ما المراد بقوله تعالى : (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكارون )) والظالمون ، والفاسقون ؟
A-
A=
A+
السائل : (( ... أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )) ، (( ... أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )) ، وأولئك يعني ، هل الحكم ذا على إطلاقه للأعمال كلها والعقيدة وكل شيء أو يخص الحكم الشرعي ؟
الشيخ : لا ، ما يخصُّ الحكم الشرعي وحده ، يخصُّ العقيدة ، أي : مَن لم يحكم بما أنزل الله معتقدًا أن عدم الحكم بما أنزل الله هو الصواب ، معتقدًا .
السائل : معتقدًا !
الشيخ : أن الحكم بغير ما أنزل الله هو الصواب فهو الظالم وهو الكافر وهو الفاسق ، أما من حكم بحكم خالف فيه الشرع .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيهمني عرفي أو غير عرفي ، خالففيه الشرع لكنه يعتقد أنه مخالف للشرع ، وأن الصواب هو الشرع فهذا ليس كافرا ، وإنما هو في زمرة العصاة كالذين يأكلون الربا ويسرقون ويزنون وو إلى آخره ، هؤلاء كل يوم يخالفون الشريعة ، فإذا اقترن مع هذه المخالفة مخالفة قلبية .
السائل : آ .
الشيخ : كما يقولون في بعض البلاد : بتقول له صلي مثلًا ، بقلك : بلا صلاة بلا طهارة هذا كان في زمن مضى وانقضى ، هذا هو الكفر ، لأنه يعتقد في قلبه خلاف ما شرع ربنا - تبارك وتعالى - ، إذا قيل للمرابي مثلًا لماذا أنت تأكل الحرام ؟ بيقول لك الله يتوب علينا بدنا نعيش ، هذا ليس كافرًا ، أما إذا قال بلا حرام بلا حلال ؛ فقد كفر ، باختصار وهذا بحث طويل جدًّا وأسأل الله أن يجمعنا في مناسبة أخرى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أن الكفر قسمان ، كفر اعتقادي وكفر عملي ، فالكفر الاعتقادي هو الذي يعتقد اعتقاد الكفار فهذا مرتد ، والكفر العملي الي يعمل عمل الكفار لكن لا يعتقد اعتقادهم .
السائل : يعتقد نفسه مقصر .
الشيخ : مقصر مُخطئ ، وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا اله الا أنت ، أستغفرك وأتوب اليك .
نعم ؟
الشيخ : لا ، ما يخصُّ الحكم الشرعي وحده ، يخصُّ العقيدة ، أي : مَن لم يحكم بما أنزل الله معتقدًا أن عدم الحكم بما أنزل الله هو الصواب ، معتقدًا .
السائل : معتقدًا !
الشيخ : أن الحكم بغير ما أنزل الله هو الصواب فهو الظالم وهو الكافر وهو الفاسق ، أما من حكم بحكم خالف فيه الشرع .
السائل : نعم .
الشيخ : ما بيهمني عرفي أو غير عرفي ، خالففيه الشرع لكنه يعتقد أنه مخالف للشرع ، وأن الصواب هو الشرع فهذا ليس كافرا ، وإنما هو في زمرة العصاة كالذين يأكلون الربا ويسرقون ويزنون وو إلى آخره ، هؤلاء كل يوم يخالفون الشريعة ، فإذا اقترن مع هذه المخالفة مخالفة قلبية .
السائل : آ .
الشيخ : كما يقولون في بعض البلاد : بتقول له صلي مثلًا ، بقلك : بلا صلاة بلا طهارة هذا كان في زمن مضى وانقضى ، هذا هو الكفر ، لأنه يعتقد في قلبه خلاف ما شرع ربنا - تبارك وتعالى - ، إذا قيل للمرابي مثلًا لماذا أنت تأكل الحرام ؟ بيقول لك الله يتوب علينا بدنا نعيش ، هذا ليس كافرًا ، أما إذا قال بلا حرام بلا حلال ؛ فقد كفر ، باختصار وهذا بحث طويل جدًّا وأسأل الله أن يجمعنا في مناسبة أخرى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أن الكفر قسمان ، كفر اعتقادي وكفر عملي ، فالكفر الاعتقادي هو الذي يعتقد اعتقاد الكفار فهذا مرتد ، والكفر العملي الي يعمل عمل الكفار لكن لا يعتقد اعتقادهم .
السائل : يعتقد نفسه مقصر .
الشيخ : مقصر مُخطئ ، وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا اله الا أنت ، أستغفرك وأتوب اليك .
نعم ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 255
- توقيت الفهرسة : 00:00:00