ما هو الرد على القائلين بأن حديث النهي عن صيام يوم السبت منسوخ بقول بعض الصحابة (كان يصوم يوم السبت)؟
A-
A=
A+
الشيخ : فالآن هنا بالنسبة للذين يقولون أنه حديث يوم السبت منسوخ ما الذي نسخه ؟ ليس هناك إلا حديث أن الرسول ( كان يصوم أو صام السبت ) هذا على فرض التسليم لصحته وفي ذلك كلام مذكور في بعض تخريجاتي ليس عندنا بيان إنو هذا فعله - عليه السلام - بعد النهي ، فيبقى الحديث سليما من معارضة فعله لقوله - عليه السلام - وليس الأمر كما هو في حديث صلاة الرسول جالسًا حسبما ذكر ابن تيمية ، مع ذلك بالنسبة لهذه المسألة بالذات أستدرك ما فاتني ذكره آنفًا ، الحافظ ابن حجر العسقلاني يذكر رواية كنت أتبعه فيها تسليمًا لعلمه ثم وجدت ما ذكره في كتاب المصنف لعبد الرزاق بعد أن طبع والحمد لله ، يذكر الحافظ ورأينا هذا في نفس الكتاب أنه روى بالسند الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في تلك الحادثة حادثة صلاته جالسًا في مرض موته قال لهم هذا الحديث : ( وإذا صلَّى قاعدًا فصلُّوا قعودًا أجمعين ) هذا حديث صحيح السند ، لكنه مرسل ، ولو كان مسندًا لَانتفى التأويل الذي ذهب إليه ابن تيمية نقلًا عن الامام أحمد - رحمهم الله جميعًا - ، الشاهد حديث يوم السبت لا يوجد أن النبي صام يوم السبت مع الاشارة الى أن في ثبوت الحديث ضعف أنه صام بعد إذ نهى ، فيبقى إذًا صيام يوم السبت دون معارض ، وهنا نحن نقول شيئًا نذكِّر به طلاب العلم - تفضلوا كلوا لأنه يمكن قرب الأذان الله أعلم - .
السائل : يبقى مسألة الجلوس خلف الإمام .
السائل : يبقى مسألة الجلوس خلف الإمام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 254
- توقيت الفهرسة : 00:00:00