الذي يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ولكنه لا يستطع الاستمرار فهل إذا طلب الرقية من غيره لا يدخل في حديث السبعين ألفا ؟
A-
A=
A+
السائل : الشيء بالشيء يُذكر ربما يكون الإنسان مصابا بمرض وهو قادر على أن يقرأ على نفسه لكن طبيعة هذا المرض قد لا تسوغ له أن يستمر برقية نفسه بنفسه .
الشيخ : إي .
السائل : فهل إن استعان بأحد إخوانه في هذا الأمر فهل يعد ممن يسترقون ؟
الشيخ : لا شك ، لا شك لأنه شو معنى الاسترقاء ؟
السائل : طلب .
الشيخ : طلب الرقية .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو يسترقون طلب الرقية .
السائل : أنا أقول لعل طبيعة المرض .
الشيخ : يعني هو استرقاء ، لأن الاسترقاء هو طلب الرقية ، فهو استرقاء لا يمكن أن يقال الا أنه استرقاء ، لأنه تقول في سؤالك أنه يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن مع ذلك هو طلب الرقية من غيره .
السائل : لا ، ما قصدت هذا أنا أقول يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ، لكن طبيعة المرض الذي عنده تستدعي أن يطللب الرقية من غيره لأنها قد تكون طبيعة مغايرة لكثير من الأمراض مثل مثلًا أمراض السحر أمراض الجن وما شابه ذلك ، فهذه ولو كان ولو كان المريض يعني يعرف أن يرقي نفسه ويحسن ذلك إلا أنه في مثل هذه الحالات قد يكون عاجزا لتسلط يعني هذه القوى عليه ؟
الشيخ : أنت تقول هل يكون عاجزا أم يكون عاجزا ؟
السائل : لأ هو في أول الأمر قد لا يكون .
الشيخ : دعك والقدقدة ، أجب عن السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تقول إنه يقدر .
السائل : والله إذا نظرنا الى الرقية كاملة إذا كان يريد أن يقرأ سورا معينة تنفعه فلا يستطيع .
الشيخ : إي إذا كان الأمر كما تقول فلا حرج .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : هذا هو .
السائل : شكر الله لك .
الشيخ : لكن أنا أريد أن أذكر بشيء .
السائل : تفضل .
الشيخ : أظن من المعلوم عندكوعند الحاضرين إن شاء الله بأن المعوذتين نزلتا على النبي - صلى الله عليه وسلم - في قصة سحر لبيد اليهودي له .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس هو رقى نفسه بنفسه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن لا بد أن تظل عند قيدك الأخير وهو أنه لا يستطيع أن يرقي نفسه .
السائل : لا يستطيع .
الشيخ : إي .
السائل : أنا أقول لا يستطيع .
الشيخ : فحينئذٍ إذا كان لا يستطيع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالأمر يعود الى الجواب السابق .
السائل : ... قد يحتاج الى قراءة سورة البقرة كاملة .
الشيخ : إي لا يتنافى حينئذٍ .
السائل : إي لا يتنافى ، طيب كذلك أيضًا ... .
الشيخ : إي .
السائل : فهل إن استعان بأحد إخوانه في هذا الأمر فهل يعد ممن يسترقون ؟
الشيخ : لا شك ، لا شك لأنه شو معنى الاسترقاء ؟
السائل : طلب .
الشيخ : طلب الرقية .
السائل : نعم .
الشيخ : فهو يسترقون طلب الرقية .
السائل : أنا أقول لعل طبيعة المرض .
الشيخ : يعني هو استرقاء ، لأن الاسترقاء هو طلب الرقية ، فهو استرقاء لا يمكن أن يقال الا أنه استرقاء ، لأنه تقول في سؤالك أنه يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن مع ذلك هو طلب الرقية من غيره .
السائل : لا ، ما قصدت هذا أنا أقول يستطيع أن يرقي نفسه بنفسه ، لكن طبيعة المرض الذي عنده تستدعي أن يطللب الرقية من غيره لأنها قد تكون طبيعة مغايرة لكثير من الأمراض مثل مثلًا أمراض السحر أمراض الجن وما شابه ذلك ، فهذه ولو كان ولو كان المريض يعني يعرف أن يرقي نفسه ويحسن ذلك إلا أنه في مثل هذه الحالات قد يكون عاجزا لتسلط يعني هذه القوى عليه ؟
الشيخ : أنت تقول هل يكون عاجزا أم يكون عاجزا ؟
السائل : لأ هو في أول الأمر قد لا يكون .
الشيخ : دعك والقدقدة ، أجب عن السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : هل تقول إنه يقدر .
السائل : والله إذا نظرنا الى الرقية كاملة إذا كان يريد أن يقرأ سورا معينة تنفعه فلا يستطيع .
الشيخ : إي إذا كان الأمر كما تقول فلا حرج .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : هذا هو .
السائل : شكر الله لك .
الشيخ : لكن أنا أريد أن أذكر بشيء .
السائل : تفضل .
الشيخ : أظن من المعلوم عندكوعند الحاضرين إن شاء الله بأن المعوذتين نزلتا على النبي - صلى الله عليه وسلم - في قصة سحر لبيد اليهودي له .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس هو رقى نفسه بنفسه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذن لا بد أن تظل عند قيدك الأخير وهو أنه لا يستطيع أن يرقي نفسه .
السائل : لا يستطيع .
الشيخ : إي .
السائل : أنا أقول لا يستطيع .
الشيخ : فحينئذٍ إذا كان لا يستطيع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالأمر يعود الى الجواب السابق .
السائل : ... قد يحتاج الى قراءة سورة البقرة كاملة .
الشيخ : إي لا يتنافى حينئذٍ .
السائل : إي لا يتنافى ، طيب كذلك أيضًا ... .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 255
- توقيت الفهرسة : 00:00:00