هل لبس القميص الطويل مع التنورة والحجاب يعد لباسا شرعيا للمرأة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل لبس القميص الطويل مع التنورة والحجاب يعد لباسا شرعيا للمرأة ؟
A-
A=
A+
السائل : وإذا كان لباس المرأة عبارة عن قميص يعني قميص الي يكون لنصف الرجل تقريبا ولابسة لتحته تنورة - أيضًا - سابغة والقميص سابغ مع الحجاب هل يجوز هذا اللباس للمرأة ؟

الشيخ : إي أظن لم يكن تعبيرك دقيقًا .

السائل : عشان بس تكون عارف ... .

الشيخ : حينما قلت مع الحجاب ، ماذا تعني بالحجاب ؟

السائل : لا قصدي أنه هذا اللباس هو يعني ... .

الشيخ : هاي المشكلة إنه لفظك غير قصدك .

السائل : قصدي هذا هو اللباس كله يعني هو حجاب قصدي يعني .

الشيخ : الحجاب بارك الله فيك هو الثوب الذي يغطي بدن المرأة من قمة رأسها إلى أخمص قدميها ، هذا هو الحجاب ، وبلا شك كما كنا بينا في كتاب حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة قديمًا ثم في الطبعة الجديدة جلباب المرأة المسلمة ، له شروط كثيرة ، ثمانية منها أن لا يكون مزخرفًا ، فأنت لما ذكرت القميص وذكرت التنورة ما أظنك أنك تعني قميصًا ساذجًا وتنورة ساذجة .

السائل : لا قصدت ...

الشيخ : لا بد ما تكون إيش ؟! مزخرفة فيها الأخضر والأبلق والأرزق والأحمر إلى آخره فهذه زينة .

السائل : لو أصبح ...يا شيخ هم احتجوا علينا بقولك في الكتاب نفسه أنه كان الأحمر والمعصفر في جلباب المرأة المسلمة .

الشيخ : إي إذا كان ساذجا .

السائل : ساذجا نعم .

الشيخ : آ .

السائل : ساذجا ، لكن نفترض أن لونه مثلًا أبيض لنصفه وأسود .

الشيخ : ما في مانع .

السائل : آ هذا القصد .

الشيخ : بالشروط التي ذكرت هناك ، ما في مانع ، بس يستر البدن كله .

السائل : نعم .

الشيخ : ما يحجم ما يحجم ولا يصف .

السائل : نعم لا يحجم أي عضو من أعضائها ولا يصف أو يشف نعم .

الشيخ : ما في مانع .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك ، طيب هذه التي تضع هذا الحجاب تضع الخمار ؟

السائل : كيف الخمار ؟! يعنيهي تضع الحجاب إلي هو بشكل .

الشيخ : الإشار .

السائل : مش إشار هو نازل لغاية يعني ذراعها من هنا وذراعها من هنا ووجهها مكشوف هي .

الشيخ : معليش البحث ليس في الوجه .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن هذا ماذا تسميه حجابا أم خمارا ؟

السائل : والله في اللغة لا أدري يا شيخ ، بيسموه حجاب ، لما بيروحوا بيشتروا بيسموا حجاب .

الشيخ : طيب ، لذلك قلنا نحن آنفًا ، لكن شعرت بأنه ما ظهر لكما قلت آنفًا ، الحجاب هو الذي يغطي الرأس إلى أخمص القدم .

السائل : هذا هو الحجاب .

الشيخ : لكن الاشار هذا بيسموا ليس كذلك .

السائل : نعم .

الشيخ : الإشار إذا كان سابغا فهو الخمار .

السائل : نعم .

الشيخ : وقليل من المسلمين الملتزمين في نسائهم سواء كانوا من الزوجات أو الأخوات او البنات من يجمعن بين الخمار والجلباب ، يجب الجمع بين الخمار والجلباب .

السائل : ليتم الحجاب .

الشيخ : أي الخمار يُلقى على الرأس والكتفين وعلى الثديين ، الجلباب فوق ذلك كله .

السائل : فوق ؟!

الشيخ : ذلك كله .

السائل : يعني مش تحته ؟

الشيخ : إيش تحته ؟

السائل : يعني مثلًا تلبس .

الشيخ : تحت البالطو .

السائل : لو لأ لبست الجلباب الجلباب الي هو مثلًا نفترض القميص .

الشيخ : أخي هذا عم قلك هذا هو .

السائل : ولبست القميص .

الشيخ : هذا مو جلباب هذا بالطو .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا فرضنا هي لبست بالطو ثم ألقت الخمار على رأسها ثم على كتفيها فهي تخمرت لكنها ما تجلببت .

السائل : وما أتمت الحجاب .

الشيخ : آ لأنه الجلباب هوما يوضع على الرأس فوق الخمار .

السائل : نعم .

الشيخ : في بعض البلاد العربية حتى اليوم مثل السعودية وحتى العراق على ما فيها من انحراف بيستعملوا العباية .

السائل : نعم .

الشيخ : والعباية توضع على الرأس ها ، لكن خاصة العراقيات هذول بتلاقيها سدلت العباية وكل شي مبين صدرها وربما أذنيها وشعرها ، فهذا ينبغي أن يوضع تحت الجلباب أو الي هي العباية الخمار الذي يغطي رأسها وشعرها وعنقها وثدييها ، وفوق ذلك يأتي ايش الجلباب .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا لا يوجد اليوم إلا ما ندر جدا .

السائل : إلا ما ندر نعم .

الشيخ : آ ولذلك أحببت أن أكر والذكرى تنفع المؤمنين ، لا بد للمرأة المسلمة أن تجمع على رأسها بأن تضع الخمار وعليه الجلباب .

السائل : نعم .

مواضيع متعلقة