ما هو المعنى الصحيح لحديث ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) ؟
A-
A=
A+
الشيخ : دقة متناهية .
السائل : نعم .
الشيخ : ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أفضل الجهاد .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن هذا الجهاد هو الذي يوجهه هذا المجاهد إلى الحاكم ينصحه ، لكن لا يترتب من قيامه هو بواجب النصيحة الى الحاكم إنو هو يثور الشعب ، وتقع الفتنة ما بين الحاكم والمحكوم ، فالحديث بأ الي سألت إنت عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : ماله علاقة بموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قد يقتل كما جاء في الحديث المذكور آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وقد يسجن ، لكن الأمر كما قال - عليه الصلاة والسلام - في بعض غزواته حينما أصيب في إصبعه " إن أنت إلا أصبع دُميتِ *** وفي سبيل الله ما لقيتي " الموضوع موضوع مفسدة كبرى فوق المصلحة الصغرى ، فإذا دار الأمر بين مصلحة صغرى ومفسدة كبرى يعني قدمت المفسدة الكبرى على المصلحة الصغرى وتركت المصلحة من أجل دفع المفسدة الكبرى ، إي هذه قواعد فقهية .
السائل : نعم .
الشيخ : حقيقة يعني في ظني ما تخفى على طلاب العلم الأقوياء ، لكن ليس من السهل التزامها وتطبيقها .
السائل : نعم .
الشيخ : فقد يصير إفراط وتفريط والوسط نادر جدًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني واحد يفكر مثلًا إنو أنا بدي أتكلم بكلمة شو رايكن العواقب حسنة وسيئة وأيهما أكبر تغلب الأخرى هذا نادر جدًّا ، فلذلك الموضوع في السعودية الآن يحتاج إلى أمور خصال العلم الصحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : والتفكير الصحيح ، والشجاعة الأدبية وقل ما تجتمع هذه في بعض الناس .
السائل : إحنا جلسنا شيخنا مجلس مع بعض إخواننا .
السائل : نعم .
الشيخ : ( أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أفضل الجهاد .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن هذا الجهاد هو الذي يوجهه هذا المجاهد إلى الحاكم ينصحه ، لكن لا يترتب من قيامه هو بواجب النصيحة الى الحاكم إنو هو يثور الشعب ، وتقع الفتنة ما بين الحاكم والمحكوم ، فالحديث بأ الي سألت إنت عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : ماله علاقة بموضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قد يقتل كما جاء في الحديث المذكور آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وقد يسجن ، لكن الأمر كما قال - عليه الصلاة والسلام - في بعض غزواته حينما أصيب في إصبعه " إن أنت إلا أصبع دُميتِ *** وفي سبيل الله ما لقيتي " الموضوع موضوع مفسدة كبرى فوق المصلحة الصغرى ، فإذا دار الأمر بين مصلحة صغرى ومفسدة كبرى يعني قدمت المفسدة الكبرى على المصلحة الصغرى وتركت المصلحة من أجل دفع المفسدة الكبرى ، إي هذه قواعد فقهية .
السائل : نعم .
الشيخ : حقيقة يعني في ظني ما تخفى على طلاب العلم الأقوياء ، لكن ليس من السهل التزامها وتطبيقها .
السائل : نعم .
الشيخ : فقد يصير إفراط وتفريط والوسط نادر جدًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني واحد يفكر مثلًا إنو أنا بدي أتكلم بكلمة شو رايكن العواقب حسنة وسيئة وأيهما أكبر تغلب الأخرى هذا نادر جدًّا ، فلذلك الموضوع في السعودية الآن يحتاج إلى أمور خصال العلم الصحيح .
السائل : نعم .
الشيخ : والتفكير الصحيح ، والشجاعة الأدبية وقل ما تجتمع هذه في بعض الناس .
السائل : إحنا جلسنا شيخنا مجلس مع بعض إخواننا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 252
- توقيت الفهرسة : 00:00:00