شك من النقل يعني الناقل .

الشيخ : آ هون نعم .

السائل : أنا في وقفة من النقل شيخنا أنُّو شيخنا استدل على المسألة بهذا الحديث فقط وفي ذهني غير هيك .

الشيخ : هذا هو ، أنا فاهم .

السائل : أيوا فإحنا بحاجة الى مراجعة النص .

الشيخ : معليش .

السائل : هذا اللي بدافع عنه .

سائل آخر : لكن إذا كان ذلك كذلك فالأمر كما قال شيخنا .

الشيخ : هو هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : بس ما يكون في جهد لتخليص الشَّيخ من غفلته يعني .

السائل : الله أكبر ! الله يجزيك الخير يا شيخنا ، يعني ما تعلمنا منكم الا الانصاف ان شاء الله .

الشيخ : الله يبارك فيكم .

السائل : ... توريطة للشَّيخ .

سائل آخر : لا ، ما هي توريطة .

السائل : ها للأسف يعني ، اسكت يا علي ، لا لا لا ممنوع ممنوع السؤال .

مواضيع متعلقة