ما حكم أخذ دية الخطأ من التأمين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم أخذ دية الخطأ من التأمين ؟
A-
A=
A+
السائل : في هناك سؤال آخر يا شيخ بارك الله فيكم ، بالنسبة للتأمين ، الآن إخواننا أهل المتوفى ممكن يلجؤوا الى التأمين بعد ما يعرفوا الحاديث ، ويأخذوا الدية منهم ، الموجودة في القانون أنهم يدفعوا خمس آلاف دينار تقريبا فهل عليهم هم شيء في أخذ هذه الدية ؟ وكذلك ؟

الشيخ : نحن مأمنيين ؟

السائل : نعم ؟

الشيخ : نحن مأمنين ؟

السائل : لا شك ، ما بيعطوك ترخيص الا بتأمين يا شيخ .

سائل آخر : ضد الغير .

السائل : ضد الغير .

سائل آخر : هذا يا شيخنا حق الك .

الشيخ : كيف ؟

السائل : حق لك .

الشيخ : كيف يعني ؟

السائل : قانونا يعني .

سائل آخر : حق لك يعني ثابت ، المؤمن تأمين ضد الغير .

السائل : شيخنا الي بنعرفه بالقانون لما بيصير حادث زي هيك قتل في هناك دية تدفع من قبل المرتكب ، وفي الحالة هذه بيكون التأمين وليه في الدفع ، إما دفع جزئي وإما دفع كلي ، فإن كان يعني هذا الأمر جماعة أخذوا هذا المبلغ بيلحقهم شيء شرعا ؟ وهل عليك أنت شيء شرعا كيعني حصل معك هذا الأمر ؟

الشيخ : هذا بيرجع بالنسبة للآخذ يعني ولي الطفل ، بالنسبة للقناعة الشخصية ، وهذه القناعة قد تكون نابعة مثلًا عن هوى حينئذٍ لا يجوز ، وإن كانت نابعة عن رأي لأهل الراي بالموضوع ، إنو هذا يعني يستحق أن يأخذ مقابل القتيل هذا الدية فهو وقناعته فيجوز له أن يأخذ .

السائل : نعم .

الشيخ : أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك هل أنا ، أنا يعود الحكم أو الجواب على هذا الحكم الى ما بدأت السؤال به ، إن كنت أنا مخطئا فله الحق وإلا فليس له حق .

السائل : هل يوجد ضابط لهذه القاعد يا شيخ إنو إيمتا بدفع وإيمتا ما بدفع بشكل يعني أوضح من الي ذكرته ؟

الشيخ : لا ، الوضوح هو خلينا نضرب مثال ، يعني أوضح من ها الحادث ، لو أن رجلًا يقود سيارة فواحد يأس من الحياة وأراد أن ينتحر خلى هالسيارة مارة ورمى نفسه ، هذه الصورة من أجلى الصور التي توضح أن السائق ليس مسؤولا ، ثم بعد هذه الصورة أو ها المثال بلا شك مراتب ودرجات الى أن تأتي قضية فيها احتمال وفيها شبهة فحينما تكون هناك شبهة فالقاعدة في الاسلام معروفة ( دَعْ ما يريبك الى ما يريبك ) وهذا الحكم فيما نحن فيه يشمل القاتل خطأ وأهل القتيل خطأ أي كل واحد من هؤلاء عليهم أن يحتاطوا لدينهم .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كان هناك شبهة ، أما إذا لم يكن الحكم واضح ، فحادثتنا اليوم هي أشبه ما تكون بالمثال الأول الذي لا يختلف فيه اثنان ، لأنه كنا ماشيين مشية طبيعية جدًّا ، لما هالولد هذا قفز من .

السائل : الجزيرة .

الشيخ : الجزيرة إي نعم ، ووقع الواقع ، أما الخطأ الذي لا يمكن إلا أن يقال به أنه ليس للقتيل متسبِّبًا في قتله بوسيلة غيره كرجل مثلًا صياد يخرج ليصطاد في العراء في البرية ، فيرمي طيرًا ثم يذهب الرصاص ويصيب فلانًا في مزرعته مثلًا خطأ ، لأنه هذا الفلاح لم يتعاط سببًا يقع قتيلًا .

السائل : في مزرعته .

الشيخ : في مزرعته نعم وهو مثال في مزرعته في بيته في بحيرته في شارعه المهم أنه لم يكن قد تعاطى سببا يقع قتيلا بسبب هذه الرماية ، فهذا الي ممكن أن يضبط في هالأمر ، طيب مادام بعض الناس ينصحوننا بأن نعجل بالذهاب الى الأهل ؛ فهل نصلي ؟

السائل : آ باسم الله يا شيخ .

الشيخ : يا الله باسم الله .

السائل : غدًا إن شاء الله في نفس المزرعة ، غدًا إن شاء الله .

مواضيع متعلقة